قادة الجيش الإسرائيلى: القضاء على تهديد حماس يستغرق سنوات

كتب: أشرف التهامي

مع بداية العام الجديد 2024، أصدر الجيش الإسرائيلي تعليماته بالاستعداد لاستمرار إطلاق الصواريخ والتهديدات عبر الحدود مع قطاع غزة وكذلك على الحدود اللبنانية على الرغم من هدف إسرائيل المعلن المتمثل في القضاء على القدرات العسكرية لحماس بحلول نهاية الحرب في غزة.
والجيش المكلف بإقامة حواجز دفاعية على طول الحدود الجنوبية والشمالية، بما في ذلك بين المجتمعات، ينشر عددًا كبيرًا من قوات الدفاع المدني على الرغم من الأهداف المعلنة لإزالة التهديد في الحرب.

دفاعات هندسية جديدة

وبحسب الخبراء العسكريين الاسرائيليين، سيتعين على الجيش الاسرائيلي إقامة دفاعات هندسية جديدة بين المجتمعات في النقب الغربي وكذلك في مناطق الجليل الأعلى والغربي، بعد أن وافقت الحكومة الاسرائيلية على أن القضاء على التهديد الذي تمثله حماس سيستغرق سنوات في أعقاب 14 هجومًا شنته الجماعة. بما يعد حشد عسكري طويل الأمد.
ووفقا للجيش الإسرائيلي، أطلقت حماس وابلا من الصواريخ على وسط إسرائيل في وقت متأخر من يوم الأحد، من داخل المناطق التي تسيطر عليها القوات الإسرائيلية.

ما الخطة؟

وتتمثل الخطة الجاري تنفيذها بالفعل في إقناع سكان المدن الواقعة على طول الحدود والمجتمعات الزراعية المحيطة بهم بالعودة إلى ديارهم في المستقبل القريب.
ويناقش المسؤولون الحكوميون والعسكريون الأمر مع رؤساء البلديات الإقليميين بينما بدأ المهندسون أعمال البناء على الأرض في الجنوب، لزيادة الحماية من النيران المضادة للدبابات التي قد تستهدف الطرق على طول حدود غزة.

في الجنوب

وستكون هناك أيضًا زيادة كبيرة في انتشار القوات الاسرائيلية في الجنوب، بمستوى لم يسبق له مثيل، مع تمركز آلاف الجنود للدفاع عن حركة المدنيين الذين يعيشون في المنطقة أو يزورونها، بمجرد عودة السكان. وتم إجلاء مئات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم في الجنوب والشمال مع بداية الحرب.

في الشمال

وفي الشمال، يبدو أن الحكومة مستعدة للسماح بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة وفرنسا، لتأمين اتفاق من شأنه إزالة قوات حزب الله من الحدود اللبنانية مع إسرائيل ومنع هجوم عسكري إسرائيلي ضد المقاومة الاسلامية.

في حال فشل الخطة

وإذا فشلت هذه الجهود، وبقي الآلاف من قوة الرضوان التابعة لحزب الله على بعد 10 كيلومترات (6 أميال) من الحدود، فسوف تتمكن إسرائيل بعد ذلك من بدء ضربات جوية واسعة النطاق ضد حزب الله يمكن أن تمتد إلى هجوم بري في جنوب لبنان، بحسب الخبراء العسكريين الاسرائيليين.
ووفقا للجيش الإسرائيلي، فإن مثل هذا العمل العسكري يجب أن يحدث بينما يشارك الجيش في قتال متفاوت الشدة في غزة أيضا.

كلفة التحصين المقترح

سيكلف التحصين المقترح لجنوب وشمال البلاد موارد هائلة تقدر بمليارات من الشيكل الاسرائيلي، وسيشمل بناء حاجز يبلغ طوله 130 كيلومترًا (80 ميلًا) يمتد على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية من الساحل إلى منطقة شيبا. (المزارع في الشرق)، تبلغ ثلاثة أضعاف حجم الجدار الذي وافقت عليه الحكومة قبل الحرب.
تتضمن ميزانية الخطط التي تم الكشف عنها حديثًا تكلفة القوات اللازمة لحماية مستوطنات المناطق الحدودية في السنوات المقبلة، بما في ذلك العشرات من كتائب الاحتياط التي سيتم استدعاؤها لأسابيع من الانتشار في المرة الواحدة وتتضمن رفع سن خدمة الاحتياط العسكرية إلى سن ال 45.

طالع المزيد:

تقرير إسرائيلى: إيران تسلّح حزب الله قبل توسيع الصراع

زر الذهاب إلى الأعلى