القباج وعدد من وزراء الشئون الاجتماعية العرب يدشنون مبادرة “نور” بمؤسسة “we care”

كتبت: مها السعيد

دشنت اليوم الخميس نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وعدد من وزراء الشئون الاجتماعية العرب مبادرة “نور ” للأشخاص ذوي الإعاقة بمقر مؤسسة الدكتور نبيل فوزى الخيرية” we care” .

جاء ذلك بحضور الوزير مفوض طارق النابلسي مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ووفد رفيع المستوي من جامعة الدول العربية، وذلك على هامش أعمال اجتماعات الدورة العادية رقم 43 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب التي تستضيفها القاهرة.

وتنفذ المبادرة بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وجامعة الدول العربية ومؤسسة الدكتور نبيل فوزى الخيرية، وتهدف إلى تأهيل ودمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة، بهدف تعظيم قدراتهم وتمكينهم من العيش المستقل والاندماج بسهولة داخل المجتمع.

وتستهدف المبادرة حالات التأخر الذهني، التوحد، فاقدي القدرة على الحركة دون معين حركي، حالات صعوبات التعلم، وحالات الاضطرابات الوجدانية والانفعالية الناجمة عن مشاكل فى التربية.

وتشمل البرامج التدريبية التي تقدمها المبادرة ما يلي:

  • تنمية المهارات الحياتية واللغوية والحسابية والمهنية والاجتماعية.
  • تدريب الآباء على كيفية التعامل مع حالة أبنائهم ذوي الإعاقة.

كما تساهم المبادرة في توفير الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الرياضية والترفيهية لهم.

وأشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بمبادرة “نور” الداعمة لتأهيل قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، مشيرة إلى أن القيادة السياسية تدعم أي جهود تطوعية لزيادة الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت القباج أن المبادرة تشكل نموذجًا يمكن تطبيقه في كل محافظات الجمهورية، والدول العربية والإفريقية، وأنها تأتي في إطار تعزيز الجهود المصرية الرامية التي تنفيذ الغايات ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة ضمن خطة التنمية المستدامة 2030.

ولفتت القباج إلى أن الدولة تقوم بتوفير دعم نقدي لإجمالي 1,2 مليون شخص من ذوي الإعاقة، كما أن الوزارة لديها 608 هيئة تأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة.

طالع المزيد:

5 ملايين مصري استفادوا من منصة «مودة».. القباج تكرّم الفاعلين فى المشروع (صور)

وأشارت القباج إلى أن الوزارة ستظل داعمة لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وتتبنى المنهجية العلمية في التطرق إلى قضاياهم، مشددة على أهمية الشراكة مع مؤسسات العمل الأهلي، خاصة في ظل العزم على إحداث التغيير الحقيقي لبناء مجتمع سوي يفهم ويتقبل ويدرك أن في الاختلاف جمال وقوة وعزيمة.

وفيما يلي أبرز النقاط المتعلقة بمبادرة “نور” للأشخاص ذوي الإعاقة:

  • تهدف المبادرة إلى تأهيل ودمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة.
  • تستهدف المبادرة حالات التأخر الذهني، التوحد، فاقدي القدرة على الحركة دون معين حركي، حالات صعوبات التعلم، وحالات الاضطرابات الوجدانية والانفعالية الناجمة عن مشاكل فى التربية.
  • تشمل البرامج التدريبية التي تقدمها المبادرة ما يلي:
    • تنمية المهارات الحياتية واللغوية والحسابية والمهنية والاجتماعية.
    • تدريب الآباء على كيفية التعامل مع حالة أبنائهم ذوي الإعاقة.
  • تساهم المبادرة في توفير الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الرياضية والترفيهية لهم.
  • تشكل المبادرة نموذجًا يمكن تطبيقه في كل محافظات الجمهورية، والدول العربية والإفريقية.
  • تأتي المبادرة في إطار تعزيز الجهود المصرية الرامية التي تنفيذ الغايات ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة ضمن خطة التنمية المستدامة 2030.

وتعد مبادرة “نور” للأشخاص ذوي الإعاقة خطوة مهمة في دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، وتعزيز جهود دمجهم في المجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى