شيخ وقس وحاخام مختارون بعناية لإدانة حماس.. انظر كيف توظف إسرائيل الأديان فى الدعاية

كتب: أشرف التهامي

بالتنسيق والتعاون مع وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وفي محاولة من الكيان الصهيوني للإساءة إلى المقاومة الإسلامية بواسطة مأجورين باسم الأديان، جمعت الحكومة الإسرائيلية بتوجيهات من رئيس الوزراء نتنياهو ١٥٠ من رجال الأديان السماوية بإسرائيل، في قاعدة عسكرية بعد اصطحابهم في جولة في بلدات جنوب إسرائيل.

وانتهت الجولة بأن عرض علي المدعوين فيلما إسرائيلى الصنع عن هجوم حماس ، وبالطبع لم يعرض الداعون جرائم جيش الكيان الصهيونى الشنيعة فى حق الفلسطنيين.

عن هذا الفعالية نشر موقع “Ynet ينت” العبري اليوم السبت 2023/12/23  تقريرا ” ننقل لكم نصه مترجما دون تدخّل منا:

 تقرير الموقع العبرى:

ممثلو الديانات الرئيسية في إسرائيل يجتمعون لعرض لقطات من فظائع حماس التي جمعها الجيش الإسرائيلي ويغادرون وهم يبكون قائلين إنه لا يمكن لأحد أن ينكر الرعب الذي حدث.

نتياهو يكذب باسم الأديان

حضر حوالي 150 من رجال الدين، من بينهم مسلمون ومسيحيون ودروز ويهود، عرض مقطع الفيديو من هجوم حماس في 7 أكتوبر، والذي جمعته وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

“إنه أمر غير إنساني. الناس لا يتصرفون بهذه الطريقة. إنه أمر مروع. هذه أعمال وحشية تتناقض مع الإسلام”، كانت هذه مجرد بعض تصريحاتهم بعد المشاهدة في حدث بدأه مكتب رئيس الوزراء.
ووصل رجال الدين إلى قاعدة عسكرية بعد قيامهم بجولة في بلدات جنوب إسرائيل قبل أسبوعين، حيث عُرض عليهم الفيلم كجزء من محاولات إسرائيل لفضح فظائع حماس. وقد بدأت عملية الفحص من قبل وزارة الداخلية بالتعاون مع وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

دموع في عيون وقحة

وقال إياد سرحان، رئيس دائرة الطوائف الدينية في الوزارة، “منذ اندلاع الحرب، انخرطنا في أنشطة لتعزيز التسامح والهدوء بين جميع الأديان والطوائف، مع التركيز على المجتمع العربي”. وأثناء العرض سمع صوت بكاء من القاعة. وغادر بعض الزعماء الدينيين القاعة بعد دقائق قليلة من بدء العرض بأعين حمراء ودامعة، غير قادرين على مواصلة مشاهدة الفظائع.

“لا أريد أن أتذكر أشخاصاً قُتلوا”

وغادر الأب يوسف يعقوب، رئيس الكنيسة المارونية في حيفا، بعد دقائق قليلة من بدء العرض. وقال “لقد غادرت مبكرا، كان هناك مشهد ألقيت فيه قنبلة يدوية على أب وطفليه، ومات الأب بينما كان الأطفال يبكون. من المستحيل قبول ذلك”.

وواصل: “أنا أب أيضًا، ولدي أطفال، ولا ينبغي للعائلات أن تواجه مثل هذه الأشياء. إنه شر، إنه شر. ليس لدي كلمات لوصف ذلك”.

الأب يوسف يعقوب
الأب يوسف يعقوب

وتسائل الأب يوسف يعقوب هل كان ما رأيته تحديًا عاطفيًا؟

وأجاب: “هذا صحيح تمامًا، هؤلاء أناس حقيقيون ماتوا؛ إنه ليس فيلمًا. لا أريد أن أتذكر أشخاصًا قُتلوا بهذه الطريقة. إن القيام بشيء كهذا ليس أمرًا مشرفًا للإنسانية. إنه أمر لا يصدق. هؤلاء هم الناس الذي زاغت بصائرهم.”

وعاد يعقوب للسؤال: هل تفاجأت بما رأيت؟.. “لا، لقد سمعت الكثير، وحاولت إعداد نفسي لما سأراه، لكنني أعرف نفسي – ستبدأ الصور في العودة إليّ، وأنا حقًا لا أريد ذلك. ما رأيته كان كافيًا؛ لقد قمت بالفعل أؤمن بما حدث هناك.

