الصحة الفلسطينية: انتشار الأوبئة يهدد حياة 1.9 مليون نازح في غزة

وكالات

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، من انتشار الأوبئة في قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من 1.9 مليون نازح في ظروف صحية وإنسانية كارثية.

اقرأ أيضا.. تحذير من خطر المجاعة في غزة

قال الدكتور كمال مشاط، وزير الصحة الفلسطينية، إن الأوضاع الصحية في قطاع غزة “كارثية”، حيث تنتشر الأمراض المعدية، مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي، بين الأطفال والكبار، وذلك بسبب الظروف السيئة التي يعيشها النازحون.

وأضاف مشاط أن “النظام الصحي في غزة منهك، ولا يمتلك القدرة على التعامل مع انتشار الأوبئة، خاصة في ظل الحصار الإسرائيلي الذي يمنع دخول الأدوية والمستلزمات الطبية”.

وأشار إلى أن “المجتمع الدولي مدعو للتدخل العاجل لمنع وقوع كارثة صحية في قطاع غزة”.

وأوضح مشاط أن “النازحين يعيشون في مراكز مكتظة، ولا توجد لديهم إمكانية للحفاظ على النظافة الشخصية، مما يسهل انتشار الأمراض المعدية”.

وأشار إلى أن “عدد حالات الإصابة بالإسهال والتهابات الجهاز التنفسي في تزايد مستمر، حيث بلغ عدد حالات الإسهال أكثر من 100 ألف حالة، وعدد حالات التهابات الجهاز التنفسي أكثر من 50 ألف حالة”.

وطالب مشاط المجتمع الدولي بـ”توفير المساعدات الطبية العاجلة لقطاع غزة، ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع، حتى يتمكن النظام الصحي من التعامل مع انتشار الأوبئة”.

وأكد مشاط أن “الوضع في قطاع غزة خطير، ويجب على المجتمع الدولي التحرك بسرعة لمنع وقوع كارثة صحية”.

يُعد انتشار الأوبئة في قطاع غزة من أخطر التحديات التي تواجه القطاع، حيث تعيش فيه 1.9 مليون نازح في ظروف صحية وإنسانية كارثية.

زر الذهاب إلى الأعلى