تحركات مصرية حثيثة لوقف نزيف الدم في غزة: شكري يلتقي قادة مجموعة The Elders

كتب – أحمد حسن

في مستهل زيارته لمدينة ميونخ الألمانية للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن، اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الجمعة مع عدد من كبار القادة والمسئولين الدوليين أعضاء مجموعة The Elders، التي أسسها الزعيم الراحل نيلسون مانديلا لدعم السلام حول العالم.

اقرأ أيضا.. الخارجية الفلسطينية : جهود كبيرة من مصر وقطر لوقف إطلاق النار

جهود دبلوماسية مكثفة لوقف إطلاق النار:

أثنى شكري على الدور الهام لقادة المجموعة في ترسيخ أسس السلام، مؤكداً على الجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار في غزة واحتواء تداعيات الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع.

تقييم شامل للحرب الإسرائيلية على غزة:

قدم شكري تقييماً شاملاً للحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، مشيراً إلى التحركات المصرية على الصعيدين السياسي والدبلوماسي لتحقيق وقف إطلاق النار، وإنفاذ التهدئة، وتبادل المحتجزين، وضمان إدخال المساعدات الإغاثية لأبناء الشعب الفلسطيني.

مخاطر عمليات عسكرية إسرائيلية في رفح:

حذر شكري من مخاطر أية عمليات عسكرية لإسرائيل في مدينة رفح، وما تكتنفه من تداعيات إنسانية كارثية بالقطاع، داعياً الأطراف الدولية للضغط على إسرائيل لدرء هذا الأمر، وتخفيف المعاناة الإنسانية للفلسطينيين.

التنفيذ الكامل لقرارات الأمم المتحدة:

ناقش شكري مع قادة المجموعة التدابير الرامية لتحقيق التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصِلة بالأزمة في غزة، وكذلك التدابير المؤقتة التي نصت عليها محكمة العدل الدولية.

تقدير للجهود المصرية:

أعرب قادة المجموعة عن تقديرهم للجهود المصرية الحثيثة منذ بدء الأزمة في احتواء تداعياتها على كافة الأصعدة، والدور الهام الذي تضطلع به على مسار تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية.

مواصلة التشاور مع مصر:

أكد قادة المجموعة الحرص على مواصلة التشاور مع مصر لدورها الإقليمي البارز، والأطراف الدولية، للحد من هذه الأزمة، والدفع بجهود السلام قدماً حفاظاً على استقرار المنطقة، والسلم والأمن الدوليين.

زر الذهاب إلى الأعلى