“أعلم أن هناك أشخاصًا يندبون أحباءهم، وأي شخص يريد أن يقول أن ذلك لم يحدث، لسوء الحظ، فهو يوافق على جريمة القتل التالية. لا يمكننا تجاهل مثل هذه الأشياء. إذا لم نتحمل مسؤولية مثل هذه الأشياء الشريرة، فسوف تحدث مرة أخرى”.
“لا يمكن لأي دين أن يمنحك الموافقة على القيام بذلك”
الشيخ يونس عماشة، إمام درزي من عسفيا، غادر وسط العرض. وبعد مغادرته، وجد صعوبة في التحدث واحتاج إلى عدة دقائق لتهدئة نفسه.
هل غادرت مبكراً؟
“نعم، الحقيقة هي أن رؤيته للمرة الثانية كان أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة لي. لا يمكن لأي دين أن يمنحك الموافقة على القيام بالأشياء الفظيعة جدًا التي رأيناها في الداخل. لقد صمدت لبضع دقائق جيدة، وبعد ذلك لم أفعل” “أشعر أنني بحالة جيدة، لذلك قررت المغادرة. نحن، ممثلو الأديان من جميع الخلفيات، نجلس معًا في إسرائيل منذ سنوات عديدة، ونفكر معًا في الأشياء التي تربط بين الأديان بينما نحترم بعضنا البعض. ومع ذلك، لم نتخيل أبدًا أننا “سأرى شيئًا كهذا. لقد كان مأساويًا.” البعض لا يصدق ما حدث بل ينكره.
“ليس هناك ما يمكن إنكاره؛ كل شيء صحيح، ومن المحزن أن نكون في هذا الوضع. نحن بحاجة إلى حماية بعضنا البعض حتى لا نتعرض للأذى من الخارج”.
لماذا تعتقد أن الناس بحاجة لرؤية هذا الفيلم على الإطلاق؟
“أعتقد أن كل شخص يجب أن يرى هذه اللقطات، ليرى ما حدث بالضبط. وأي شخص يريد أن ينكر ما حدث هنا عليه أن يشاهد ويرى الحقيقة بأعينه”.

الشيخ خليل الباز

“هذا ليس الإسلام الذي أعرفه”
وخرج الشيخ خليل الباز، إمام من تل السبع، من العرض وهو يبكي. “ليس لدي كلمات لوصف ذلك. هؤلاء ليسوا شعبي، وهذا ليس الإسلام الذي أعرفه، وهذا ليس الإسلام الذي درسته، وهذا ليس الإسلام الذي أخدمه منذ ما يقرب من 60 عامًا.
ما رأيته هو الرعب الذي تراه في الأفلام، لكنه لم يكن فيلمًا؛ لقد كان حقيقة. الناس يحرقون المنازل، ويقطعون رؤوس الآخرين، ويطلقون النار على الكلاب. ألسنا بشر؟
هل فقدنا إنسانيتنا؟
لا أعرف. أنا ابكي؛ لا أستطيع مشاهدة هذا. لا أستطيع أن أفهم كيف يمكن لشخص أن يفعل مثل هذا الشيء لشخص آخر. لقد فقدنا إنسانيتنا. هذا لا يمكن أن يستمر”.
ما هو أكثر شيء صدمك في اللقطات؟
“كل شيء. إطلاق النار على الكلاب أمر مرعب، وقطع رأس شخص ميت بالفعل أمر مرعب. هذه ليست تعاليم نبينا، وليس إسلامي. لقد قال لهم النبي محمد، الذي أرسل الناس للقتال في الحروب: “يا قوم، لا تفعلوا ذلك”. ولا تقتلوا طفلاً ولا امرأة ولا شيخًا ولا تحرقوا شجرة. “ما رأيته هنا لا يمكن مقارنته إلا بما حدث في الحرب العالمية الثانية. إذا كنا كبشر قادرين على القيام بمثل هذا الشيء، فقد فقدنا إنسانيتنا”.
بعد مشاهدة اللقطات، هل تشعرأن هذا الفيلم مهم؟
“إنه أمر مهم للغاية، لكنني لا أعرف ما إذا كنت سأتمكن من النوم خلال الأسبوعين المقبلين واستيعاب ما رأيته هنا. إنه يتجاوز قدرتي على وصف ما رأيته لكم؛ إنه يتجاوز المعاناة”.

الحاخام موشيه بينتو

هل ستنقل هذه الرسالة للآخرين؟ تم توجيه السؤال للحاخام موشيه بينتو، وأجاب بالآتى:

 

الحاخام موشيه بينتو
الحاخام موشيه بينتو

“بالتأكيد، تماما كما نقلتها إلى مجتمعي عندما زرت أوشفيتز وكان هناك من أنكر المحرقة. لقد نقلت الرسالة. أعانني الله على نقل ما رأيته اليوم بطريقة مناسبة.
“طريقة لوصف ما حدث، وما رأيته. قال الناس إن المحرقة لم تحدث، فحضرت وألقيت محاضرات عنها في مسجدي وفي أماكن أخرى. وهنا أيضًا، سأقول لهم: لم يخبروني بحدوث ذلك فحسب، بل شاهدته وبكيت».
حاخام يصف المذبحة بـ”معسكر الموت”
وقال الحاخام موشيه بينتو عقب العرض: “رجال الدين لا يتعرضون لوسائل الإعلام. إنهم يعرفون ما يقال لهم. وعلى الرغم من أننا قمنا بجولة في كفر عزة وشاهدنا ما حدث، إلا أن ما رأيناه الآن في هذا الفيلم كان مجرد صرخة قادمة من في أعماقه.”
“هذه ليست حربًا، أو صراعًا، أو فظائع، إنها معسكر موت. صرخات الموتى والمحترقين والمختنقين، صرخات قادمة من قلوب الأطفال الصغار والرضع والأمهات والنساء والرجال. هذه صرخة يجب أن يتردد صداها في جميع أنحاء العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى