محاكمة 37 متهماً في قضية فساد وزارة التموين

تعقد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، أولى جلسات محاكمة المتهمين بالتلاعب بأسعار السكر والسلع التموينية في قضية فساد وزارة التموين.

اقرأ أيضا.. وزارة التموين تعلن موعد انطلاق الأوكازيون الشتوى 2024

ويبلغ عدد المتهمين 37 متهماً، بينهم مدير مشروع جمعيتي بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية والعضو المنتدب لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وعدد من المحاسبين وأصحاب الفروع.

ويُتهم الموظفون العموميون من بينهم العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات، ومدير مشروع جمعيتي، ونائب مدير مشروع جمعيتي، ومحاسبين بالشركة، بالحصول على ربح غير مشروع من عملهم.

وبلغ إجمالي الربح غير المشروع 10 ملايين و361 ألفا و348 جنيهاً، وذلك عن طريق صرف تسليمتين تموينتين مدعمتين (سكر وزيت) تزيد عن المقرر صرفه بموجب القرارات الوزارية.

وتم ربط صرف التسليمتين بعدد المستفيدين من منظومة التموين المتعاملين مع منافذ مشروع جمعيتي التابع للشركة.

واستغل المتهمون الأول والثاني اختصاصهما بتنظيم صرف السلع التمويلية جمعيتي ومتابعة مخزونها لدى الشركة.

وكشفت التحقيقات أن بعض المتهمين قام بتوفير مخزون من السلعتين المشار لهما عن طريق إصدار تعليمات بخفض الحصص المنصرفة شهريا لمنافذ البيع أو الامتناع عن صرفها.

وأصدر المتهم الثاني تعليماته للمتهم الثالث – المنوط به الإشراف على المتهمين من الرابع إلى الرابع عشر المحاسبين بالشركة – بصرف سلع للمتهمين من الخامس عشر حتى الأخير – أصحاب ومسئولي المنافذ من مخزون السلع المحقق تزيد عن المقرر شهريا.

تم إرسال بيانات إحصائية بكميات السلع المتفق على صرفها بالزيادة.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة في جلسة اليوم في أدلة الاتهام ضد المتهمين، وسماع أقوال الشهود.

زر الذهاب إلى الأعلى