د. مدحت حماد: 80 عامًا من الثقافة والإبداع.. المنتدى الثقافى المصرى يجدد شبابه

كتب: على طه

المنتدى الثقافى المصرى، واحد من أقدم المؤسسات الثقافية فى مصر، حيث يبلغ عمره الآن ما يزيد على 80 عاما، حيث تأسس فى 1942 على ظهر باخرة راسية فى النيل بمنطقة الجبلاية بالزمالك، قبل أن ينتقل ويستقر فى مقره الحالى فى منطقة جاردن سيتى بالقاهرة.

ومنذ تاريخ تأسيسه، وإلى اليوم يمارس المنتدى دوره التنويرى، والثقافى، فى الحياة المصرية، ويبقى شاهدا، على حقب مختلفة من تاريخ مصر المعاصر، عاكسا لتطور هذا النوع من العمل الأهلى، الذى نحتاجه بشدة فى معركة الوعى التى يخوضها الوطن.

والسبت القادم 13 يناير الجارى، يشهد المنتدى الثقافى المصري بمقره فى جاردن سيتي، حفلاً خاصًا بمناسبة الانتهاء من تنفيذ أول خطة تجديد وتطوير شامل للمنتدى منذ عام ١٩٩٦، تولى تنفيذها، الأستاذ الدكتور مدحت حماد، الأستاذ بجامعة طنطا وأكاديمية ناصر العسكرية العليا، بصفته السكرتير العام للمنتدى.

وفى تصريحات خاصة لـ “موقع بيان الإخباري” يستعرض د. حماد تاريخ المنتدى، منذ نشأته فى العام الذى شهد نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى الآن، ساردا مراحل تطوره المختلفة، ورجال مصر وعظمائها الذين تولوا رئاسته، والمساهمة فى أنشطته الثقافية المختلفة.

 عراقة الماضى.. وأصالة الحاضر

يقول د. حماد يعتبر المنتدى الثقافى المصرى من أقدم النوادي الثقافية في مصر والوطن العربي حيث أنه خلف الاتحاد الثقافى المصرى البريطانى المشترك وكان مقره على مركب 90 شارع الجبلايه سنة 1942، وذلك قبل أن يتحول إلى الاتحاد الثقافى المصرى البريطانى الذى بدأ فى 27 مارس 1948 ، ثم النادى الثقافى المصرى 26 سبتمبر 1957 وأخيرًا استقر باسم المنتدى الثقافى المصرى بعنوانه الحالى 1101 كورنيش النيل جاردن سيتي المشهر تحت رقم 392 بتاريخ 1/1/1967 طبقا للقانون 32 لسنه 1964 والمعدل بالقانون 84 لسنة 2002 وقد تعاقب على رئاسته كل من :
1- عبدالله فكرى أباظه بك سنة 1948 إلى 1960.
2- محمد عوض محمد بك سنة 1960إلى 1972.
3- حافظ عوض بك سنة 1972 إلى 1992.
4- الأستاذ عبد الوهاب بدران سنة 1992 إلى 1996.
5-دولة الدكتور عبد العزيز حجازي من عام ١٩٩٦ وحتى عام ٢٠١٢
٦- معالي السفير أحمد الغمراوي من عام ٢٠١٢ حتى عام ٢٠٢٢
٧- الأستاذ الدكتور حاتم قابيل، من يونيو ٢٠٢٣ وحتى الآن.

الاتحاد الثقافى المصرى 1948 – 1958

ويواصل السكرتير العام للمنتدى الثقافى المصرى فيقول: عقد أول أجتماع للجمعية العمومية للأتحاد الثقافى المصرى فى 27 فبراير 1948 من الأعضاء المصريين بعد حل الأتحاد المصرى الإنجليزى وقد وضع تحت الرعاية الملكية فى 31 مايو سنة 1948 وتضمنت أغراض وأهداف الأتحاد الثقافى المصرى سنة 1948 طبقاً للقانون الأساسى ما يلى :
1- تحقيق التعارف بين الأعضاء.
2- تهيئة السبل للجمع بين مختلف الثقافات فى مصر.
3- اعداد مركز للنشاط الفكرى فى مختلف نواحية.
4- تمهيد السبل للوقوف على وجهات النظر فى التفكير العالمى.
وقد افتتح الاتحاد الثقافى المصرى رسميا فى 27 فبراير سنة 1948 وبدا نشاطه بتنظيم سلسة محاضرات وكانت أول محاضرة للدكتور محمود عزمى عضو مجلس الإدارة ممثل مصر فى الأمم المتحده وكانت عن حقوق الانسان، وذلك بعد مشاركة سيادته في وضع الإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر من الأمم المتحدة فى 10 ديسمبر 1948 .

وجاءت ثانى محاضرة لعبدالله أباظه بك رئيس مجلس الإدارة عن الحج، وثالث محاضرة لمحمد صلاح الدين وزير الخارجية فى حكومة الوفد، وفى 1950 عقدت أربع حلقات لدراسة سبل النهوض بالريف المصرى، وألقى محمد علوبة باشا سفير مصر فى باكستان فى 8 أبريل سنة 1952 محاضرة عن باكستان، ثم حديث للدكتور طه حسين يوم الإثـنين 10 نوفمبر سنة 1952 عن حياة الأديب فى العصر الحديث.
وقد انضم فى سنة 1953 الفنان صلاح طاهر إلى عضوية الأتحاد واهدى عدد من لوحاته وهى موجوده حاليًا بالمنتدى .
فى 14 أبريل سنة 1954 انضم الشاعر أحمد رامى عضوًا فخريًا للاتحاد الثقافى المصرى وذلك لإهدائه مجموعة كتب من مكتبته للاتحاد، وكذا انضم الدكتور عبد الجليل العمرى وزير المالية والاقتصاد عضو فخريا لدعمة المستمر للاتحاد فى نفس العام.
وفى 20/10/1954 أرسل الأتحاد برقية تاييد بإسم رئيسه عبدالله أباظه بك إلى الرئيس جمال عبد الناصر تقديرًا لدور الثورة فى تحرير مصر من الأستعمار .
فى 28 فبراير 1958 انضم أول ضابظ من الضباط الأحرار لمجلس إدارة النادى وهو اللواء أركان حرب مصطفى يوسف وكان للمراه فى النادى دور هام . فقد أنتخبت الدكتورة أمينة السعيد لعضوية مجلس إدراة النادى عام 1949 وأصبح المجلس يضم لأول مرة زوج وزوجه بأعتبار أن زوجها الدكتور عبدالله زين الدين كان عضو مجلس الإدارة كما تولت الدكتورة الجليله نعمات فؤاد عضوية مجلس الإدارة عام 2004 وحاليًا توجد ثلاث سيدات فى مجلس الإدارة الذي تم انتخابه في يونيو ٢٠٢٣، من الجدير بالذكر أنه قد انضم لعضوية النادي المئات من الشخصيات المصرية والعربية منهم:
1- د. زكى نجيب محمود
2- أ. خميس منصور
3- د. عبد الأحد جمال الدين

