تقرير إسرائيلى: «الشاباك» حذر من خطة حماس قبل أشهر من الطوفان

كتب: أشرف التهامي.

أفاد تقرير استقصائي تم بثه في سلسلة وثائقية تحمل عنوان: “عوفدا” وتبث على القناة 12 الإسرائيلية، تلقى جهاز الأمن الداخلى فى إسرائيل (الشاباك) معلومات من مصدر استخباراتي، قبل شهرين من طوفان الاقصى، تحذر هذه المعلومات من أن حماس كانت تخطط لشيء كبير في الأسبوع الذي يلي يوم الغفران.

المعلومات الاستخباراتية التى جاءت من المصدر (شخص ما) لم تؤخذ على محمل الجد في الشاباك ، ولم يتم نقل التحذير إلى مسؤولين أعلى، وفقا للتقرير،

وعلى الرغم من أن قائد الشباك رونين بار استجاب قبل ساعات للمخاوف بشأن “النشاط” الذي تم اكتشافه في غزة، إلا أن نطاق الهجوم كان مفاجئًا.

وواصل التقرير: “وخلافاً لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي لم يتحمل بعد مسؤولياته في الفشل في منع المذبحة التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر، قال رئيس الشاباك رونين بار علناً إنه مسؤول عن إخفاقات منظمته، لكن حجمها لا يزال غير واضح”.

                                                                                 رونين بار

وزعم التقرير أن المؤشرات التي تم رصدها في القطاع قد أسيء فهمها، وأنه ربما كان من الممكن تقليص حجم الكارثة. وعلم فريق التحقيق أن المعلومات الاستخبارية التي قدمها المصدر لم تعتبر ذات أهمية لأن نشطاء الشاباك، الذين لم ينقلوا المعلومات إلى رؤسائهم، اعتقدوا أنه إذا كانت دقيقة، فسوف تظهر مؤشرات أخرى. وفي وقت لاحق فقط تم تصنيف المصدر على أنه ذو مصداقية عالية.

                                                     الدمار في أعقاب طوفان الاقصى في 7 أكتوبر

وكما ورد في موقع “واي نت Ynet”، هرع بار إلى مقر الشاباك بعد أن أبلغ نشطاؤه عن “نشاط معين” في غزة خلال الليلة التي سبقت الهجوم، وكان يتشاور مع كبار المسؤولين خلال ساعات الليل.

ووجه بار وحدة العمليات في المنظمة بالتوجه إلى الحدود، خوفا من اختراقها، لكن لم يتوقع أحد حجم الضربة التي ستشنها حماس في نهاية المطاف.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى