حلفاء أمريكا مترددون في تشكيل “حارسة الأزهار”.. عملية البحر الأحمر

كتب: أشرف التهامي

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يأمل في تقديم رد دولي حازم على هجمات الحوثيين اليمنية على السفن في البحر الأحمر من خلال إطلاق قوة بحرية جديدة، ولكن بعد أسبوع من إطلاقها، لا يريد العديد من الحلفاء الارتباط بها، علنًا، أو على الإطلاق.
وأصدر اثنان من حلفاء أميركا الأوروبيين، اللذين تم إدراجهما كمساهمين في عملية “حارس الازهار” -إ يطاليا وإسبانيا -بيانات يبدو أنها تنأى بنفسها عن القوة البحرية.

مقاتلون حوثيون يفتحون باب قمرة القيادة على سطح السفينة في البحر الأحمر في هذه الصورة الصادرة في 20 نوفمبر 2023

 ويقول البنتاغون إن القوة هي تحالف دفاعي يضم أكثر من 20 دولة لضمان تدفق تجارة بمليارات الدولارات بحرية عبر معبر شحن حيوي في مياه البحر الأحمر قبالة اليمن. لكن ما يقرب من نصف تلك الدول لم تتقدم حتى الآن للاعتراف بمساهماتها أو تسمح للولايات المتحدة بالقيام بذلك.
يمكن أن تتراوح هذه المساهمات من إرسال سفن حربية إلى مجرد إرسال ضابط أركان. ويعكس إحجام بعض حلفاء الولايات المتحدة عن ربط أنفسهم بالجهود جزئيا الشقوق التي أحدثها الصراع في غزة، والذي شهد استمرار بايدن في دعمه القوي لإسرائيل حتى مع تزايد الانتقادات الدولية لهجومها، الذي تقول وزارة الصحة في غزة إنه أسفر عن مقتل أكثر من 21000ألف فلسطيني.
وقال ديفيد هيرنانديز، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة كومبلوتنسي بمدريد، إن “الحكومات الأوروبية تشعر بقلق بالغ من أن ينقلب جزء من ناخبيها المحتملين ضدها”، مشيراً إلى أن الرأي العام الأوروبي ينتقد إسرائيل بشكل متزايد ويخشى انجرارها إلى صراع.
وهاجم الحوثيون و استولوا على عشر سفن بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ 19 نوفمبر ، في محاولة لإلحاق تكلفة دولية بالحملة العسكرية البربرية الإسرائيلية، التي أعقبت هجوم 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل الذي نفذه مقاتلو حماس وأدى إلى مقتل 1200 شخص وأسرهم240أسيرإسرائيلي.
وأسقطت القوات البحرية للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طائرات مسيرة أو صواريخ أطلقها الحوثيون.
وقال سياسي مطلع على تفكير إدارة بايدن إن الولايات المتحدة تعتقد أن هجمات الحوثيين المتصاعدة تتطلب رداً دولياً منفصلاً عن الصراع الدائر في غزة.
ويعد بحر الريا نقطة دخول السفن التي تستخدم قناة السويس، التي تتعامل مع حوالي 12% من التجارة العالمية وهي حيوية لحركة البضائع بين آسيا وأوروبا. وقد أدت هجمات الحوثيين إلى تغيير مسار بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، مما أدى إلى زيادة كبيرة في وقت الإبحار وتكاليفه.

              سفينة حاويات تابعة لشركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC) تعبر قناة السويس باتجاه البحر الأحمر

وقالت شركة ميرسك الدنماركية العملاقة للحاويات يوم السبت إنها ستستأنف عمليات الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن. لكن شركة هاباج لويد الألمانية قالت يوم الأربعاء إنها لا تزال تعتقد أن البحر الأحمر خطير للغاية وستواصل إرسال السفن حول رأس الرجاء الصالح.

الخلاف على غزة

وبينما تقول الولايات المتحدة إن 20 دولة اشتركت في قوة المهام البحرية التابعة لها، فقد أعلنت عن أسماء 12 دولة فقط. وقال الميجر جنرال الأمريكي باتريك رايدر للصحفيين: “سوف نسمح للدول الأخرى، ونؤجلها للحديث عن مشاركتها”. أسبوع.
وقد أبدى الاتحاد الأوروبي دعمه لفرقة العمل البحرية ببيان مشترك يدين هجمات الحوثيين. وعلى الرغم من أن بريطانيا واليونان ودول أخرى قد احتضنت العملية الأمريكية علنًا، إلا أن العديد ممن ورد ذكرهم في الإعلان الأمريكي سارعوا إلى القول إنهم ليسوا متورطين بشكل مباشر.
وقالت وزارة الدفاع الإيطالية إنها سترسل سفينة إلى البحر الأحمر بناء على طلب من أصحاب السفن الإيطالية وليس كجزء من العملية الأمريكية. وقالت فرنسا إنها تدعم الجهود الرامية إلى تأمين حرية الملاحة في البحر الأحمر، لكن سفنها ستبقى تحت القيادة الفرنسية.
وقالت إسبانيا إنها لن تنضم إلى عملية “حارسة الازهار” وتعارض استخدام مهمة أتالانتا الحالية لمكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الأوروبي لحماية الشحن في البحر الأحمر. لكن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز قال يوم الأربعاء إنه مستعد للنظر في إنشاء مهمة مختلفة لمعالجة المشكلة. وأعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في وقت سابق عدم اهتمامهما بالمشروع.
ويساعد الغضب الشعبي بشأن الهجوم الإسرائيلي على غزة في تفسير بعض تردد الزعماء السياسيين. فقد أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوجوف مؤخراً أن أغلبية كبيرة من الأوروبيين الغربيين ـ وخاصة أسبانيا وإيطاليا ـ يعتقدون أن إسرائيل لابد وأن توقف العمليات العسكرية في غزة.
هناك أيضًا خطر أن تصبح الدول المشاركة عرضة لانتقام الحوثيين. ويقول السياسي المطلع على تفكير الإدارة الأمريكية إن هذا الخطر – وليس الخلافات حول غزة – هو الذي يدفع بعض الدول إلى الابتعاد عن هذه الجهود.

احتجاج على العملية المعلن عنها مؤخراً لحماية التجارة وحماية السفن في البحر الأحمر، في صنعاء في وقت سابق من هذا الأسبوع
ويبدو أن هذا هو الحال بالنسبة للهند، التي من غير المرجح أن تنضم إلى العملية الأمريكية، وفقًا لمسؤول عسكري هندي كبير. وقال مسؤول حكومي هندي إن الحكومة تشعر بالقلق من أن التحالف مع الولايات المتحدة قد يجعلها هدفًا أكبر.

الدعم الدولي مطلوب

في الواقع، تشارك العديد من الدول الأوروبية والخليجية بالفعل في واحدة من المجموعات العسكرية العديدة التي تقودها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القوات البحرية المشتركة التي تضم 39 دولة. وتتعاون عملية أتالانتا التابعة للاتحاد الأوروبي بالفعل في “علاقة متبادلة” مع القوات البحرية المشتركة، وفقًا لمتحدث باسم المجموعة.
وهذا يعني أن بعض الدول التي لم تنضم رسميًا إلى فرقة العمل البحرية في البحر الأحمر لا يزال بإمكانها تنسيق الدوريات مع البحرية الأمريكية. على سبيل المثال، في حين أن إيطاليا – العضو في أتالانتا – لم تعلن أنها ستنضم إلى عملية “حارسة الازهار”، قال مصدر حكومي إيطالي لرويترز إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة راض عن مساهمة إيطاليا.
وأضاف المصدر أن قرار إرسال فرقاطة بحرية ضمن العمليات القائمة كان وسيلة لتسريع النشر ولم يتطلب تفويضا برلمانيا جديدا.
وتأتي الجهود الأمريكية لجذب الدعم الدولي لجهودها الأمنية في البحر الأحمر في الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة ضغوطًا على جبهات متعددة من المقاومة الاسلامية في المنطقة. وإلى جانب الحوثيين في اليمن، تهاجم المقاومة الاسلامية القوات الأمريكية في سوريا والعراق. وحتى الآن، نفذت الولايات المتحدة ضربات جوية انتقامية محدودة ضد المقاومة الاسلامية في العراق وسوريا، لكنها امتنعت عن القيام بذلك في اليمن.

                                        دوريات بحرية إسرائيلية في البحر الأحمر قبالة سواحل إيلات

وقال مايكل مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق لشؤون الشرق الأوسط في عهد إدارة ترامب، إن هدف البنتاغون من التحالف البحري الجديد يبدو أنه جعل أي هجمات للحوثيين في المستقبل قضية دولية من أجل فصلها عن حرب إسرائيل وحماس.
وقال مولروي: “بمجرد أن تبدأ السفن العسكرية في عملية “حارسة الازهار في حماية الشحن التجاري وتتعرض لهجوم مباشر، فإن (الحوثيين) سيهاجمون التحالف، وليس الولايات المتحدة فقط”.

طالع المزيد:

الحوثيون يحذرون واشنطن من استهداف اليمن

 

زر الذهاب إلى الأعلى