تقرير: بايدن يصف نتنياهو بـ “الرجل السييء”

كتب: أشرف التهامي

“مثل أي شخص في الإدارة الأمريكية، وأي ديمقراطي ذي نبض، فإن [بايدن] متشكك بشدة في بنيامين نتنياهو، وقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بشكل خاص بأنه “رجل سيء”، وفقًا للأشخاص الذين تحدثوا مع الرئيس”.

ما سبق ورد فى مقال للكاتب الأمريكى جوناثان مارتن، منشور فى صحيفة “بوليتيكو” .

وقال الكاتب أيضا فى مقاله: إن المتحدث باسم الرئيس الامريكي نفى التقرير الذي زعم أن الزعيمين لديهما “علاقة طويلة الأمد ومحترمة في العلن وفي السر”.
هذا ويواجه الرئيس الأمريكي انتقادات داخل حزبه قبل انتخابات 2024، بما في ذلك من مؤيدي إسرائيل المخلصين الذين يقولون إن عليه أن ينأى بنفسه عن نتنياهو؛ و يؤكد كاتب العمود أن بايدن يخشى أن يجر رئيس الوزراء الولايات المتحدة إلى صراع واسع النطاق من أجل البقاء السياسي
وكتب مارتن أن خوف بايدن العميق هو أن:
1- نتنياهو مهتم بجر الولايات المتحدة إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط من شأنه أن يضمن استمرار إمداد المنطقة بالأسلحة، بالإضافة إلى المزيد من القوات الأمريكية.
2- “الضغوط الدولية عليه للموافقة على وقف إطلاق النار في غزة والصعوبات السياسية الداخلية التي يواجهها تتبدد”.

رأي المشرّعين الأمريكيين في نتنياهو

وكتب مارتن: “من الصعب المبالغة في تقدير مدى ازدراء المشرعين الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل بشدة تجاه نتنياهو”. وقال هذا النائب الديمقراطي في مجلس النواب، الذي نادراً ما ينتقد إسرائيل: “هذه كارثة سياسية”. “القاعدة غاضبة حقًا – ولا يقتصر الأمر على اليساريين فقط. لم يسبق لي أن رأيت مثل هذا العمق من الألم الذي رأيته بشأن قضية غزة. بيبي سام بين العديد من الناخبين الديمقراطيين ويجب على بايدن أن ينأى بنفسه عنه – بالأمس”.
ونقل مارتن أيضًا عن السيناتور جون فيترمان (ديمقراطي من ولاية بنسلفانيا) وهو مؤيد قوي لإسرائيل، والذي ناشد الناخبين الديمقراطيين الشباب عدم إدارة ظهورهم للحزب بشأن هذه المسألة.
وقال: “إذا تخليت عن هذا الأمر، أو تخليت عن صوتك، فأنت الآن تعمل على تمكين بيبي بشكل فعال، وسوف تعمل بالتأكيد على تمكين ترامب”.

طالع المزيد:

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو يناقشان وقفًا تكتيكيًا لإطلاق النار في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى