توترات الشرق الأوسط تعيد أسعار النفط للارتفاع

وكالات

ارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ اليوم، متأثرةً بالتوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، على الرغم من توقعات وكالة الطاقة الدولية بتباطؤ الطلب على النفط خلال العام الجاري.

اقرأ أيضا.. ارتفاع أسعار النفط.. وانخفاض مؤشرات الدولار

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتًا إلى 83.33 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75 سنتًا (1.0%) إلى 78.78 دولارًا للبرميل. وتتوقع وكالة الأنباء العمانية أن يرتفع برنت بنحو 1.0% بنهاية الأسبوع، بينما يتجه الخام الأمريكي للارتفاع بنسبة 2.5%.

وتأتي هذه الارتفاعات في أعقاب تصاعد حدة التوتر في الشرق الأوسط، حيث حذرت الولايات المتحدة من هجمات إيرانية محتملة على المملكة العربية السعودية ودول أخرى في المنطقة.

وعلى الرغم من توقعات وكالة الطاقة الدولية بتباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، إلا أن المخاوف من اضطرابات الإمدادات في الشرق الأوسط دفعت أسعار النفط للارتفاع.

وتعززت هذه المخاوف بعد أن أظهرت بيانات حكومية أمريكية أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع في يناير، مما قد يؤدي إلى تفاقم المخاوف من ارتفاع التضخم مرة أخرى.

وتتباين توقعات وكالة الطاقة الدولية مع وجهة نظر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تتوقع نموًا قويًا للطلب على النفط في عام 2024. وتبقى معنويات السوق متأثرةً بالتطورات الجيوسياسية وتوقعات الطلب على النفط خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى