مخاطر القرن الأفريقي على الأمن القومي المصري (الجزء الثالث)

كتب: أشرف التهامي

القرن الأفريقي أو شبه الجزيرة الصومالية ‏ هي شبه جزيرة كبيرة ومنطقة جيوسياسية في شرق إفريقيا تقع في الجزء الشرقي من البر الأفريقي الرئيسي، وتعتبر رابع أكبر شبه جزيرة في العالم، وتتكون من إثيوبيا، وإريتريا، والصومال، وجيبوتي، تشمل التعريفات الأوسع أيضًا أجزاءً من كينيا والسودان وجنوب السودان وأوغندا أو كلها. ويمكن أن يشمل مصطلح منطقة القرن الأكبر كل من بوروندي ورواندا وتنزانيا.
يقع القرن الأفريقي على طول الحدود الجنوبية للبحر الأحمر ويمتد مئات الكيلومترات داخل مضيق غواردافوي وخليج عدن والمحيط الهندي ويشترك في حدود بحرية مع شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا.

1- البحر الأحمر

أو بحر القُلْزُم أو بحر الحبشة. يعدّ هو والخليج العربي مدخل مياه بحر المحيط الهندي، الواقع بين أفريقيا وآسيا. والاتصال مع المحيط في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن. وفي الشمال يحده شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس (لذي يؤدي إلى قناة السويس (. البحر الأحمر أحد المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية وعددها 200.
يقع على جزء من الوادي المتصدع الكبير، تبلغ مساحة البحر الأحمر تقريباً 438,000 ك م2 وطوله حوالي 1900 كم وأوسع نقطة فيه تبلغ 355 كم. أقصى عمق 3,040 متراً، ويبلغ متوسط العمق 490 متراً. ومع ذلك، هناك أيضاً أرصفة ضحلة واسعة النطاق تحظى بالكائنات البحرية والشعاب المرجانية. وهو موطن لأكثر من 1000 نوعٍ من اللافقاريات، و200 نوعٍ من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. وهو من البحار التي تقع شمال المنطقة الاستوائية.

قضايا أمنية

البحر الأحمر هو جزء هام في طرق الشحن بحري بين أوروبا، الخليج العربي وبحر العرب وصولاً إلى شرق آسيا. وتواجه المنطقة الجنوبية للبحر قرب خليج عدن عمليات للقرصنة الصومالية.
الجهات الحكومية التي تشرف على البحر هي الهيئة العامة لمواني بورسعيد، هيئة قناة السويس والهيئة العامة لموانيء البحر الأحمر التي تديرها الحكومة المصرية، السلطة البحرية الأردنية، المؤسسة العامة للموانئ في السعودية، هيئة الموانئ البحرية السودانية، مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وهيئة الموانئ البحرية الإسرائيلية.
البحر الأحمر ممر مائي مهم يصل حوض البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس وخليج السويس بالمحيط الهندي عبر باب المندب. وتمر عبره الكثير من السفن البحرية لمختلف الأغراض المدنية والعسكرية كما مرت وتمر منه الكثير من الناقلات والسفن قديماً وحديثاً لعمليات الأبحاث خصوصاً تلك التي تتعلق بطبيعة البحر، ومنها:
أرابيا فيلكس(1761-1767)
فيتياس(1886-1889)
فالديفيا (1894-1898)
بولا(1897-1898) جنوب البحر الأحمر(1895-1896) -شمال البحر الأحمر.
أميراغيلو ماغناغهاي(1923-1924)
سنيليوس(1929-1930)
ماباهايس(1934-1935) و (1933-1934)
الباتروس(1948)
مانيهيني(1948و1952)1952
كاليبسو(1955)
أتلانتس وفيما(1958)
كزاريفا(1961)
ميتيور(1961)
غلومر تشالنجر(1971)
سونّي(1997)
ميتيور(1999)
البلدان المطلة
الساحل الشرقي:
السعودية
اليمن
الساحل الغربي:
إريتريا
السودان
مصر
الساحل الشمالي:
الأردن
إسرائيل
فلسطين
مصر
السعودية
الساحل الجنوبي:
إريتريا
جيبوتي
جزر البحر الأحمر
في مصر – خمس جزر
جزيرة الزبرجد-أمام ساحل برنيس أمام ساحل برنيس
جزيرة الجفتون الكبير والجفتون الصغير أمام ساحل الغردقة
جزيرة أبو منقار أمام شيراتون الغردقة
جزيرة شدوان أمام ساحل الغردقة
جزيرة الفنادير.
في اليمن – أربع جزر
بريم
جبل الطير
حنيش
كمران
في السودان – خمس جزر
جزيرة سنقنيب
جزيرة الريح
جزر تلا تلا
جزر بار موسي
أرخبيل جزر سواكن
في إريتريا -جزيرتان
جزر دهلك
في السعودية -118 جزيرة أهمها:
– جزيرة تيران.
– جزيرة صنافير
– جزر فرسان

2- خليج عدن

أو خليج بربرا يقع في المحيط الهندي بين الساحل الجنوبي للجزيرة العربية اليمن تحديداً والصومال في القارة الأفريقية. يتصل خليج عدن بالبحر الأحمر من جهة الشمال الغربي عن طريق مضيق باب المندب، وهو ممر مائي لناقلات النفط القادمة من الخليج العربي.
أهم المدن الواقعة على الخليج مدينة عدن اليمنية، ومدينتا بربرة وبوساسو الصوماليتين.

3- بحر اريترا

هو الاسم القديم للمحيط الهندي، هو الاسم في علم رسم الخرائط القديم لجسم من المياه يقع بين القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية. والاسم عفا عليه الزمن الآن.

4- بحر العرب

هو جزء من المحيط الهندي، يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية. تحده من الشمال إيران وباكستان وعمان، ومن الشرق شبه القارة الهندية، ومن الغرب شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي. يبلغ مساحته 3.862.000 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق لها 4.652 متر. يربطه بالبحر الأحمر خليج عدن من الغرب عبر مضيق باب المندب، ويربطه بالخليج العربي خليج عمان في الشمال الغربي.
تبلغ مساحة سطح بحر العرب حوالي 3.862.000 كيلومتر مربع وأكبر عرض له هو 2.400 كيلومتراً تقريباً، وأقصى عمق له 4.6 كيلومتر تقريبًا. تصب الأنهار السند ونارمادا وتابتي مباشرة في هذا البحر. ومن أشهر الجبال التي تطل عليه سلسلة جبال ظفار في سلطنة عمان، وجبال غاتس الغربية في الهند. له ذراعان ممتدان هما خليج عمان وخليج عدن.
الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال والمالديف. وتطل عليه مدن عدة مثل مومباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عُمان والمكلا في اليمن وبوصاصو في الصومال. يولد بحر العرب الكثير من المنخفضات المدارية التي تتحول في الأغلب إلى عواصف تؤثر على الدول المطلة عليه وبالأخص سلطنة عُمان واليمن.

طرق التجارة

كان بحر العرب طريقًا تجاريًا بحريًا مهمًا منذ عصر السفن الشراعية الساحلية منذ تقريبا الألفية الثالثة قبل الميلاد، وبالتأكيد أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد وحتى الأيام الأخيرة المعروفة باسم عصر الشراع. وفي فترة حكم يوليوس قيصر، اعتمدت العديد من طرق التجارة البرية والبحرية المشتركة الراسخة على النقل المائي عبر البحر المحيط بمناطق التضاريس الداخلية الوعرة إلى شماله.
أدى البحر العربي دور مهماً في ظهور وتطور ممالك جنوب شبه الجزيرة العربية كمعين وحضرموت وسبأ؛ حيث كانت البضائع التجارية تصدَّر من الهند فتمر خلال شبه الجزيرة العربية إلى أسواقها في الشرق الأدنى والعالم، وكانت اليمن وحضرموت إحدى المحطات التجارية العظمى لتلك البضائع.
الجزر
هناك العديد من الجزر في بحر العرب، وأهمها جزر:
1 – (لكشديب  الهند)
2- ( سقطرى اليمن)
3- ( مصيرة  عمان)
4- (جزيرة بفت تلار  باكستان)

سقطرى اليمن

هي أرخبيل يمني يتبع إقليم حضرموت مكون من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، وتقع على بعد حوالي 240 كيلومترًا (150 ميل) شرق سواحل الصومال و 380 كيلومترًا (240 ميلًا) جنوب شبه الجزيرة العربية.
يشمل الأرخبيل جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وخمس جزر أخرى هي درسة وسمحة وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى وسبع جزر صخرية وهي صيرة وردد وعدلة وكرشح وصيهر وذاعن ذتل وجالص ، وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو، وبلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004م 175.020 ألف نسمة. ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري وازدهار تجارة السلع المقدسة، ونشاط الطريق التجاري القديم – طريق اللبان، حيث اشتهرت سقطرى بإنتاج الند وهو صنف من أصناف البخور، وبإنتاج “الصبر السقطري” كأجود أنواع الصبر وزادت أهميتها وتردد ذكرها إلى شعوب حضارات العالم القديم التي كانت تنظر إلى السلع المقدسة نظرة تقديس البخور والمر والصبر واللبان ومختلف الطيب، وكانوا يسمون الأرض التي تنتج هذه السلع الأرض المقدسة ولهذا سميت جزيرة سقطرى عند قدماء اليونان والرومان بجزيرة السعادة.
تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010 نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم في أكتوبر من عام 2013، أصبحت محافظة أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة عن محافظة حضرموت.
تارخ سقطرى القديم
كانت الجزيرة تتبع مملكة حضرموت في القرن (330) قبل الميلاد، حاول الأغريق والفراعنة وكذلك الفرس والروم السيطرة على جزيرة سقطرى.

تارخ سقطرى الحديث

في عام 1876م وصل من مستعمرة عدن إلى سقطرى المندوب السياسي البريطاني ووقع مع سلطان قشن وسقطرى على معاهدة لضمان حماية بضائع وركاب السفن البريطانية، وفي 1886 أصبحت سلطنة المهرة محمية بريطانية، ثم أصبحت فيما بعد جزءاً من محمية عدن. وفي 30 نوفمبر 1967م مع نجاح ثورة 14 أكتوبر نزلت في الجزيرة فرقة من الجبهة القومية للتحرير، وانتهت بذلك سلطنة المهرة في قشن وسقطرى، وأصبحت سقطرى جزء من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تابعة لـ محافظة حضرموت.
الموقع الاستراتيجي
تقع سقطرى في الممر الدولي البحري الذي يربط بين دول المحيط الهندي بالعالم.
المساحة
تبلغ مساحة جزيرة سقطرى حوالي 3,650 كيلومتر مربع، من «رأس مومي» وهو أقصى الشرق إلى «رأس شوعب» أقصى الغرب 135 كيلومتر بينما أقصى امتداد بين الشمال والجنوب يصل إلى 42 كيلومتر.
سيطرة الإمارات على الجزيرة
بعد أن نشرت الإمارات العربية المتحدة قواتها في الجزيرة كجزء من التدخل العسكري في اليمن، اتهمتها بعض الفصائل السياسية اليمنية بالقيام بأعمال سلب ونهب، مدعية أن القوات الإماراتية قد دمرت الحياة النباتية في الجزيرة.
في 3 مايو 2018، نشرت الإمارات أكثر من 100 جندي في الجزيرة، واستولت على منشآت رئيسية مثل مطار سقطرى وطردت الجنود اليمنيين، ورفعت تلك القوات علم دولة الإمارات وصور ولي عهدها محمد بن زايد آل نهيان في المباني الرسمية والشوارع الرئيسية. على خلفية هذا الأمر صرَّح مسؤولون يمنيون: “قامت طائرات شحن إماراتية بنشر الدبابات ووسائل النقل المدرعة والمعدات الثقيلة في سقطرى.” جدير بالذكر أن الجزيرة تقع بالقرب من طرق الشحن الرئيسية التي تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بالسيطرة عليها وحمايتها باعتبارها العمود الفقري لاقتصادها. كما يوجد في سقطرى مطار به مهبط طائرات طوله 3 كيلومترات يسمح بهبوط الطائرات العسكرية الثقيلة.
في 5 مايو نشرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ بياناً لمجلس الوزراء اليمني، وصف الإجراء العسكري الذي قامت به القوات الإماراتية مؤخرا في جزيرة سقطرى أمرٌ غير مبرر. واتهمت الحكومة اليمنية الإمارات بالاستيلاء على ميناء ومطار سقطرى. وقال مصدر في الحكومة لرويترز: “إن التحرك الإماراتي استعراض قوة من أجل “مصالح تجارية وأمنية”” واتهم الإمارات بمحاولة استعمار اليمن. ولكن دولة الإمارات نفت تلك الإتهامات في بيان لوزارة الخارجية الإماراتية وأكدت أنه ليس لديها مطامع في اليمن أو أي جزء منه وقالت “إنها تقوم بدور متواز في جزيرة سقطرى للحفاظ على الأمن والاستقرار ودعم المشاريع التنموية” واتهمت الإخوان المسلمون بشن حملات تستهدف الإمارات التي تعتبر ركنا من أركان جهود التحالف العربي الرامية إلى استتباب الأمن والاستقرار وعودة الشرعية.
في العاشر من مايو 2018 تقدمت الحكومة اليمنية بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي عبر بعثتها إلى الأمم المتحدة بشأن التواجد العسكري الإماراتي بالجزيرة بعد أسبوعين وبالتحديد في 14 مايو، تم نشر جنود تابعين للقوات البرية السعودية في الأرخبيل وذلك من أجل عقد صفقة توسطت فيها بين الإمارات العربية المتحدة واليمن؛ كما حاولت الفرقة السعودية القيام بتدريبات عسكرية مشتركة وإعادة الرقابة الإدارية للمباني الحكومية للقوات اليمنية صاحبة الشرعية ومالكة المنطقة.

………………………………………..
مصدر رئيسى: الموسوعة الأليكترونية “ويكبيديا”.

طالع المزيد:

مخاطر القرن الأفريقي على الأمن القومي المصري.. (الجزء الثاني)

مخاطر القرن الإفريقي على الأمن القومي المصري (الجزء الأول)

زر الذهاب إلى الأعلى