إسرائيل ترصد 9 مليارات شيكل لفاتورة رواتب قوات الاحتياط في موازنة 2024

وكالات

رصدت الموازنة العامة الإسرائيلية للعام 2024 ما قيمته 9 مليارات شيكل كلفة إجراءات استنفار وقيمة رواتب وبدلات مدفوعة لقوات الاحتياط في الجيش الإسرائيلي بما في ذلك تقديم المنح المالية البديلة لأسرهم عن أجورهم في الوظائف المدنية قبل استدعاهم للخدمة في الجيش.

اقرأ أيضا.. 22 ألف شهيد في غزة والاحتلال الإسرائيلي يواصل جرائمه

وبحسب بيان مشترك صادر عن وزارتي المالية والدفاع الإسرائيليتين، تتضمن موازنة العام 2024 دفع منحة شهرية لجندى الاحتياط الملحق على تشكيلات مقاتلة في الجيش الإسرائيلي بواقع 1400 شيكل ودفع 800 شيكل لجندى الاحتياط المستدعى في التشكيلات غير المقاتلة، ودفع 133 شيكلا يوميا لمنتسبى الاحتياط لمن يتم استدعاؤهم لاكثر من 60 يوما فضلا عن 2500 شيكل تدفع ” مرة واحدة ” كإعانة سكن وضرائب محلية لكل فرد احتياط مستدعى لمدة 45 يوما فأكثر.

كما تضمنت الموازنة الإسرائيلية العامة الجديدة للعام 2024 مخصصا بقيمة مليار شيكل كمنحة ضمان اجتماعي من الحكومة لمجندى الاحتياط الإسرائيليين من أصحاب المهن الحرة حال استدعائهم للخدمة العسكرية، وتقديم منحة للعائلة لكل جندى مقاتل بقيمة 2500 شيكل وبقيمة 1500 شيكل لاسرة الجندى غير الملتحق بالوحدات المقاتلة تشمل المنحة الاب والام والزوحة والابناء حتى 14 عاما.

وتوقع المراقبون أن تتسبب هذه المبالغ المخصصة لقوات الاحتياط في زيادة عجز الموازنة العامة الإسرائيلية للعام 2023 إلى 12 مليار شيكل، وأن يؤدي ذلك إلى تراجع معدل نمو الاقتصاد الإسرائيلي إلى 2% فقط بنهاية العام الجاري وإلى 1.6% بنهاية العام القادم.

وكانت فاتورة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قد تجاوزت سقف التقديرات الأولية لها لتصل إلى 191 مليار شيكل إسرائيلي، ونبه أعضاء في الكنيست أن انفلات كلفة الحرب في غزة على هذا النحو يؤشر على حالة عدم التيقن من مستقبل مسار الحرب على غزة وفقا لحسابات القيادة الإسرائيلية السياسية والعسكرية.

وتوقع بنك إسرائيل المركزي أن يتراجع معدل نمو الاقتصاد الإسرائيلي إلى 2% فقط بنهاية العام الجاري وإلى 1.6% بنهاية العام القادم في حالة استمرار الحرب على غزة حتى نهاية العام القادم 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى