مخاوف إسرائيل من الحرب متعددة الجبهات.. يمكن أن تتطور الأيام القادمة

كتب: أشرف التهامي

تقديم

كانت الأيام الأخيرة في الحرب الإسرائيلية المتعددة الجبهات، وخاصة ضد حماس في غزة وحزب الله في لبنان، مكثفة للغاية.

وتشتمل هذه الأيام على عدة اتجاهات تبدو متناقضة، مما يسمح لنا أن نحدد بحذر كيف يمكن أن تتطور الأسابيع المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالمخاطر والفرص في هذه المرحلة.
ويكشف تقرير بحثى عبرى الرؤية الإسرائيلية للحرب متعددة الجبهات التي تخوضها دولة الكيان الصهيونى.

التقرير صادر عن مركز الأبحاث الإسرائيلي “ألما” ويستعرض جبهتي غزة و لبنان، ويربط بين كل من حزب الله وإسرائيل على الجبهتين.

ماهي المخاوف المستقبلية الإسرائيلية، خاصة بعد فتح جبهة الحوثي؟.. وما هو موقف إيران من الحرب عليها؟!.. وما هى طبيعة التقارير الغربية؟!.

نعرض التقرير يعكس الرؤية البحثية الإسرائيلية دون تدخل منا في النص:

جبهة غزة:

في غزة، تشير تصرفات الجيش الإسرائيلي وتصريحات كبار مسؤولي الدفاع إلى أن إسرائيل تنتقل إلى مرحلة ثالثة من القتال، حيث تتمثل الأولى في موجات من الغارات الجوية والثانية عبارة عن هجوم بري كبير تشارك فيه أربع فرق منتشرة في جميع أنحاء قطاع غزة.
وفي هذا الصدد أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، بشكل لا لبس فيه في 6 يناير أن التطورات في غزة هي التي تحدد عملية الانتقال بين المراحل.

وقال: “أود أن أتناول القضايا المطروحة إعلامياً اليوم فيما يتعلق بالانتقال بين مراحل الحرب.

قبل بضعة أيام، شرحت عمليات الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة وكيف قمنا بتفكيك الإطار العسكري لحماس في الشمال. وبينما لا يزال هناك إرهابيون وأسلحة في الشمال، إلا أنهم لم يعودوا يعملون ضمن إطار عسكري منظم. ونحن نعمل الآن بشكل مختلف في هذا المجال، بمزيج مختلف من القوى، لتعميق إنجازاتنا.

ونركز حاليًا على وسط قطاع غزة في منطقة المخيمات المركزية، وجنوب القطاع في منطقة خان يونس. ولا يزال هذا نشاطاً عملياتياً معقداً، حيث تدور معارك عنيفة في الوسط والجنوب. وسيستمر القتال حتى عام 2024”.
ويأتي إطلاق سراح جنود الاحتياط بعد أن حقق الجيش الإسرائيلي مكاسب كبيرة في شمال قطاع غزة، بحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
والفرصة هنا بالنسبة لإسرائيل هي تراجع الانتقادات الدولية والضغط الأميركي والقدرة على إجراء المزيد من العمليات الجراحية.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن تشكل المخاطر مخاطر أكبر على حياة الجنود.

الخوف الإسرائيلي من لبننة غزة

وهناك خطر آخر يتمثل في “لبننة” غزة المحتملة. الغرق في مستنقع غزة وتزايد المشاعر لدى الجمهور الإسرائيلي بأن الجداول الزمنية للحملة آخذة في التمدد، مع عدم تحقيق أهداف الحرب بشكل واضح بعد.
وتتلخص هذه الأهداف الأساسية في:
إعادة الأسرى: القضاء على قادة حماس في غزة، وخاصة يحيى السنوار، باعتباره رمزاً للحرب، وهجوم القتل الجماعي الهمجي في السابع من أكتوبر.
إن طول الوقت الذي يستغرقه تحقيق هذه الأهداف يخلق خطر الشعور بالركود بين الإسرائيليين، الذين يواصلون دعمهم بأغلبية ساحقة للمجهود الحربي وتحقيق أهداف الدولة.
في هذا السياق، من المهم الإشارة إلى الرسالة الأخيرة التي أرسلها حوالي 90 كتيبة ونواب قادة ألوية في الاحتياط في جيش الدفاع الإسرائيلي إلى رئيس الأركان العسكري، الفريق هرتسي هليفي، والتي يطلبون فيها السماح لهم بمواصلة مهمتهم. ليؤدي إلى انهيار حماس وهزيمة حزب الله.

