الديموقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي يؤيدون حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين

كتب: أشرف التهامي

أيدت أغلبية ساحقة من رفاق الرئيس جو بايدن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء بيانا يؤكد دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
حيث أيد تسعة وأربعون من أصل 51 عضوًا في الكتلة الديمقراطية بمجلس الشيوخ تعديلاً يدعم الحل التفاوضي للصراع الذي يؤدي إلى دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبًا إلى جنب، مما يضمن بقاء إسرائيل كدولة يهودية آمنة وديمقراطية ويحقق مطالب الفلسطينيين. “تطلعات مشروعة” لإقامة دولة خاصة بهم.
ويدعم التعديل الحل التفاوضي للصراع الذي يؤدي إلى عيش الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية جنبًا إلى جنب، مما يضمن بقاء إسرائيل كدولة يهودية آمنة وديمقراطية. تحقيق التطلعات الفلسطينية

تشاك شومر
تشاك شومر

مشروع قانون لحل الدولتين

فقد قدم السيناتور بريان شاتز هذا الإجراء كتعديل لمشروع قانون قادم من شأنه أن يوفر مساعدة الأمن القومي لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان. وقال شاتز في مؤتمر صحفي “ما سيحدد مستقبل إسرائيل وفلسطين هو ما إذا كان هناك أمل أم لا. وحل الدولتين يجب أن يكون هذا الأمل”.
ومع احتدام الحرب في غزة بين إسرائيل وحماس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي هذا الشهر إنه يعترض على أي دولة فلسطينية لا تضمن أمن إسرائيل.

قلق دولي

وأثار البيان قلقا دوليا، بما في ذلك الولايات المتحدة، أكبر داعم لإسرائيل. وتصر واشنطن على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن لتحقيق السلام الدائم في المنطقة. وكان عضوا مجلس الشيوخ الديمقراطيان الوحيدان اللذان لم يوقعا على التعديل هما جون فيترمان وجو مانشين.

نتنياهو وبايدن
نتنياهو وبايدن

وقال أحد مساعديه إن فيترمان يؤيد منذ فترة طويلة حل الدولتين، لكنه يعتقد أن الإجراء يجب أن يتضمن لغة تنص على تدمير حماس كشرط مسبق للسلام. ولم يرد مكتب مانشين على الفور على طلب للتعليق.
ويضغط العديد من زملاء بايدن الديمقراطيين في الكونجرس على الإدارة لبذل المزيد من الجهود لمعالجة الخسائر الفادحة التي لحقت بالمدنيين الفلسطينيين بسبب الحملة الإسرائيلية ضد حماس منذ طوفان الافصى في 7 أكتوبر.

طالع المزيد:

البيت الأبيض يؤكد التزامه بحل الدولتين

زر الذهاب إلى الأعلى