استقالة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأثيوبى.. اضطرابات أمهرة قد تكون السبب

 وكالات – مصادر

في خطوة مفاجئة، أعلن حزب الرخاء الحاكم في إثيوبيا، اليوم الجمعة، أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين قدم استقالته وترك منصبه.

ولم يتم  الكشف عن أسباب رحيله حتى الآن، لكن مصدرًا قال لصحيفة “The EastAfrican” إنه طلب سابقًا ترك السياسة ولكن طُلب منه البقاء لفترة أطول لتوجيه بعض الارتباطات الدبلوماسية الأخيرة للبلاد، لكن هناك أيضًا تكهنات تفيد أن رحيله قد يكون مرتبطًا بالخلافات السياسية في منطقة أمهرة، التي يمثل شؤونها في الحزب.

وتشهد المنطقة الآن نزاعا مع الحكومة بعد أن رفضت الميليشيات التي دعمت القوات الحكومية في الحرب ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي نزع سلاحها بعد اتفاق السلام المبرم في نوفمبر 2022.

وكانت ديميكي قد لعب دورًا مهمًا في المفاوضات التي أدت إلى اتفاق السلام، وقد يكون رحيله إشارة إلى أن الحكومة ترغب في اتخاذ موقف أكثر تشددًا تجاه الميليشيات في أمهرة.

ومن المرجح أن يكون رحيل ديميكي له تأثير كبير على السياسة الإثيوبية. وهو أحد أكثر الشخصيات السياسية خبرة في البلاد، وكان له دورًا أساسيًا في الحكومة خلال السنوات الماضية.

وقال الحزب إن اللجنة وافقت بالإجماع على تعيين السيد تيميسين تيروناه نائبا جديدا لرئيس حزب الرخاء. شغل منصب المدير العام لجهاز المخابرات والأمن الوطني.

كان ديميكي نائبًا لرئيس الوزراء منذ عام 2012 لكنه أصبح كبير الدبلوماسيين في البلاد اعتبارًا من نوفمبر 2020 عندما تولى وزارة الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى