أحمد أبو بيبرس يكتب للتاريخ: إنجازات عبد الناصر (2) تأميم قناة السويس

بيان

لنجاح قرار تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 هذا النجاح الدولي المبهر زخم سياسي كبير وسلسلة تمهيدات سياسية طويلة قلما توقف أحد عندها للفحص والعبرة.

لم يكن القرار الذي اتخذه جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس قرارًا معلقًا في الهواء أو كان قرارًا ناجحًا بمحض الصدفة كما ادعى بذلك بعض الجهلة والمغرضون.

ولست أقصد بذلك الدراسات المطولة التي تمت منذ عام 1953 من الناحية القانونية لسلامة القرار وحدها وإنما:

1- حضور الزعيم جمال عبد الناصر مؤتمر باندونج في إندونيسيا في إبريل عام 1955 كان بمثابة بداية بزوغ نجم جمال عبد الناصر الدولي والذي مهد بعد ذلك لظهور حركة عدم الانحياز بعده وبداية تعرف العالم على مصر ما بعد ثورة 23 يوليو. وقد أكسب المؤتمر مصر دورًا سياسيًا دوليًا بارزًا وعلامة فارقة في السياسة الدولية.

2- في 27 سبتمبر 1955 تم توقيع صفقة الأسلحة التشيكية بين مصر والاتحاد السوفيتي لكسر احتكار السلاح الغربي لمصر. وكانت أول وأكبر صفقة سلاح بين الاتحاد السوفيتي ودولة عربية. وبذلك تأكدت حدوث القطيعة التامة بين مصر والسياسات الإمبريالية الأمريكية البريطانية وبداية الخروج من دائرة التبعية القديمة لهما. مما أدى إلى وقوف الاتحاد السوفيتي في ظهر مصر إبان وقوع العدوان الثلاثي على مصر في أكتوبر 1956 بدعمه السياسي الكبير واستعداده لخوض غمار حرب عالمية ثالثة من أجلها.

3- في 16 مايو 1956 اعترفت مصر بنظام الصين الشعبية. صحيح أن دولة العصابات المتحدة الأمريكية (اعتبرته عملًا لا يغتفر) لكن مقابل ذلك أيدت الصين حق مصر في تأميم قناة السويس لاحقًا وكانت على استعداد لإرسال متطوعين للقتال في صفوف الجيش المصري ضد قوى العدوان الثلاثي على مصر.
مراجعة الإملاء فقط

4- كل تلك الإنجازات التاريخية الضخمة التي تحققت ما كانت أن تتحقق لولا نجاح جمال عبد الناصر في توقيع اتفاقية الجلاء مع قوات الاحتلال البريطاني في 19 أكتوبر 1954 بعد احتلال دام 72 عامًا. لأنه لولا التمكن من التخلص من الاحتلال البريطاني ما استطاعت مصر أن تمتلك إراداتها السياسية بتحررها من الاستعمار لكي تقوم بواجباتها القومية حيال قضايا الاستقلال والتقدم للارتقاء بين الأمم.

5- وقبل ذلك كله كان انتصار جمال عبد الناصر في معركة أزمة مارس الشهيرة 1954 على الخائن الطرطور محمد نجيب ومن خلفه قوى الرجعية والثورة المضادة من الإخوان والإقطاع والشيوعيين وانفراده بحكم مصر بشرعية الثورة بعد إزاحة القوى القديمة المرتبطة بالاستعمار عامل حسم خطير في قدرته على اتخاذ قرارات ثورة يوليو التاريخية الكبرى.

وهكذا يتضح أن قرار تأميم قناة السويس لم يكن قرارًا عشوائيًا نجح بمحض الصدفة وإنما سبقه بناء سياسي واستراتيجي متكاملين على مدار سنوات سابقة شكلا قاعدة رائعة لنجاح عملية التأميم والانتصار في معركة العدوان الثلاثي على مصر بوجود حلفاء أقوياء داعمين لمصر في الساحة السياسية الدولية. وقد خرج الزعيم جمال عبد الناصر من معركة التأميم والعدوان أقوى مما كان وتأكدت زعامته محليًا وعربيًا ودوليًا بفضل جرأته وعبقريته السياسية التي لا مزيد عليها والتي تجعله بحق هو صاحب لقب (سابق عصره) الحقيقي.

اقرأ فى هذه السلسلة:

أحمد أبو بيبرس يكتب للتاريخ: إنجازات عبد الناصر (1) الجلاء

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.