“الصحة”: توسيع نطاق مبادرة الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة الوراثية

كتب: على طه

كشفت وزاة الصحة والسكان، عن عدة حقائق تتعلق بالمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة.

أرقام وحقائق

وقالت الصحة إنه تم إطلاق المبادرة في 13 يوليو 2021، وتهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول لولادتهم، وتقديم العلاج بالمجان للأطفال المُصابين.

وتم فحص 181 ألفا و153 مولودًا ضمن المبادرة خلال عام 2023.

كما تم إضافة 3 مراكز علاجية جديدة والتوسع في برنامج فحص الأمراض الوراثية ليشمل وحدات الرعاية الحرجة للأطفال المبتسرين بالمستشفيات الجامعية، كما يتم فحص الأمراض الوراثية بالحضانات ضمن المبادرة.

وأضافت “الصحة” تم تخصيص 42 مركزًا لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وعن أهمية التشخيص المبكر للأمراض الوراثية، أكدت “الصحة” أن ذلك يحد من المضاعفات والإعاقة والإنفاق، ويرفع العبء عن الأسرة.

الأهداف المستقبلية

وأعلنت “الصحة” الأهداف المستقبلية للمبادرة، والتى تتلخص فى توسيع نطاق المبادرة لتشمل جميع محافظات الجمهورية، وتقديم خدمات العلاج والمتابعة الدورية للأطفال المُصابين بالمجان.

ومن تلك الأهداف أيضا تقديم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور، للحد من احتمالات إنجاب أطفال مصابين بأي من الأمراض الوراثية.

التقييم العام للمبادرة

وتعد المبادرة خطوة مهمة في مجال الرعاية الصحية الأولية في مصر، حيث تستهدف الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، مما يساعد على الحد من المضاعفات والإعاقة والإنفاق.

ولا تزال المبادرة في بدايتها، ولكن النتائج الأولية مشجعة، حيث تم فحص عدد كبير من الأطفال خلال عام 2023، وتم إضافة 3 مراكز علاجية جديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى