السجن ينتظر حائزى «الدولار المجمد».. متداول في السوق السوداء بنصف الثمن

كتب: أحمد السيد

في الآونة الأخيرة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات حول دولارات يتم بيعها بسعر أقل بنحو 50% من سعر السوق الموازية، وهو الأمر الذى أثار الشكوك حول زيف العملة الخضراء المتداولة في السوق غير الرسمية.

وكشف متعاملون بالسوق الموازية عن ظهور دولارات غير مزورة، لكنها قد تعرض المتعاملين بها للمساءلة القانونية الفورية، نظرًا لأن هذه العملة إما تقع تحت طائلة العقوبات الأمريكية، أو تم الإبلاغ عنها من جانب أحد البنوك المركزية العالمية، وبالتالي، يصدر الفيدرالي الأمريكي تعليماته بعدم تداولها أو مراقبتها وتجميد تداولها، مما دفع أغلب الدول لتسميتها بـ “الدولارات المجمدة”.

ما هي الدولارات المجمدة؟

الدولار المجمّد هو عملة صحيحة تحمل أرقام مسلسلة، يمكن تداولها بشكل طبيعي لكن خارج الجهاز المصرفي، نظرا لكونها مهربة ومنهوبة من دول أخرى سواء في أوقات الحروب أو الثورات، لذلك تم تجميدها من جانب البنك الفيدرالي الأمريكي وبالتالي البنوك المركزية في باقي الدول.

وقام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتجميد كافة أرصدة النقد المنهوبة منذ اندلاع حرب الخليج الأولى في تسعينيات القرن الماضي، بحيث لا يمكن صرفها أو التعامل بها داخل القطاعات المصرفية المختلفة بناءً على توجيهات واتفاقات عالمية مع البنوك المركزية الأخرى.

ويصدر بنك الاحتياط الفيدرالي بشكل دوري ملاحظات بانتهاء التعامل ببعض الأرقام المسلسلة للعملة الأمريكية، إما لأنها أصبحت قديمة وتم تحديثها، أو لأنه تم تجميدها لأسباب سياسية أو اقتصادية.

وبعض هذه الدولارات يطلق عليها “الدولارات البيضاء”، ويكون لونها مائل للبياض بعكس الطبعات الحديثة من الدولار واللي يميل لونها إلى اللون الأزرق قليلا.

وتم طباعة الدولارات البيضاء خلال الفترة بين 2003 و2006.

وتقوم البنوك في مصر بتصدير هذه العملات للفيدرالي الأمريكي واستبدالها بعملات سليمة وحديثة في مهلة يحددها لها البنك الأمريكي، وبعدها، تحظر البنوك المركزية في الدول المختلفة استلام الدولارات المجمدة.

طالع المزيد:

سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم السبت

وأصدرت العديد من الدول العربية التي انتشر فيها تداول الدولار المجمد حملات للقبض على المتعاملين به أو المعتمدين عليه في عمليات الاحتيال.

كيف تكتشف البنوك الدولارات المجمدة؟

لا تستقبل البنوك الدولارات من العملاء بشكل عشوائي، ولكن يتم فحصها من قبل موظفي الخزنة “التيلر” وهم مدربون وعلى كفاءة للتأكد من تطابق الدولارات المستلمة مع الأرقام المسلسلة ووفقا لتواريخ الإصدار الحديثة.

كذلك، لدى البنوك عدادات رقمية مبرمجة يعتمد عليها الموظفون في الكشف عن العملات المستلمة.

وفي حال استلام أي من موظفي البنوك دولارات غير صالحة للتداول سواء لكونها مزورة أو سليمة، ولكنها “مجمدة”، يتم إبلاغ مباحث الأموال العامة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه حامل هذه العملات كون التعامل عليها مجرّم.

وحدد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937عقوبة جرائم تزوير وتزييف العملات، حيث تكون العقوبة السجن المشدد، بينما تشدد هذه العقوبة حال إذا ترتب على هذا التزوير هبوط سعر العملة.

نصائح لتجنب التعامل مع الدولارات المجمدة

لا تتعامل مع أي شخص يعرض عليك دولارات بسعر أقل من سعر السوق الموازية، خاصة إذا كانت هذه الدولارات جديدة المظهر.
لا تشترِ دولارات من أي شخص لا تعرفه جيدًا.

اطلب من أي شخص يعرض عليك دولارات أن يعرضها على أحد موظفي الخزنة في البنك للتأكد من صلاحيتها للتداول.

وأخيرا نؤكد أن تداول الدولارات المجمدة جريمة يعاقب عليها القانون، لذلك يجب توخي الحذر عند التعامل مع الدولارات، والتأكد من صلاحيتها للتداول قبل شرائها.

زر الذهاب إلى الأعلى