فى حراسة الطائرات الحربية.. بوتين يغادر بعد زيارة قصيرة للإمارات والسعودية

مصادر – بيان

غادر مساء اليوم الأربعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، المملكة العربية السعودية عائدا إلى بلاده، بعد انتهاء زيارته القصيرة لكل من دولة الإمارات العربية، والمملكة العربية السعودية فى زيارة لم يتم الإفصاح عن أسبابها.

مشهد لافت

وفى مشهد لافت رافقت طائرة الرئيس الروسى مقاتلات حربية روسية خلال الزيارة، وهو ما استدعى سؤلا وجه أحد الصحفيين لسكرتير الرئيس بوتين عن سبب مرافقة الطائرات الحربية لطائرة الضيف الرئاسية.

وأجاب سكرتير الرئيس بوتين ردا على سؤال الصحفى: “تعيش المنطقة حالة من الاضطراب، وإذا كانت الإمارات والسعودية تعتبران دولًتين آمنتين، فإن المنطقة المحيطة بها، المنطقة المجاورة، تمثل مصدرًا للمخاطر. لذلك تم اتخاذ جميع التدابير الضرورية لضمان سلامة رئيس روسيا”.

أهداف الزيارة

وفي ضوء تصريحات بوتين والأمير محمد بن سلمان، يمكن تحديد الأهداف الرئيسية لزيارة بوتين للشرق الأوسط على أنها تأتى لتعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا ودول الشرق الأوسط، وخاصة مع الإمارات والسعودية، اللتين تعتبران حليفين رئيسيين لروسيا في المنطقة.

أيضا جاءت الزيارة لمناقشة القضايا الأمنية والسياسية الإقليمية، بما في ذلك الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والحرب في اليمن والوضع في سوريا.

وفى جانب أخر مناقشة التعاون الاقتصادي، وخاصة في مجال النفط والطاقة.

طالع المزيد:

بايدن: الشعب الأوكراني هزم طموح بوتين.. ولن نسمح له بالانتصار

وبالطبع تحتمل الزيارة إرسال رسالة للغرب مفادها أن روسيا لا تزال لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط، وأنها قادرة على بناء علاقات قوية مع الدول الإقليمية، حتى في ظل الحرب في أوكرانيا.

التوقيت

وتوقيت زيارة بوتين يحمل أيضا دلالات، حيث يأتى في وقت حساس، حيث تواجه المنطقة العديد من التحديات، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا والنزاعات الإقليمية المستمرة. تتمتع روسيا بمصالح اقتصادية واستراتيجية كبيرة في الشرق الأوسط، وتهدف الزيارة إلى تعزيز هذه المصالح وضمان استمرار التعاون بين روسيا ودول المنطقة.

التوقعات من الزيارة

من المتوقع أن تسفر الزيارة عن اتفاقات اقتصادية وأمنية جديدة بين روسيا ودول الشرق الأوسط، وخاصة مع الإمارات والسعودية. كما يمكن أن تؤدي الزيارة إلى تقارب أكبر بين روسيا ودول المنطقة، مما قد يشكل تحدياً للمصالح الغربية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى