إسرائيل وافقت على صفقة لتبادل الأسرى مع حماس.. التفاصيل

مصادر – وكالات
بعد ماراثون من المفاوضات التى جرت خلال الأيام القليلة الماضية شاركت فيها إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، خلال الأيام القليلة الماضية، تم التوصل إلى إطار عمل لصفقة تبادل جديدة للأسرى بين إسرائيل وحماس، حسبما ذكرت مصادر إسرائيلية.

إسرائيل وافقت على الصفقة

وحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية، يوم الاثنين، فأن إسرائيل وافقت على صفقة الأسرى كما تم الاتفاق عليها في قمة باريس.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الصفقة ركزت على إطلاق سراح المحتجزين والتوصل لهدنة إنسانية في الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقال موقع “العربية” إنه في ظل عدم التوافق بين الطرفين خاصة حول نقطة الخلاف المركزية وهي مطلب حماس وقف الحرب، فقد وافقت إسرائيل مبدئيا على صفقة جزئية وليس صفقة تبادل شاملة.

تفاصيل الصفقة

وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن المجلس الوزاري الحربي في إسرائيل، سوف يجتمع الليلة من أجل مناقشة الصفقة، بين إسرائيل وحماس، بشأن التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لمدة 45 يومًا.

وأضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الصفقة تتضمن إطلاق سراح الرهائن على دفعات: النساء والأطفال أولاً، ويرافق هذا وقف إطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما ستشمل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين، وأن المرحلة الأولى التى تشمل هدنة لمدة 45 يوما والإفراج عن 35 إسرائيليا مقابل الإفراج عن 100 إلى 200 أسير فلسطيني مقابل كل إسرائيلي.
ومن بين الأسرى المفرج عنهم من سجون إسرائيل، محكوم عليهم متورطين في قتل إسرائيليين.
وسيجري تقديم المسودة إلى حماس اليوم.

أطراف عملية التفاوض

وكان رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” ورئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات المصرية،
بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز والمبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط، بريت ماكجورك قد التقوا أمس الأحد في محادثات وصفتها إسرائيل بأنها بناءة لكنها أشارت إلى وجود فجوات كبيرة.

طالع المزيد:

التفاصيل التى تعطل صفقة إطلاق سراح الأسرى بين حماس وإسرائيل

زر الذهاب إلى الأعلى