تصريحات صادمة عن رأى إسرائيل فى قيام دولة فلسطينية

كتب: أشرف التهامي

خلال زيارة انتونى بلينكن وزير خارجية أمريكا الأخيرة لإسرائيل، قال له رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن أي اعتراف أمريكي بدولة فلسطينية سيكون بمثابة “جائزة” لمقاتلي حماس الذين خططوا لطوفان الأقصى في7 أكتوبر”.
وأدلى نتنياهو بهذا التعليق لبلينكن عندما التقيا وجها لوجه في الأسبوع الماضي، حسبما ذكر موقع “أكسيوس” أمس الخميس.
وأضاف الموقع أن نتنياهو قال لبلينكن إن “الاعتراف المباشر أو حتى غير المباشر، سيكون بمثابة جائزة لأولئك الذين خططوا ودبروا مذبحة 7 أكتوبر”.

الولايات المتحدة ستعترف بالدولة الفلسطينية

وكان الرئيس بايدن ومسؤولون أمريكيون آخرون قد كرروا مرارا أن حرب إسرائيل ضد حماس يجب أن تنتهي بحل الدولتين، مما يعني ضمنا أن الولايات المتحدة ستعترف بالدولة الفلسطينية.
ومن المحتمل أن تعترف الولايات المتحدة بالدولة الفلسطينية بشكل غير مباشر من خلال عدم استخدام حق النقض لمنع الأمم المتحدة من الاعتراف الكامل بالمسؤولين الفلسطينيين كدولة عضو.

.. لكن إسرائيل لن تعترف

فيما أوضح مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية لنظرائهم الفلسطينيين أن حل الدولتين غير مطروح على طاولة الحكومة الإسرائيلية الحالية (موقع أكسيوس).
وقال مسؤول إسرائيلي لـ “أكسيوس” إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي التقى أيضًا بالوزير الفلسطيني حسين الشيخ الأسبوع الماضي وأخبره أنه سيتلقى نفس الرد من الحكومات الإسرائيلية المستقبلية.
وقال هنجبي للشيخ: “الأمر لا يتعلق بحكومة الليكود فقط، لم تكن هناك دولة فلسطينية عندما كانت لدينا حكومات أخرى في إسرائيل، لذلك عليك أن تكون واقعيا وأن تطرح المزيد من الأهداف العملية لليوم التالي للحرب”.
دفع بايدن لأول مرة من أجل حل الدولتين في مقال رأي نشره في صحيفة واشنطن بوست في نوفمبر 2023، قائلا إن “الشعب الفلسطيني يستحق دولة خاصة به ومستقبلا خاليا من حماس”.
وبذلت إسرائيل جهودًا متكررة للتفاوض على اتفاق سلام وحل الدولتين مع القادة الفلسطينيين والعرب على مدار 75 عامًا الماضية، ولكن تم رفض كل العروض.
“لا أعتقد أن حل الدولتين ممكن، وحتى لو كان ذلك ممكنا، فهو غير مستحسن. لأكثر من 50 عاما، حاول مئات من “صانعي السلام” الذين نصبوا أنفسهم، بقيادة الولايات المتحدة، إرغام إسرائيل على ذلك.

تصريحات صادمة

وقال السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل ديفيد فريدمان لشبكة فوكس نيوز ديجيتال الشهر الماضي: “الفلسطينيون والفلسطينيون في حل الدولتين”.
وقال فريدمان، الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق ترامب، إن “الجهود تفشل مرارا وتكرارا بغض النظر عمن المسؤول والأسباب عميقة وغير قابلة للتغيير”، مضيفا: “الفلسطينيون غير مستعدين لقبول دولة يهودية.. احتمال إن احتمال تحول دولة فلسطينية إلى دولة إرهابية أمر مرتفع للغاية، مما يمثل تهديدًا وجوديًا لإسرائيل؛ 3) الضفة الغربية (التي يشار إليها من قبل أتباع الكتاب المقدس باسم يهودا والسامرة) هي إسرائيل توراتية، وفي غياب السيطرة الإسرائيلية، مئات من اليهود والمسيحيين سيتم تدمير الأماكن المقدسة”.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى