د. شيماء عبد الغني تكتب: كيف تتخلص من أحزانك فى العام الجديد؟

بيان

تتراكم الهموم وأحزان الماضى على الإنسان، فيشعر بالحزن والتعاسة مما يجعله لايشعر بنعم الخالق عليه، ويستقبل العام الجديد بفتور وملل من الحياة ومن روتينيه اليومي.

ونقدم لك فى التالى بعض النصائح لتتجاوز أحزانك فى العام الجديد:

أولا: كثرة الحمد لله
عبادة الحمد من أكثر العبادات التى ترضى المولى- سبحانه وتعالى- ويكون لها مردودها الإيجابي على النفس البشرية من استشعار النفس بما تملكه من نعم حرم منها الكثير، فتبدأ النفس تتخلص التفكير السلبى فى ما لاتملكه من نعم، وأيضا يكون سببا لكثرة الرزق.

يقول الله سبحانه تعالى فى كتابه الكريم: “لئن شكرتم لأزيديكم”.. صدق الله العظيم.

ثانيا: تقبل أحزانك
يعتقد البعض أن تقبل الحزن و البكاء وإظهار المشاعر الحزينة على فقد عزيز ، أو ترك عمل أو الخسارة فى مشروع ما من الخطأ، ولكن الحقيقة أنه أول خطوة فى التخلص من هذه الأحزان هى تقبل مشاعرنا وتفريغ، هذه الشحنات، حتى يحدث للإنسان التعود على الوضع الجديد.

الخطوة التالية هى دراسة الأخطاء التى أدت لهذه الخسارة، أو عدم الخبرة الكافية للدخول فى علاقات مؤذية، أو كيفية التكيف على فقد عزيز واليقين بأنها مرحلة،ثم نلتقى جميعا ونعيش حياة الخلد باذن الله تعالى.

ثالثا: تجنب الرتابة:
قيام الأشخاص بنفس الأعمال اليومية والانغماس فى متطلبات الحياة دون تجديد ذلك بكسر الروتين، بالمشاركة فى
المناسبات الاجتماعية ومقابلة الأحباب والأصدقاء، والخروج إلى التنزه حتى ولو بالمشى، يخفف من أعباء الشعور بالملل الذى يجعل القلوب تقسى من ضغط الحياة عليها.. فلابد من الترويح على النفس.

رابعا : صلاة ركعتى نهاية العام
لايمكن أن يأتى عام جديد على الإنسان دون أن يقوم بصلاة ركعتين بحمده على نعمة الحياة فى هذا العام، وأنه من الإحساس أن يتذكر فهناك من أصدقائه وأحبابه من لايستطيعون أن يغتنموا هذه الفرصة، بالتوبة إلى الله والرجوع اليه، والتوبة من ذنوب الماضى والدعاء بأن يجعل الله العام الجديد عام سعيد وأن يحقق له مايتمنى .

وينبغى ألا ننسى بعض الدول المجاورة، وماتعانيه من حروب وأحزان، وأن نتذكر أنه مهما كان ما أحزننا وآلمنا، فإنه أقل بكثير مما يعانونه وأن ندعو لهم بالنصر والتوفيق والفرج القريب.

كل عام وأنتم أفضل من العام الماضى.

طالع أيضا:

«طفلى بيكدب أعمل إيه».. مشكلات سلوكية تناقشها د.شيماء عبد الغني مع «بيان» (1)

زر الذهاب إلى الأعلى