420 قتيلا و 5 آلاف مصاب و 2000 معاق إسرائيلى منذ بداية الحرب فى 7 أكتوبر

 

 

تقرير: أشرف التهامي

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن ما يزيد عن 5 آلاف جندي إسرائيلي أصيبوا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، بينهم أكثر من 2000 تم الاعتراف بهم رسميا كمعاقين أضيفوا الى قائمة معاقي الجيش التي تضم 60 ألف معاق.

وأضافت الصحيفة أن حصيلة قتلى جنود الجيش الاسرائيلي منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي بلغت 420، بحسب إحصاءات رسمية.
واعترف الصحيفة أن الأرقام التراكمية عن عدد الجنود المصابين منذ 7 أكتوبر هي أرقام فلكية وأنه من بين الجرحى ألف جريح من الجنود النظاميين.
ونقلت الصحيفة عن رئيسة قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع الإسرائيلية ليمور لوريا، قولها: “لم نشهد قط أي شيء مماثل لهذا من قبل.

طالع المزيد:

18 ألف شهيد في غزة والاحتلال الإسرائيلي يواصل جرائمه

وأوضحت لوريا أنه أكثر من 58% من الجرحى الذين نستقبلهم يعانون من إصابات خطيرة في اليدين والقدمين، بما في ذلك تلك التي تتطلب عمليات بتر أطراف.
وقالت: “حوالي 7% مصابون نفسيا، وهو رقم نعرف أنه سيرتفع بشدة، لأن الافتراض هو أن كل جسد مصاب هو أيضًا مصاب نفسيا، وأيضًا لأن الإصابات النفسية يتم اكتشافها دائمًا بعد أشهر أو أكثر من الحرب”.
وأضافت أن “الحرب الحالية تغير بشكل كبير هيكل هذا المجتمع”.

وأكدت المسئولة الإسرائيلية : “نستقبل مجموعة كبيرة جدًا من الشباب، ولأول مرة أيضًا عددًا كبيرًا جدًا من المجندات، وهو أمر لم نعرفه بعمق حتى الآن وسيتعين علينا دراسته”.

تسونامي الصدمة

وأشارت إلى أن جناح إعادة التأهيل يستقبل كل يوم حوالي 60 جريحًا جديدًا.. “ولا يزال تسونامي الصدمة أمامنا” حسب قولها.

ولفتت: “المستشفيات تستعجل إخراج الجرحى من أجل استقبال جرحى جدد… معظم الضحايا يعانون من إصابات خطيرة.

منظمة المعاقين

وفى سياق قريب يرسم رئيس منظمة المعاقين في جيش الدفاع الإسرائيلي، المحامي عيدان كالمان، صورة مماثلة قائلا: “تدخل دولة إسرائيل حدثًا غير مسبوق على المستوى العالمي، وذلك حتى قبل أن نتحدث عن المدنيين الذين يعتبرون ضحايا الأعمال العدائية”.

ويضيف: “هناك عدد كبير من الجرحى هنا، حتى قبل موجة ما بعد الصدمة التي ستغمرنا خلال عام تقريبًا”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه دخل إلى غزة في الفترة من السبت 7 أكتوبر، وحتى الخميس من نفس الأسبوع، أكثر من 100 ألف شخص للقتال وإنقاذ وإجلاء المدنيين والتعامل مع الجثث.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى