جولة بمعرض الكتاب فى صحبة “موقع بيان الإخبارى”.. أبرز الكتّاب ومؤلفاتهم

- الدكتور ” العناني “ يكتب روشتة إنقاذ الجنيه - و ” أبو الخير “ يلتقي بـ ” ابنة رئيس “ - ومع ” الزغبي و ” نيِّرة “ تعلَّم ” كيف نفهم قضية فلسطين “ - ومع ” الغوَّاب “ تحصل على دليل فن الإدارة - ومع ” حسام شاكر “ تعلَّم كيف تكون صحفيا ناجحا

تقرير: كارم أبوالعيد

تحت شعار: “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، انطلقت صباح الأربعاء الماضي فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 ، في دورته الـ 55 ، والذي يُقام في الفترة من الأربعاء 24 يناير إلى الثلاثاء 6 فبراير ، بمركز مصر للمؤتمرات و المعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة.
وفي التالى يصحبكم “موقع بيان الإخباري” فى جولة داخل أجنحة، ودور النشر فى المعرض، ونستعرض لكم عددا من أبرز المؤلفات المعروضة، ونلقى الضوء على عدد من أبرز المؤلفين المشاركين في دورة هذا العام للعرس الثقافى.

الواعدون

مصطفى العنانى
د. مصطفى العنانى

بدايةً يشارك في نسخة هذا العام ثلاثة من الكُتَّاب الواعدين لأول مرة، وتتنوع مؤلفاتهم ما بين الإبداع، والكتب الثقافية، والعلمية، وبيانهم كالتالى:

الدكتور مصطفى العناني، الباحث الاقتصادي، يشارك بأحد الأعمال المتخصصة في مجال الاقتصاد، وهو كتاب “روشتة إنقاذ الجنيه” ويصدر عن دار طفرة للنشر والتوزيع بقاعة (2) جناح (A32).

الكاتبة ” نيرة كروش ” ، وتشارك بأحد الأعمال المتخصصة في المجال التاريخي ، وهو كتاب ” كيف نفهم قضية فلسطين ” و الذي تشترك فيه مع الدكتور محمد جاد الزغبي ، و يصدر عن دار حواديت للنشر والتوزيع بقاعة (1) جناح (B60).

الكاتب ” عمرو الغواب ” ، و يشارك بأحد الأعمال المتخصصة في مجال علم الإدارة وهو كتاب ” دليلك السلس لفهم فن الإدارة ” ، و يصدر عن دار طفرة للنشر و التوزيع بقاعة (2) جناح (A32).

عمرو الغواب ونيرة كيروش
عمرو الغواب ونيرة كيروش

دراسة بحثية فى الصحافة والأدب للدكتور وجدي زين الدين

د. وجدى زين الدين
د. وجدى زين الدين
عن دار أكوان للنشر والترجمة والتوزيع ، صدر كتاب “اتجاهات النقد في الصحافة الأدبية المصرية” للدكتور وجدي زين الدين هو دراسة بحثية تتناول النقد الأدبي في الصحافة المصرية خلال الفترة من 1952 إلى 1967. ويتناول الكتاب هذه الفترة تحديدًا لأنها كانت فترة حاسمة في تاريخ مصر، شهدت خلالها البلاد العديد من التغيرات السياسية والاجتماعية والفكرية. وقد انعكست هذه التغيرات على الأدب والنقد، فظهرت اتجاهات نقدية جديدة، وازدهرت الحركة النقدية بشكل عام.

يقسم الكتاب الدراسة إلى ثلاثة أبواب، يتناول الأول منها النقد الأدبي في الصحافة المصرية قبل ثورة 1952. ويتناول الباب الثاني النقد الأدبي في الصحافة المصرية خلال فترة الثورة، ويرصد أهم القضايا النقدية التي تناولتها الصحف خلال تلك الفترة، مثل: العلاقة بين الأدب والسياسة، والحداثة في الأدب، والأدب الشعبي. أما الباب الثالث فيتناول النقد الأدبي في الصحافة المصرية بعد نكسة 1967.

يخلص الكتاب إلى أن النقد الأدبي في الصحافة المصرية خلال الفترة من 1952 إلى 1967 كان متميزًا بنشاطه وتنوعه، وأنه لعب دورًا مهمًا في تطوير الحركة الأدبية المصرية.

6 مؤلفات لمحمد أبو الخير ستو

محمد أبو الخير ستو
محمد أبو الخير ستو

كما يشارك الكاتب والروائي ” محمد أبو الخير ستو ” بـ 6 مؤلفات ، منها 3 مؤلفات جديدة وهى:

1 – المجموعة القصصية ” ابنة رئيس ” و تصدر عن الدار المصرية السودانية الإماراتية بقاعة (1) جناح (A49).

2 – الدراسة التاريخية ” تاريخ غير قابل للكسر ” و يصدر عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع بقاعة (2) جناح (A40).

3 – القصة القصيرة ” وبينهما سِحر ” الفائزة بمسابقة أفضل قصة بالأدب الرومانسي لعام 2023 ، و تصدر برفقة قصص أخرى لمجموعة من المؤلفين المصريين والعرب بالمجموعة القصصية (حين التقينا) وتصدر عن دار كاريزما للنشر والتوزيع بقاعة (2) جناح (C12).

كما يشارك ” أبو الخير ” بـ ٣ مؤلفات أخرى صادرة له فى أوقات سابقة وهى:

• المجموعة القصصية (جيمس بوند المصري و آخرون) وتصدر عن دار إبهار للنشر والتوزيع بقاعة (2) جناح (B38).

• المجموعتان القصصيتان (آه يا زين) و (شارلوك هولمز مصر) ويصدران عن دار الكتابة تجمعنا للنشر والتوزيع بقاعة (1) جناح (B52).

فيما يأتى عمل أبو الخير الجديد يحمل عنوان ” شارلوك هولمز مصر ” و هو مجموعة قصصية صادرة عن دار الكتابة تجمعنا للنشر و التوزيع بالتعاون مع المصرية السودانية الإماراتية للنشر و التوزيع.

مشاركة ثرية للدكتور محمد جاد الزغبي

د. محمد جاد الزغبي
د. محمد جاد الزغبي

أما الكاتب والمؤلف الدكتور محمد جاد الزغبي، فله مشاركة ثرية في معرض هذا العام بـ 18 كتاباً في نسخة المعرض هذا العام ، منه 5 كتب جديدة وهى:

١ – ” كيف نفهم قضية فلسطين ” بمشاركة الزميلة نيرة كروش ، و يصدر عن دار حواديت للنشر والتوزيع بقاعة (1) جناح (B60).

٢ – ” كيف نربي أنفسنا فكرياً ” و يصدر عن دار حواديت للنشر والتوزيع بقاعة (1) جناح (B60).

٣ – ” نظرية الإمامة بين السنة والشيعة ” و يصدر عن دار حواديت للنشر والتوزيع بقاعة (1) جناح (B60).

٤ – ” فبهت الذي كفر ” و يصدر عن دار حواديت للنشر والتوزيع بقاعة (1) جناح (B60).

٥ – ” العقل ضد العلم أحياناً ” و يصدر عن دار طفرة للنشر والتوزيع بقاعة (2) جناح (A32).

كما يشارك ” الزغبي ” بـ ١٣ كتاباً صدرت في أوقات سابقة، وهى:

• (كيف تكون مُثقَّفاً) و (الخميني وإيران) و (ما لم تحط به خبرا) و (إسلام بلا تنظيمات) و (معلومات ثقافية خاطئة ومنتشرة) و (الحضارة الفرعونية المُفترى عليها) و يصدرون عن دار (حواديت) للنشر والتوزيع بقاعة (1) جناح (B60).

• (حصان على رقعة الشطرنج) ويصدر عن دار الأدهم للنشر.

• (استراحة على شاطئ المعرفة) ويصدر عن دار طفرة للنشر والتوزيع

• (فقه السنة في النجاة من الفتن وأحداث آخر الزمان) يصدر عن مركز تبصير لرد الشبهات.

• (الإلحاد أمام محكمة العقل) ويصدر عن دار الأمل ومركز جداريات الثقافي.

• (الفريضة السادسة وديوان شعر) و (أحقاً قد مضت عشرون عاماً) عن دار نوستاليجا للنشر.

• (الصهر ــ ملف أشرف مروان) عن دار غراب للنشر والتوزيع.

مشاركات الدكتور حسام شاكر

د. حسام شاكر
د. حسام شاكر

أما الدكتور حسام شاكر عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام جامعة الأزهر، ومدير المركز الإعلامي للجامعة، فيشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بإصدارين جديدين تحت عنوان: “الموجز اللطيف في علاقة أندونيسيا بالأزهر الشريف” و “الواضح في إعداد الصحفي الناجح”.
والكتابان صدرا عن دار الإمام الرازي للنشر والتوزيع، ويمكن اقتناؤها من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بقاعة 4 جناح A4 بدار الإمام الرازي بجوار جناح الأزهر الشريف.

طالع المزيد:

دعما للقضية الفلسطينية.. براعم الأزهر يبهرون رواد معرض الكتاب

زر الذهاب إلى الأعلى