4- د. على الدين هلال

5- الموسيقار. كمال الطويل

6- أ. فريد النقاش

7- أ. سامية الاتربى
8- المخرج إبراهيم الشقنقيرى

النادى الثقافى المصرى: 1958-1996

أما آخر  جلسات الاتحاد فكانت بتاريخ 26 سبتمبر 1957 (كما يقول د. حماد) وفى نوفمبر من نفس العام تحول الاتحاد بقرار الجمعية العمومية إلى النادى الثقافى المصرى ورأس مجلس إدارته عبدالله فكرى أباظة بك وكان من أعضائه عبدالله الطوير باشا وآخرين.
في 5 مارس 1960 انتخب الدكتور محمد عوض رئيسًا للنادى خلفًا للدكتور عبدالله فكرى.
في 26 مارس 1972 أنتخب الأستاذ حافظ عوض رئيسًا للنادى خلفًا للدكتور محمد عوض.
وفى 16 مارس 1996 تولى الدكتور عبد العزيز حجازى رئاسة النادي الثقافي المصري.
ليصبح النادي بواقعه المنير وموقعه على النيل أحد منارات الثقافة في مصر والعالم العربي.
وعقب ثورة ٢٥ يناير، تولى معالي السفير أحمد الغمراوي رئاسة المنتدى في ٢٠١٢ حتى وافته المنية في ٢٠٢٢، ليتولى رئاسته الأستاذ الدكتور حاتم قابيل من يونيو ٢٠٢٣ بعد الانتهاء من إجراء توفيق أوضاع المنتدى ليتوافق والقانون الجديد للجمعيات الأهلية الصادر في ٢٠١٩.

المنتدى الثقافى المصرى: 1996- حتى الآن

ويؤكد د. حماد أن النادى الثقافى المصرى، دخل عصره الذهبى تحت رئاسة الأستاذ الدكتور عبد العزيز حجازى رئيس وزراء مصر الأسبق واستطاع سيادته منذ توليه مجلس إدارة النادى وتطويره بشكل حضارى فى المظهر والجوهر وأدخل بعض التعديلات على لائحة النظام الأساسى ليصبح اسمه: “المنتدى الثقافي المصري”، بعد موافقة الجمعية العمومية، ليصبح أحد أهم وأشهر المنتديات الثقافية المصرية والعربية، ثم خلفه في تولي مسؤولية المنتدى المرحوم السفير أحمد الغمراوي في ٢٠١٢، ثم الأستاذ الدكتور حاتم قابيل في يونيو ٢٠٢٣.
ويضم مجلس الإدارة حاليًا السادة :
أ. د / حاتم سعد عباس قابيل أستاذ بتجارة المنصورة رئيس مجلس الإدارة
د/ نادية محمد محمد جمعة طبيب أسنان نائب رئيس مجلس الإدارة
أ. د / مدحت أحمد حماد إبراهيم أستاذ بآداب طنطا السكرتير العام
د / محمد عبد الرحيم زيدان أعمال حرة أمين الصندوق
أ / محمود محمد محمود حربي كاتب صحفي ومستشار إعلامي عضو المجلس
أ / نجية طلبة عبد الله ألمسلمي كاتبه – موجه عام فلسفة سابق عضو المجلس
د/ سعيد عبد الخالق محمود مصطفى وكيل أول وزارة التجارة الخارجية سابقاً عضو المجلس
أ / سعيد عبد المقصود محروس نايل أعمال حرة عضو المجلس
أ. د / عبلة محمد سلطان لطيف أستاذ التاريخ الإسلامي عضو المجلس
د/ أحمد عبد العال حسن عبد المجيد رئيس مجلس إدارة جريدة أخبار الأسبوع عضو المجلس
م/ محمد حسني حسن عبد القادر باحث مساعد بمركز البحوث الزراعية عضو المجلس

أنشطة المنتدى

ويذكر د. حماد أن أهم الأنشطة التى قام بها المنتدى تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد العزيز حجازى، كانت حفل تأبين الشاعر الكبير نزار قباني، محاضرة الأمير الحسن بن طلال ولى عهد المملكة الادرنية الهاشمية، صالون السفير الانجليزى بالقاهرة.

على الصعيد الفني استضاف المنتدى نخبة من الفنانين منهم نصير شمة، صفوان بهلوان، نور الشريف، يحيى الفخراني، نبيلة عبيد، سهير المرشدي، محمود ياسين.
ومن الشعراء محمد التهامي، فاروق جويدة، فاروق شوشة.
ومن الوزراء الوزير أحمد الجويلي، الدكتور عبد الرحيم شحاتة، الدكتور حمدي زقزوق، الوزير محمد فائق.
ومن الشخصيات العامة، الدكتور أسامة الباز، والدكتور مصطفى الفقى، والأستاذ جمال الشاعر، والدكتور إسماعيل الدفتار، والشيخ محمود عاشور، والشيخ محمد الهلباوى، والإعلامي وائل الإبراشى، واللواء منير شاش، والفريق سعد الشاذلي.

شروط العضوية

وعن شروط العضوية بيقول د. حماد إن التقدم للعضوية تشترط الآتى:

1- أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل عالى.
2- أن يكون المتقدم للعضوية أكبر من ثلاثين عامًا (هناك اتجاه لقبول الشباب بشروط)
3- سداد مبلغ ٧٥٠ جنيه رسوم العضوية شاملة الاشتراك عن العام الأول.
4- عدد 2 صورة شخصية حديثة للمتقدم.
5- صورة البطاقة والسيرة الذاتية للمتقدم .
6- تزكية اثنان من السادة أعضاء مجلس الإدارة.

80 عامًا من الثقافة والإبداع

ويؤكد د. حماد أن ما سبق هو جزء من كل، فالمنتدى الثقافى المصري يضم العديد من المقتنيات الثقافية والفنية بل والتكنولوجية أيضا.. ومن هذه المقتنيات لوحات فنية إبداعية للفنان صلاح طاهر والتي كان قد قام برسمها خصيصًا للمنتدى، أيضا هناك العديد من الموسوعات العلمية والتاريخية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كذلك، تضم مكتبة المنتدى قرابة ٥٠٠ شريط فيديو نادر لشخصيات وأحداث تاريخية، بخلاف بعض المقتنيات التكنولوجية النادرة التي يرجع تاريخ صناعتها إلى النصف الأول من القرن العشرين.

 أ. د. مدحت حماد يرتب فعاليات الندوة وإلى يمينه اللواء دكتور علاء عز الدين منصور ويساره السفير يوسف الشرقاوي
أ. د. مدحت حماد يرتب فعاليات أحدى الندوات وإلى يمينه اللواء دكتور علاء عز الدين منصور ويساره السفير يوسف الشرقاوي
فى بداية أحدى الندوات أعضاء وضيوف المنتدى يقفون تحية للسلام الجمهورى
فى بداية أحدى الندوات أعضاء وضيوف المنتدى يقفون تحية للسلام الجمهورى

خطة شاملة للتجديد والتطوير

ويواصل سكرتير عام المنتدى الثقافى المصرى، فيقول إنه فور انتخاب مجلس إدارة المنتدى الحالي في يونيو ٢٠٢٣، قرّر المجلس وضع وتنفيذ أول خطة شاملة لتجديد وتطوير المنتدى منذ عام ١٩٩٦، وهو ما تحقق فعلياً طوال الفترة من يوليو ٢٠٢٣ وحتى منتصف نوفمبر ٢٠٢٣، حيث شرفنى مجلس الإدارة بهذا التكليف، بصفتى السكرتير العام للمنتدى، وشخصى، بالإشراف على تنفيذ خطة التطوير والتجديد.

وتم تنفيذ الخطة كاملة والحمد لله، ولأول مرّة بمساهمة قرابة عشرين عضوًا من أعضاء المنتدى، فضلاً عن تطوع عدد من الشباب خاصة فيما يتعلق بفهرسة وتصنيف وتسجيل محتويات مكتبة المنتدى التي تضم قرابة ٥٠٠٠ كتابًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، بخلاف مساهمة بعض المؤسسات الخدمية البيئية والإعلامية مثل مؤسسة أتوم للتنمية الثقافية والإبداع و”موقع بيان الإخباري”.

شكر ووعد

وينتهى د. حماد بتوجيه الشكر لكل المساهمين فى خطة التطوير، مع الوعد ببذل المزيد من الجهد فى القادم من الأيام لمزيد من التطوير والعمل، والنشاط ليعود المنتدى منارة ثقافية وعلمية تساهم فى رفعة وعلو شأن هذا الوطن، مصرنا الحبيبة.

طالع المزيد:

مكونة من 11 بندا.. « الفارابى » يقترح مبادرة لحل الأزمة السورية

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.