توقعات صندوق النقد لسعر الدولار مقابل الجنيه خلال السنوات الأربع القادمة

كتب: أحمد السيد

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يستقر سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار عند مستوى 36.83 جنيه في المتوسط خلال الفترة من 2024 إلى 2028.

وأكدت وثيقة الاتجاهات الاقتصادية في الفترة الرئاسية الجديدة، أن الحكومة تستهدف مواصلة تبني سياسة مرنة لسعر الصرف لتعزيز مرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الصدمات، مع العمل على التحسن في الحصيلة من النقد الأجنبي، بحيث يتم تغطية الفجوة بين سعري الصرف الرسمي وغير الرسمي خلال فترة زمنية محددة، حسب “العربية Business”.

وأشارت وثيقة الاتجاهات الاقتصادية، إلى أن مصر تسعى إلى احتواء العجز في ميزان المعاملات الجارية عند مستوى 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط سنويا خلال تلك الفترة، كما أنها مهتمة بتقليل مستويات انكشاف البنوك المصرية على الاقتراض من الخارج.

ووضعت الوثيقة 6 توجهات استراتيجية طويلة الأجل خلال الفترة الرئاسية الجديدة، تتضمن تحقيق نمو اقتصادي قوي ومتوازن، وتبني سياسات اقتصادية قابلة للتوقع وداعمة لاستقرار الاقتصاد، ورفع نسب تمثيل بعض القطاعات الاقتصادية الداعمة للاقتصاد لتمثل أكثر من 50% من الناتج.

طالع المزيد:

وحددت الوثيقة 3 قطاعات اقتصادية داعمة للاقتصاد المصرى، وحسب الوثيقة تمثل هذه القطاعات الثلاثة 50% من الناتج القومى، وهى قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات.

أما على المدى القصير، فتسعى الحكومة إلى خفض معدل التضخم ليصل إلى 7% بحلول الربع الرابع من 2024، وضمان تحقيق الاستقرار السعري، على أن تواصل خفض التضخم إلى ما لا يزيد قليلاً عن 5% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026، واستهداف بقائه عند هذه المستويات.

زر الذهاب إلى الأعلى