وزير التعليم يوجه بضوابط محددة لأسئلة الثانوية العامة 2024

كتب.. علي حسن

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم اجتماعًا هامًا مع رؤساء المواد والمسئولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات شهادة الثانوية العامة وذلك بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

اقرأ أيضاً.. وزير التعليم يعلن مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2024

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاستعدادات المبكرة لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٣/٢٠٢٤، حيث أكد الوزير على ضرورة الالتزام بالعديد من المعايير لضمان امتحانات عادلة وفعالة.

مواصفات فنية موحدة:

شدد الوزير حجازي على أن تكون امتحانات هذا العام بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضي من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها. كما أكد على أهمية مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة لضمان وضوحها ودقتها.

مواءمة عدد الأسئلة مع الوقت المخصص:

أوضح الوزير ضرورة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة، وذلك لتجنب ضغط الوقت على الطلاب. كما وجه الوزير بضرورة توزيع الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس على الناتج النهائي فقط.

وضوح الأسئلة ووجود إجابة واحدة صحيحة:

شدد الوزير على ضرورة أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة. كما أكد على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

نظام الكتاب المفتوح وتركيز الأسئلة على نواتج التعلم:

أكد الوزير حجازي على استمرار العمل بنظام الكتاب المفتوح “open book” في امتحانات هذا العام. كما وجه بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

وتهدف هذه التوجيهات إلى ضمان امتحانات عادلة تقيس مهارات الطلاب بشكل دقيق وتساعدهم على إظهار قدراتهم بأفضل طريقة ممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى