مصر ترحب بقرار محكمة العدل الدولية لحماية الفلسطينيين في غزة

وكالات

رحبت جمهورية مصر العربية اليوم بقرار محكمة العدل الدولية بالاختصاص المبدئي بالنظر في ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والمطالبة بتطبيق عدد من التدابير المؤقتة الفورية التي تستهدف توفير الحماية للفلسطينيين.

اقرأ أيضاً.. نتنياهو: سنواصل الحرب على غزة حتى النصر المطلق

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية أن القرار “يمثل خطوة مهمة في طريق إنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بشأن توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد للاعتداءات والانتهاكات التي تُمارس ضده”.

وأضاف البيان أن مصر كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، باعتباره الضمانة الرئيسية لتنفيذ التدابير الضرورية والطارئة التي أقرتها لحماية المدنيين الفلسطينيين في القطاع.

وطالبت مصر إسرائيل بالتنفيذ الفوري لكافة التدابير التي وردت في قرار محكمة العدل الدولية، والتي تشمل:

توقف إسرائيل عن ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، أو إخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم.

ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.
كما دعت مصر مجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة إلى تحمل المسئولية نحو المطالبة الصريحة بالوقف الشامل والدائم لإطلاق النار، وإنهاء الأزمة ومنع أية إجراءات تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للقطاع.

وأكدت مصر على مواصلة التحركات والاتصالات بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والأطراف الدولية والإقليمية، من أجل تحقيق هذه الأهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى