4 سنوات إيقاف لـ «بول بوجبا».. بسبب تعاطي المنشطات

كتب: أحمد محمد

وقد خضع بوجبا لاختبار الكشف عن المنشطات بعد مباراة فريقه أمام أودينيزي في الدوري الإيطالي، والتي لم يكن قد شارك فيها، ليتم إيقافه مؤقتًا منذ الحادي عشر من شهر سبتمبر الماضي.

وقد خضع بوجبا لاختبار إضافي (عينة ب)، لتأتي النتيجة في شهر أكتوبر الماضي، مؤكدة لتعاطيه منشط لزيادة هرمون التستوستيرون.

وبحسب شبكة “راديو مونت كارلو” الفرنسية، فإن مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة المنشطات في إيطاليا، طالب بإيقاف بوجبا 4 سنوات، وهي العقوبة الأقصى لهذا النوع من الجرائم.

وأوضح التقرير أن الهيئة المسؤولة عن مكافحة المنشطات طلبت الحد الأقصى من العقوبة، وهي منصوص عليها لهذا النوع من الجرائم وفقًا للمادة 11.2 الفقرة 1 من قانون مكافحة المنشطات الإيطالي، وفقًا مع إرشادات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

طالع المزيد:

–  د. إيمان عبد الله تفتح هذا الملف: اللذة الكاذبة (2): المخدرات وهرمون السعادة

وذكرت الشبكة أن المناقشات بخصوص احتمالية التوصل لاتفاق بين اللاعب والسلطات الإيطالية لتخفيض عقوبة الإيقاف لمدة عامين، قد فشلت، وبالتالي سيتم عرض الأمر على المحكمة الوطنية لمكافحة المنشطات لاتخاذ قرارها النهائي.

وإذا أثبت بوجبا أن تناوله المنشط أو استخدامه حدث خارج المنافسة ولا علاقة له بالأداء الرياضي وهو ما يدعيه اللاعب ومرافقيه، فإنه من المتوقع أن يتم إيقافه لمدة 3 أشهر.

وحال إيقاف بوجبا لمدة 4 أعوام، فإنه سيعود لممارسة كرة القدم في عام 2027، أي عندما يبلغ من العمر 34 عامًا.

العقوبات المتوقعة بسبب تعاطي المنشطات

تختلف العقوبات المُتوقعة بسبب تعاطي المنشطات من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، تتراوح العقوبات بين الإيقاف لمدة 3 أشهر إلى الإيقاف مدى الحياة.

وعادةً ما تكون العقوبة الأشد في حالة استخدام المنشطات بهدف تحسين الأداء الرياضي، بينما تكون العقوبة أخف في حالة استخدام المنشطات لأغراض علاجية أو لأسباب أخرى غير متعلقة بالأداء الرياضي.

وفي حالة بوجبا، فإن العقوبة المتوقعة هي إيقاف لمدة 4 سنوات، وذلك بسبب ثبوت تعاطيه لمنشط لزيادة هرمون التستوستيرون، وهو من المنشطات المحظورة في كرة القدم.

تأثير عقوبة الإيقاف لمدة 4 سنوات على بوجبا

سيكون لعقوبة الإيقاف لمدة 4 سنوات تأثيرًا كبيرًا على مسيرة بوجبا الكروية.

وإذا تم إيقافه لمدة 4 سنوات، فسيعود بوجبا إلى ممارسة كرة القدم في عام 2027، أي عندما يبلغ من العمر 34 عامًا.

وسيكون بوجبا في نهاية مسيرته الكروية عند عودته من الإيقاف، وذلك لأن متوسط عمر لاعبي كرة القدم المحترفين هو 35 عامًا.

وحتى لو تمكن بوجبا من العودة إلى ممارسة كرة القدم بعد الإيقاف، فإنه سيواجه صعوبة في العثور على فريق يرغب في التعاقد معه، وذلك بسبب سنه وطول فترة الإيقاف.

الموقف القانوني لبوجبا

لا يزال بوجبا يتمتع بحقه في الدفاع عن نفسه أمام المحكمة الوطنية لمكافحة المنشطات.

وإذا تمكن بوجبا من إثبات أن تناوله المنشط أو استخدامه حدث خارج المنافسة ولا علاقة له بالأداء الرياضي، فإنه من المتوقع أن يتم إيقافه لمدة 3 أشهر فقط.

ولكن إذا لم يتمكن بوجبا من إثبات براءته، فسيواجه عقوبة الإيقاف لمدة 4 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى