المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» تصل الفيوم.. تفاصيل زيارة وزير الهجرة للمحافظة | تقرير بالصور

- محافظ الفيوم د. أحمد الانصارى يستقبل وزير الهجرة السفيرة سها جندى وينطلقان فى جولة تفقدية بالمحافظة - الوزيرة والمحافظ يتفقدان مدرسة دمو الفندقية وأعمال القافلة الطبية المجانية بأحد قرى المحافظة

تقرير: كارم أبوالعيد

استقبل الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، صباح اليوم، السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمقر ديوان عام محافظة الفيوم، لبدء جولة بالمحافظة، في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

وقالت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، خلال لقاء المحافظ، أن زيارة محافظة الفيوم تستهدف لقاء أهالي المحافظة للنقاش معهم وتوعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية، بجانب تعريفهم بسبل الهجرة الآمنة، حيث تستهدف الوزارة بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المعنية، الحفاظ على أرواح شبابنا من “مراكب الموت” التي تعرض حياتهم للخطر وذلك من خلال زيارة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، ومن بينها محافظة الفيوم، لافتة إلى أن وزارة الهجرة تعمل على ملف التدريب من أجل التوظيف، كبديل آمن لشبابنا تماشيًا مع خطط الدولة للتنمية المستدامة.

دور وزارة الهجرة

من جانبه، ثمن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، دور وزارة الهجرة، وعلى رأسها السفيرة سها جندي، وما تقدمه لعلاج مسببات الهجرة غير الشرعية وتوفير البدائل الآمنة، بالتعاون بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتوعية الشباب بالطرق الصحيحة للهجرة الآمنة، سواء للدراسة أو العمل خارج مصر.

خلال الزيارة تفقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، المدرسة الفندقية بمنطقة دمو، ضمن جولة الوزيرة بمحافظة الفيوم، في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للتوعية والحد من الهجرة غير الشرعية.

طالع المزيد:

وزيرة الهجرة تتفقد المدرسة الفندقية بقرية دمو في الفيوم وتفتح حوارا مع طلابها: صور

فرص استثمارية على بحيرة قارون.. محافظ الفيوم  يبحثها مع رئيس«الجهاز الوطني للإدارة والاستثمار»

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد، نائب محافظ الفيوم، والدكتور محمد التوني، معاون المحافظ، والدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتورة ريحاب عريق، وكيل المديرية، والأستاذ مراد مسعود، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم.

المدارس التكنولوجية والفندقية

وأكدت “الجندي” على أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في التدريب المهني، مشيدة بالمدارس التكنولوجية والفندقية، التي تتيح الفرصة لتدريب وتأهيل الشباب، ما يوفر لهم فرص العمل الآمنة في أسواق العمل المحلية والدولية، مشددة على أن التعليم والتدريب هما السبيل الوحيد لإتاحة كوادر متميزة، في مختلف المجالات التي تحتاجها أسواق العمل، حيث استمعت الوزيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، خلال جولتها التفقدية بالمدرسة، إلى شرح وافٍ عن المدرسة وأقسامها، والعملية التعليمية، مشيدة بما تقدمه المدرسة لتأهيل الطلاب لسوق العمل، واستفادة الدولة منهم.

كما تفقدت الوزيرة، قاعات التدريس، وأقسام المدرسة، مشيدة بالتدريب العملي المتميز للطلاب، وكذلك انضباط وانتظام العملية التعليمية، حيث قدمت رسالة شكر وتقدير للقائمين عليها، للجهد المتميز المبذول في تدريب وتأهيل الشباب.

حوار مفتوحا

كما أجرت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، حوارًا مع الطلاب، حيث استمعت إليهم، ودار النقاش حول ما تقدمه المدرسة من الناحية التعليمية، وشددت خلال حديثها مع الطلاب، على أن الدولة المصرية حريصة على تقديم تعليم جيد وتأهيل طلابها لسوق العمل المحلي أو الدولي، لافتة إلى أن الدولة تشهد تنوعًا كبيرًا في مجالات التعليم قبل الجامعي أو الجامعي، في ظل اهتمام القيادة السياسية، بمنظومة التعليم ككل.

ولفتت الوزيرة إلى التنسيق مع الجانب الإيطالي لافتتاح مراكز تدريب لتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل، مشيرة أن المدرسة ستكون جزءًا من هذا التعاون، وسيتم افتتاح مركز تدريبي بها.

فيما أكد محافظ الفيوم، على أهمية أن يقوم المحتوى التعليمي على إعداد الطلاب وتدريبهم على المهارات الحديثة وربطهم بمتطلبات سوق العمل، حتى يتمكن الطالب بعد تخرجه من الحصول على فرصة عمل جيدة تتناسب مع قدراته ومؤهلاته، لافتًا إلى اهتمام مصر بالتعليم الفني لما له من أهمية كبرى تقوم على أكتاف خريجيه لإدارة مجالات البناء والتنمية، بما يتطلبه ذلك من أن يكون خريجو هذا النوع من التعليم أكثر علمًا وخبرة.

معرض للوحات الفنية

وعلى هامش الزيارة، تفقدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، معرض اللوحات الفنية لطلاب التعليم العام والفني، حول ظاهرة الهجرة غير الشرعية، كما يشمل المعرض عدداً من المنتجات اليدوية من إبداعات طلاب المدرسة الفندقية.

.. وقافلة طبية

ثم تفقدت السفيرة سها جندي، والدكتور أحمد الأنصاري، أعمال القافلة الطبية المجانية للكشف عن أمراض العيون ومسببات العمى، والتي تنظمها مؤسسة صناع الخير تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بالمدرسة الفندقية بمنطقة دمو، ضمن زيارتها لمحافظة الفيوم، في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وقد حرصت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، على تفقد القافلة، بمختلف تخصصاتها واستمعا إلى عدد من المواطنين، وأعربت الوزيرة عن سعادتها بما شاهدته من دعم الأسر الأكثر احتياجاً، كما وجهت الشكر إلى القائمين على القافلة؛ لجهدهم المبذول لدعم المواطنين الأولى بالرعاية وتوفير احتياجاتهم من العلاج والدواء، بجانب توفير عدد من النظارات الطبية للمحتاجين إليها من أبناء القرية.

وأشادت وزيرة الهجرة، بالخدمات الطبية المقدمة في القافلة والتخصصات المتوفرة بها لعلاج المرضى الأكثر احتياجاً.

مركز للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج

كما تفقدت، وزيرة الهجرة ومحافظ الفيوم، مقر المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، بجمعية صلاح الدين الأيوبي بمدينة الفيوم، وذلك ضمن زيارة وزيرة الهجرة، لمحافظة الفيوم، لتفقد أعمال المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية «مراكب النجاة».

وفي ختام زيارتها عقدت الوزيرة ومحافظ الفيوم مؤتمرًا جماهيريًا توعويًا لعدد من الأهالي بالقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية بمحافظة الفيوم، وذلك ضمن فعاليات تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” بالمحافظات الأكثر تصديراً للهجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى