مساعدات إسرائيل في قلب معركة الشيوخ الأمريكي

كتب: أشرف التهامي

كشف أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون والجمهوريون، عن محاولة لتمرير مشروع قانون فى الكونجرس يشمل حزمة مساعدات ضخمة تبلغ قيمتها 118 مليار دولار تشمل مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا ومساعدات إنسانية لغزة، لكنها تشمل أيضًا قيودًا كبيرة على الهجرة غير الشرعية عبر الحدود الجنوبية مع المكسيكالتي لا تزال تواجه تحديًا من الجمهوريين.

ماذا يتضمن مشروع القانون؟

يتضمن مشروع القانون المكون من 370 صفحة حزمة المساعدات الإضافية التي طلبها الرئيس جو بايدن للصراعات الخارجية، والتي ستخصص :
–  (6 مليار دولار لأوكرانيا).
– (14 مليار دولار لإسرائيل).
– ( 10مليارات دولار للمساعدات الإنسانية، بما في ذلك في غزة ).
– ويتضمن مشروع القانون فقرة تحظر تحويل الأموال إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بعد الاشتباه بتورط بعض موظفيها في عملية طوفان الأقصى.
– وتم تخصيص 4.83 مليار دولار من الحزمة لدعم تحالف الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بالنظر إلى التنافس الاستراتيجي مع الصين.

انتقادات حادة

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من ولاية نيويورك، إنه يخطط لبدء عملية النظر في التشريع هذا الأسبوع لأن “الأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس الشيوخ يريدون إنجاز ذلك”. لكن الاتفاق واجه بالفعل انتقادات حادة من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وغيره من زعماء الحزب الجمهوري، كما أن احتمالات إقراره في مجلس النواب غير واضحة.

أدى الخلاف السياسي بين الديمقراطيين والجمهوريين إلى فشل الولايات المتحدة في الموافقة على حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل لمدة أربعة أشهر تقريبًا منذ بداية عملية طوفان الأقصى واندلاع الحرب بين غزة.
وعلى الرغم من عدم وجود جدل تقريبًا حول ضرورة تقديم المساعدات لإسرائيل، إلا أن بايدن أصر على ربطها بالمساعدة لأوكرانيا، وهي المساعدات التي يعارضها الجمهوريون بشدة.
ومن جانبهم، قال الجمهوريون في مجلس النواب إنهم سيتقدمون باقتراح يتضمن مساعدة حصرية لإسرائيل تصل إلى 17.6 مليار دولار، بما في ذلك 3.5 مليار دولار للجيش الأمريكي وتعزيز الأمن في السفارات الأمريكية في الشرق الأوسط.

أكثر القضايا إثارة للقلق

ويسعى الاقتراح المقدم من الحزبين إلى إحداث تغيير كبير في مجال الهجرة إلى الولايات المتحدة منذ عقود، حيث ناضل الديمقراطيون والجمهوريون للتوصل إلى حل وسط. وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن هذه واحدة من أكثر القضايا إثارة للقلق بالنسبة للشعب الأمريكي، نظرا للأعداد الهائلة من المهاجرين الذين يصلون إلى البلاد من الحدود الجنوبية.
ومن شأن الاقتراح أن يوسع القدرة على الاحتجاز ويجعل من الصعب على الأشخاص التأهل للحصول على اللجوء، لكنه سيسمح للمهاجرين الذين يمكنهم الادعاء بوجود خوف حقيقي، بالبقاء في البلاد والعمل أثناء النظر في قضاياهم.

العنصر الأكثر إثارة للجدل في مشروع القانون

ولعل العنصر الأكثر إثارة للجدل في مشروع القانون هو سياسة مدتها ثلاث سنوات لإيقاف معالجة طلبات اللجوء المقدمة من الأشخاص الذين عبروا بشكل غير قانوني إذا وصل عدد عمليات الطرد والاعتقال للمهاجرين إلى متوسط 4000 على مدار أسبوع. سيؤدي ذلك إلى إنشاء إغلاق إلزامي بعد متوسط ​​أسبوع يبلغ 5000 أو أكثر. ووعد بايدن بأنه في حالة إقرار مشروع القانون، فإنه “سيغلق” الحدود على الفور.
تم اقتراح مشروع القانون من قبل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل. ووصف شومر مشروع القانون بأنه “خطوة هائلة” وقال ماكونيل إنه يتضمن “حلولا مباشرة وفورية” ودعا مجلس الشيوخ إلى “النظر بعناية في الفرصة المتاحة أمامنا والاستعداد للعمل”.
بالإضافة إلى ذلك، حذر شومر من أنه بدون المساعدة المناسبة لأوكرانيا، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد لا يفوز في الحرب المستمرة فحسب، بل قد يغزو أيضًا أجزاء أخرى من أوروبا الشرقية.

اقتراح منفصل في مجلس النواب

وحتى لو حصل الاقتراح على موافقة مجلس الشيوخ، فسيتم تقديم اقتراح منفصل في مجلس النواب يتضمن مساعدة حصرية لإسرائيل دون مساعدة أوكرانيا أو معالجة أزمة الهجرة. وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، مساء الأحد، إن مشروع القانون “أسوأ من المتوقع” وقال إنه سيكون “ميتًا عند وصوله” إذا وصل إلى مجلس النواب.
يمكن أن تشكل المساعدات المقدمة لإسرائيل تحديًا للديمقراطيين في سياق مشروع القانون أيضًا: على سبيل المثال، يطالب السيناتور بيرني ساندرز بحذف 10 مليارات دولار من حزمة المساعدات المقترحة التي تهدف إلى توفير أسلحة هجومية لإسرائيل، ويطلب بدلاً من ذلك تقديم أسلحة دفاعية فقط.

طالع لمزيد:

شريف عبد القادر يكتب: المتغطّى بأمريكا

زر الذهاب إلى الأعلى