إسرائيل تقتل جنودها بالخطأ.. “النيران الصديقة” تحصد أرواح 29 جنديا في غزة

وكالات

كشفت بيانات صادرة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن 29 جنديا إسرائيليا قتلوا بـ”نيران صديقة وحوادث أخرى” في قطاع غزة، منذ بدء الغزو البري.

اقرأ أيضا.. 82 شاحنة مساعدات تصل إلى قطاع غزة عبر ميناء رفح البري

وأوضحت البيانات أن 18 جنديا قتلوا بسبب خطأ في تحديد الهوية، بما في ذلك الغارات الجوية وقصف الدبابات وإطلاق النار. كما قُتل جنديان برصاص لم يكن يستهدفهما، وتسعة آخرين في حوادث بما في ذلك إطلاق نار عرضي من الأسلحة، ودهسهم بمركبات مدرعة.

صورة جيش الاحتلال الإسرائيلي

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن هذه الحوادث أدت إلى مقتل ما بين جنديين وستة جنود أسبوعيا في حوادث نيران صديقة أو حوادث، منذ بداية العملية البرية لقوات الاحتلال في غزة.

وقدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن أسبابا “لا تعد ولا تحصى” أدت إلى وقوع هذه الحوادث المميتة، وتشمل العدد الكبير من القوات العاملة في غزة، ومشكلات الاتصال بين القوات، وإرهاق الجنود وعدم تقيدهم باللوائح.

ويوجد حاليا عشرات الآلاف من قوات المشاة والدبابات والقوات الأخرى في غزة يشاركون في الهجوم البري الإسرائيلي على غزة، ويعملون في أحياء القطاع المزدحمة.

وتعد هذه الحوادث المميتة دليلا على خطورة العمليات العسكرية، ومدى صعوبة التحكم في القوات في مناطق القتال المزدحمة. كما تشير إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني من مشاكل في التدريب والقيادة، مما يؤدي إلى وقوع خسائر بشرية في صفوفه.

وطالبت منظمات حقوقية إسرائيلية بإجراء تحقيق مستقل في هذه الحوادث، واتخاذ إجراءات لمنع تكرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى