المرض “أكس”.. الوباء القادم الذى تحذر منه منظمة الصحة العالمية

مصادر – بيان

المرض x “أكس” هو مصطلح أطلقته منظمة الصحة العالمية في عام 2017 للإشارة إلى أي مرض معدٍ غير معروف حاليًا والذي قد يتسبب في حدوث وباء أو جائحة في حالة انتشاره عبر بلدان متعددة.

ونشر موقع New Scientist عام 2020، حدد كوفيد-19 على أنه أول مرض”أكس”، وهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تكون مرشحة للمرض “أكس”، بما في”أكس” ذلك، فيروسات كورونا، أنفلونزا الطيور، الإيبولا، فيروس زيكا.

لا يمكن التنبؤ بالمرض “أكس” القادم، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للاستعداد له، بما في ذلك: تحسين أنظمة الإنذار المبكر للأمراض الجديدة، وجعل الخدمات الصحية أكثر مرونة، وتطوير لقاحات جديدة يمكن إعادة توظيفها بسرعة

فيما يلي بعض التفاصيل حول الأمراض المحتملة التي يمكن أن تكون مرشحة للمرض القادم “أكس” :

فيروسات كورونا

فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك نزلات البرد والسارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS).

في عام 2020، تسبب فيروس كورونا الجديد، المسمى SARS-CoV-2، في جائحة كوفيد-19.

لكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أن السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية سيواجهان صعوبة أكبر في إثارة جائحة جديدة، لأن كل شخص في العالم تقريبًا لديه الآن أجسام مضادة للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، ويبدو أن هذه الأجسام المضادة توفر حماية جزئية ضد معظم مسببات الأمراض الأخرى في عائلة الفيروسات التاجية.

أنفلونزا الطيور

أنفلونزا الطيور هي عدوى فيروسية تصيب الطيور، يمكن أن تنتقل إلى البشر، مما يؤدي إلى مرض خطير يمكن أن يكون قاتلاً.

في عام 2022، تم اكتشاف سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في العديد من البلدان حول العالم، هذه السلالة أكثر فتكًا من السلالات السابقة، ويمكن أن تنتشر بسهولة من الطيور إلى البشر.

وتكتسح سلالة فتاكة من أنفلونزا الطيور العالم حاليًا، وتنتشر أحيانًا من الطيور إلى الثدييات. مما تسبب في حالات وفاة جماعية.

الإيبولا

الإيبولا هي عدوى فيروسية تسبب حمى نزفية يمكن أن تكون قاتلة، وفي عام 2014، اندلع وباء إيبولا في غرب إفريقيا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 11000 شخص.

فيروس زيكا

فيروس زيكا هو فيروس ينتقل عن طريق البعوض. يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام المفاصل.

في عام 2015، اندلع وباء فيروس زيكا في البرازيل. يُعتقد أن الفيروس قد تسبب في زيادة معدلات تشوهات الأجنة، بما في ذلك microcephaly، وهي حالة تتميز برأس صغير.

الاستعداد للمرض “أكس”

هناك 3 متطلبات هامة يجب القيام بها للاستعداد للمرض “أكس”، بما في ذلك:

أولا: تحسين أنظمة الإنذار المبكر للأمراض الجديدة، وأن تعمل البلدان معًا لتحسين أنظمة الإنذار المبكر للأمراض الجديدة. هذا يعني إنشاء أنظمة لمراقبة الأمراض الجديدة وتحديدها بسرعة.

ثانيا: جعل الخدمات الصحية أكثر مرونة، حتى تصبح قادرة على التعامل مع الزيادات غير المتوقعة في الطلب. هذا يعني وجود خطط للطوارئ وأنظمة لإعادة توجيه الموارد عند الحاجة.

ثالثا: تطوير لقاحات جديدة يمكن إعادة توظيفها بسرعة، وفى هذا الصدد يجب أن تعمل البلدان معًا لتطوير لقاحات جديدة يمكن إعادة توظيفها بسرعة لاستهداف مسببات الأمراض الجديدة. هذا يمكن أن يساعد في إبطاء انتشار المرض “أكس” المحتمل.

ختامًا، لا يمكن التنبؤ بالمرض “أكس” القادم، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للاستعداد له. من خلال العمل معًا، يمكن للبلدان تقليل المخاطر الناجمة عن تفشي المرض “أكس” المحتمل.

طالع المزيد:

تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن مخاطر وباء خطير في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى