المجلس الأوروبي يفتح مفاوضات ضم أوكرانيا و مولدوفيا.. وجورجيا في الطريق

رسالة أوروبا: إكرامى هاشم

قرر المجلس الأوروبي خلال قمته المنعقدة حاليا في العاصمة البلچيكية بروكسيل اليوم الخميس 14 ديسمبر وغدا الجمعة 15 منه، فتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولودافيا علاوة على منح دولة چورچيا وضع الدولة المرشحة.
وجاء توسيع الحدود الأوروبية نحو البلقان وبدء بعض مفاوضات الانضمام أحد المواضيع المطروحة على الطاولة.

ودعا شارلز ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، اللجنة إلى تقديم تقرير بحلول فى غضون شهر مارس المقبل بهدف اتخاذ القرار فى هذه المسائل.

ردود الأفعال

وفى أعقاب إعلان القرار، أعرب الرئيس الأوكراني زيلينسكي عن بالغ سعادته، هاتفا: “هذا انتصار لأوكرانيا.. انتصار لأوروبا كلها.. انتصار يحفز ويلهم ويقوي”.

وواصل الرئيس الأوكرانى موجها الشكر لكل من عمل على تحقيق ذلك وكل من ساعد، وأضاف: “أهنئ كل أوكراني في هذا اليوم، كما أهنئ مولدوفا، وأهنىء شخصيًا مايا ساندو، التاريخ يصنعه أولئك الذين لا يتعبون أبدًا من النضال من أجل الحرية”.

ووصف زيلنيسكى قرار فتح مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا بأنه “لحظة تاريخية” وقرار “قوي جدًا”.

ومن جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي: “ليعرف الشعب الأوكراني هذا المساء  أننا إلى جانبهم”، مضيفا أن القرار “يظهر مصداقية الاتحاد الأوروبي”.
وكان المستشار الألماني أولاف شولتز أيضًا من بين المحتفين بالقرار، ودّون على موقع “X” قائلا: “هذه البلدان تنتمي إلى الأسرة الأوروبية، إنها إشارة قوية.. يوم تاريخي! رغم كل الصعاب، توصلنا إلى الاتفاق”.

وأضاف شولتز: “لقد قامت كل من أوكرانيا ومولدوفا بواجبهما ومستعدتان لاتخاذ الخطوات التالية لتصبحا جزءًا من عائلتنا الأوروبية”.
أيضا أعربت جيورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية عن ارتياحها الكبير للخطوات الملموسة إلى الأمام في عملية التوسيع التي تم تحقيقها في المجلس الأوروبي لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا والبوسنة والهرسك.

قالت ميلونى: “هذا نتيجة للقيمة الكبيرة للاتحاد الأوروبي وإيطاليا، والتي جاءت نتيجة لمفاوضات معقدة لعبت فيها بلادنا دورًا رائدًا في الدعم النشط لدول الثلاثي الشرقي، البوسنة والهرسك ودول غرب البلقان”.
وكانت ميلونى قد اجتمعت ليلة الأربعاء والخميس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأعربا عن ارتياحمها لقرار المجلس الأوروبي، وانضم إليهما بعد ذلك المستشار الألماني أولاف شولتز .

أما فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، الذي لم يكن حاضرا في قاعة المجلس الأوروبي عندما تم التصويت فقد أبدى اعتراضه علي القرار وكتب أوربان على فيسبوك: “انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قرار خاطئ والمجر لن تغير موقفها”.

وأضاف أوربان: “ومن ناحية أخرى، أصر الـ 26 الآخرون، وبعد ذلك سيتعين عليهم المضي في طريقهم الخاص.. متخذين إجراء “القائد غير موجود”، ودون تفويض إلى زميل، وهو أمر غير مسبوق على أية حال. وسنرى ماذا ستكون التداعيات في المستقبل”.

وواصل رئيس الوزراء المجرى: “من الواضح أن الأعضاء الجدد لن ينضموا غدًا: هناك حاجة إلى اتخاذ المزيد من الخطوات في المجلس، بالإجماع دائمًا، وإجراءات مرهقة للامتثال لمعايير المجتمع”.

طالع المزيد:

أوكرانيا تبدأ مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبى

زر الذهاب إلى الأعلى