كما يدعون إلى القيادة العسكرية لضمان عدم انتهاء الحرب مع أي شعور بضياع الفرص.
وفي هذه الأثناء، يتواصل إطلاق الصواريخ بشكل متقطع من قطاع غزة، بما في ذلك باتجاه وسط إسرائيل وبلدة سديروت، بمعدل عشرات الصواريخ كل أسبوع.
وكان من الواضح للمخططين العسكريين الإسرائيليين طوال الوقت أن هذا سيستغرق عدة أشهر، لكن هذا لا يلغي خطر انتشار الشعور بالركود بين الجمهور. لذا، فإن الطريقة التي يُنظر بها إلى الحملة مقابل الإنجازات العسكرية الفعلية، والتي يوجد الكثير منها، هي قضية سيتعين على القيادة العسكرية والسياسية الإسرائيلية التعامل معها مع دخول جيش الدفاع الإسرائيلي المرحلة الثالثة من خطته الحربية.

جبهة لبنان

وفي لبنان، شهدنا في الأسابيع الأخيرة نهجاً أكثر استباقية من جانب جيش الدفاع الإسرائيلي، والذي لم يعد يركز فقط على القضاء على خلايا حزب الله التي تطلق الصواريخ المضادة للدبابات، والتي كانت تهاجم المجتمعات المحلية في شمال إسرائيل يومياً. وبدلاً من ذلك، يحاول الجيش الإسرائيلي الآن تحقيق أقصى قدر من الإنجازات – مثل ضرب حزب الله حتى (أو ما إذا كان) يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار – دون عبور عتبة الحرب الشاملة.
ويشمل ذلك عمليات القتل المستهدف لشخصيات بارزة في حزب الله في جنوب لبنان وفي حماس داخل حي الضاحية، بما في ذلك اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في 2 يناير في حي الضاحية في بيروت الذي يسيطر عليه حزب الله؛ اغتيال قائد وحدة النخبة في حزب الله رضوان وسام الطويل في 8 يناير، في أعقاب هجوم على قاعدة وحدة مراقبة جوية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، واستهداف الوحدة الجوية للقطاع الجنوبي لحزب الله في 9 يناير ، في أعقاب هجوم على مقر القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي.
وكما هو متوقع، يرد حزب الله من خلال زيادة نطاق إطلاق النار ومحاولة ضرب قواعد أكثر للجيش الإسرائيلي. وحتى الآن، وعلى الرغم من الأضرار التي لحقت بها والشعور بتصعيد هذه الأحداث، فمن المستحيل تقييم ما ستكون عليه نقطة الانهيار الحقيقية.
في الوقت نفسه، تتزايد الضغوط الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الشمال، ويبدو أن جميع الأطراف ترى العلاقة بين الشمال والجنوب.

زيارات ووفود دولية للمنطقة

وفي الأسبوعين الماضيين فقط، زار المنطقة الأشخاص التالية أسماؤهم:
1- وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا.
2- المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص، عاموس هوشستين.
3- وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو.
4- وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

ريط حزب الله جبهة لبنان بجبهة غزة

ويربط زعيم حزب الله حسن نصر الله نفسه هذا الارتباط، بعد أن صرح بوضوح أنه لن يوقف إطلاق النار دون وقف إطلاق النار في غزة. فيما يحاول النظام الدولي إيجاد «حلول» على شكل وقف إطلاق النار في الساحتين.
المخاوف الاسرائيلية.
داخل إسرائيل، من الناحية العملية، هناك أيضًا نوع مختلف من الارتباط واضح أيضًا. إحدى مزايا تقليص كثافة العملية في غزة هي أنها تخلق مستويات استعداد أعلى على الجبهة الشمالية من خلال تحرير الموارد العسكرية.
ويكمن الخطر الرئيسي هنا في التوصل إلى ترتيب دبلوماسي لا يؤدي إلى تفكيك القدرات العسكرية لحزب الله في جنوب لبنان، مما يسمح له بمواصلة تهديد سكان شمال إسرائيل.
حتى اليوم، تم إجلاء أكثر من 80 ألف شخص من حوالي 30 بلدة إسرائيلية في منطقة الحدود اللبنانية (الجليل الأعلى).

ومن بينهم، نزح 60 ألفاً بناءً على أوامر الإخلاء الحكومية. إذا لم يكن هناك ما يضمن تحييد قدرات حزب الله على ارتكاب مجزرة، مثل تلك التي وقعت في 7 أكتوبر، فإن الكثيرين لن يعودوا إلى منازلهم.

الآفاق المستقبلية الاسرائيلية

في الواقع، من المرجح ألا يعود أولئك الذين لديهم القدرة الاقتصادية، وسوف تتضرر المنطقة الشمالية ليس فقط من الناحية الأمنية، بل أيضًا اقتصاديًا واجتماعيًا ومن حيث الآفاق المستقبلية. وسيكون لذلك آثار حتى على المجتمعات التي لم يتم إجلاؤها.
والخطر الآخر الناشئ هنا هو أن فرصة فريدة للتعامل مع القدرات الاستراتيجية لحزب الله سوف تضيع، وسوف يتعافى حزب الله بسرعة من الهجمات الإسرائيلية المحدودة. في هذا السيناريو، ستدفع إسرائيل الثمن الذي يطالب به لبنان ضمن اتفاق دبلوماسي، وهو الانسحاب من مزارع شبعا وشمال الغجر (بينما ليس من الواضح ما سيحدث لسكانها الإسرائيليين (، وفي هذه الأثناء، لن يكون هناك أمن لسكان الشمال.

الهروب من حرب واسعة النطاق

ومن ناحية أخرى، فإن الحملة المدروسة التي يشنها جيش الدفاع الإسرائيلي في الشمال تخلق فرصة حيث يمكن لإسرائيل، دون الدخول في حرب واسعة النطاق، أن تضرب حزب الله في جنوب لبنان وتؤدي على الأقل إلى تحسين الواقع الأمني فيما يتعلق بالتهديدات.

من جنوب لبنان. ولا يشمل هذا السيناريو تحييد منظومة الصواريخ والصواريخ الاستراتيجية لحزب الله.

علاوة على ذلك، في هذا السيناريو، من الصعب التنبؤ بالنقطة التي ستتصاعد فيها الهجمات المحدودة إلى حرب واسعة النطاق.
وفي الوقت نفسه، لا يمكننا أن نتجاهل ما يحدث في بقية منطقة الشرق الأوسط. ويواصل الحوثيون حصارهم البحري ، ويوم الجمعة فقط خرجت مظاهرة مليونية في صنعاء باليمن تحت لافتات كتب عليها “الموت لأمريكا” و”الموت الاسرائيل” وهي نفس الشعارات التى شوهدت في جنازات عناصر حزب الله في لبنان.

وفي سوريا والعراق، واصلت قوات المقاومة الاسلامية مهاجمة القوات الأمريكية بشكل يومي منذ بداية الحرب، حيث بلغ عدد الهجمات أكثر من 110 وما زال العدد في ازدياد، بينما يبلغ عدد الردود الأمريكية أقل من عشرة.

الموقف الإيراني في الرواية والرؤية الإسرائيلية

وفي الوقت نفسه، فإن إيران، المهندس والعقل المدبر وراء هذه الحملة برمتها، “كما تراه اسرائيل” ،لا تشعر بأي خطر على نفسها.

وفي الأسبوع الماضي، جرت مناقشات في الأمم المتحدة حول التقدم المثير للقلق الذي تحرزه إيران في برنامجها النووي.
في 26 ديسمبر، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إن إيران تراجعت عن التباطؤ في تخصيب اليورانيوم عند مستوى نقاء 60%، وهو قريب من درجة نقاء الأسلحة (90%)، والتخصيب بمعدل حوالي 9 كجم في العام. شهر من المعدل السابق وهو 3 كجم.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية: “أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران زادت إنتاج UF6) سادس فلوريد اليورانيوم) المخصب بنسبة تصل إلى 60% من اليورانيوم 235 إلى حوالي 9 كجم شهريًا في هاتين المنشأتين مجتمعتين منذ نهاية نوفمبر”، في إشارة إلى التخصيب. مواقع في فوردو ونتانز، إيران.

التقارير الإعلامية الغربية في الرواية والرؤية الإسرائيلية

وبحسب الرؤية الاسرائيلية “إن التقارير الإعلامية الغربية التي تزعم أن إيران غير مهتمة بالحرب هي في أحسن الأحوال مضللة، وفي أسوأها تشير إلى عدم فهم لعبة الشطرنج التي نعيشها هنا.

فإيران هي التي بادرت إلى الحرب، لكن طالما أنها تستطيع استخدام الدم العربي (الفلسطيني أو اللبناني) وعدم خوض هذه الحرب على أراضيها، فإنها ستستمر على هذا النهج.

في ظل هذه الظروف، يسافر الوزراء والمستشارون الفرنسيون والأمريكيون في جميع أنحاء المنطقة، سعياً إلى إيجاد حلول دبلوماسية للمشاكل التي من شأنها أن تتفاقم في ظل المقترحات التي يقدمونها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى