مصادر: تفاصيل صفقة إطلاق سراح الأسرى بين إسرائيل وحماس

كتب: أشرف التهامي

تم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول صفقة إطلاق سراح الأسرى التي يجري التفاوض عليها، في تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال نُشر في وقت مبكر من يوم الخميس.
لمدة ستة أسابيع، يوقف جيش الإسرائيلي إطلاق النار بينما تقوم حماس بجمع الأسرى لتحريرهم، أولاً النساء والأطفال وكبار السن والجرحى والمرضى، ثم المجندات ثم الجنود الذكور.

الصفقة

ستبدأ الصفقة بتهدئة القتال لمدة ستة أسابيع وتعليق طائرات بدون طيار فوق غزة، بينما تقوم حماس بجمع الأسرى قبل إطلاق سراحهم.

المرحلة الأولى من الصفقة

ستكون من الأسرى من المدنيين، ومن بينهم كبار السن والمرضى والأطفال. وفي غزة، سيكون للمدنيين حرية التنقل في جميع أنحاء القطاع ويمكن أن تصل المساعدات أيضًا إلى جميع أنحاء القطاع.

المرحلة الثانية من الصفقة

قالت وول ستريت جورنال إنه إذا نجحت المرحلة الأولى ، فسيتم البدء في مرحلة ثانية مع إطلاق سراح المجندات وتوصيل المزيد من المساعدات إلى غزة، مما سيضمن تشغيل المستشفيات وخدمات المياه والمخابز. وتطالب حماس بإطلاق سراح 50 أسيرًا فلسطينيًا من قبل إسرائيل مقابل كل امرأة في الخدمة.

المرحلة الثالثة من الصفقة

وفي المرحلة الثالثة، بحسب التقرير، ستقوم حماس بإطلاق سراح الجنود الذكور وجثث الأسرى القتلى ولكن ليس جميع الرجال الأسرى لأن حماس تعتبر جميع الرجال في سن معينة جنودًا محتملين.
وذكر التقرير نقلا عن مفاوضين أن حماس طالبت أيضا بإعادة جثث الفلسطينيين الذين قتلوا خلال هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

المرحلة الأخيرة من الصفقة هي الأكثر خطورة

ومن المتوقع أن تكون هذه المرحلة الأخيرة من الصفقة هي الأكثر خطورة من وجهة نظر المفاوضين الاسرائيليين، حيث يمكن لقادة حماس في غزة الاحتفاظ بمجموعة صغيرة من الأسرى كأوراق مساومة ودروع بشرية، في حين يمكن للقادة الإسرائيليين أن يرفضوا إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين البارزين.

وكتبت الصحيفة الأمريكية: “قد ترفض إطلاق سراح بعض السجناء الذين طالبت بهم حركة حماس في غزة”.

طالع المزيد:

اغتيال صالح العاروري يوقف صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

كما نقلت عن دانييل ليفي، المفاوض الإسرائيلي السابق والمسؤول الحكومي، قوله: “سيسمح ذلك لنتنياهو بتجنب التداعيات السياسية للموافقة على عمليات الإفراج ذات القيمة العالية وإنهاء الحرب”.

وفى ذات السياق فقد كشفت قناة 12 الإسرائيلية أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد” قد أطلع مجلس الحرب في إسرائيل على وثيقة الصفقة المحتملة لتبادل الأسرى مع حماس، حسب قناة “الحدث” الإخبارية.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى