رئيس الوزراء: مصر تسعى لتعزيز مكانتها كمركز عالمي لتصدير الموالح

كتب – حسن علي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مصر تسعى إلى تعزيز مكانتها كمركز عالمي لتصدير الموالح، وذلك من خلال تطبيق أحدث نظم الزراعة والرى الحديثة، وتوفير الدعم الفني والمالي للمنتجين.

اقرأ أيضا.. الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم 

جاء ذلك خلال تصريحات تليفزيونية في ختام جولته التفقدية لعدد من المشروعات للإنتاج الزراعي والحيواني بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة.

وأوضح مدبولي أن مصر تمتلك مقومات طبيعية وبشرية تؤهلها لقيادة هذا القطاع، حيث تتمتع بأراضي خصبة ومناخ مناسب لزراعة الموالح، كما أن لديها قاعدة كبيرة من المزارعين ذوي الخبرة في هذا المجال.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تشجيع المزارعين على زراعة الموالح من خلال تقديم الدعم الفني والمالي لهم، كما تعمل على توفير أسواق تصديرية جديدة لمنتجاتهم.

ولفت إلى أن مصر تصدر الموالح إلى أكثر من 60 دولة حول العالم، وأنها من أعلى دول العالم في إنتاج وتصدير الموالح، حيث بلغت صادراتها من الموالح في عام 2022 نحو 1.2 مليون طن بقيمة 1.5 مليار دولار.

وخلال جولته التفقدية، تفقد مدبولي عددًا من المشروعات الزراعية والحيوانية، منها مشروع تنمية الثروة الحيوانية بمحافظة البحيرة، والذي يضم مركزًا للتلقيح الصناعي، ومزرعة نموذجية لتربية العجول العشار.

وأشاد مدبولي بالجهود التي تبذلها الحكومة لتنمية الثروة الحيوانية، وتوفير اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى