إسرائيل وأمريكا تتفقان على إغلاق قنوات تمويل حماس

كتب: أشرف التهامي

اتفقت واشنطن وتل أبيب على قطع شريان الحياة الاقتصادي عن حركة حماس”، هذا ما كشفت عنه اليوم الأحد صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن إسرائيل والولايات المتحدة تعملان معًا لإغلاق قنوات تمويل حماس، إلا أن الدولتين على خلاف بعد أن رفضت الولايات المتحدة فرض عقوبات على بعض المنظمات التي ذكرت إسرائيل تفاصيلها.

قناعة المنظمات الخيرية

وبحسب التقرير، بعد أن قدمت إسرائيل قائمة بالعديد من “المنظمات الخيرية” التي زعمت أنها تعمل في خدمة حماس أو تحت إدارتها، امتنع الأمريكيون حتى الآن عن فرض عقوبات على العديد منها -بدعوى أنهم غير مقتنعين بذلك. ويدعي التقرير أن هذه المنظمات لم تكن تسعى بشكل حقيقي إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في القطاع.
التحالف الإسرائيلي الأمريكي المشترك
وبحسب التقرير، فإن التحالف الإسرائيلي الأمريكي المشترك. تم إنشاء فرقة العمل بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر – وقد أدى عملها بالفعل إلى فرض عقوبات على الكيانات التي تمول حماس وشبكات الصرافة. كما عرضت مكافآت بملايين الدولارات مقابل معلومات من شأنها تعطيل تدفق أموال حماس.

صدقة لسكان غزة

لكن مصادر غربية قالت للصحيفة الأمريكية إن الجهود تواجه الآن عقبات. وبحسب هذه المصادر، امتنعت الولايات المتحدة عن التحرك ضد المنظمات التي حولت عشرات الملايين من الدولارات إلى القطاع منذ بداية الحرب، بدعوى أنها صدقة لسكان غزة.

وقال مسؤول أمريكي كبير للصحيفة إن الولايات المتحدة ودول أخرى اتخذت بالفعل إجراءات ضد بعض المنظمات الخيرية التي تعتبرها إسرائيل مشبوهة. ونُقل عن المسؤول قوله: “لقد طلب الحلفاء أدلة موثوقة لفترة طويلة، لكنهم ما زالوا ينتظرون”، مضيفًا أن الولايات المتحدة لن تتردد في فرض عقوبات في حالة تقديم الأدلة.

نقطة خلاف محتملة

كما قام التقرير بتفصيل ما يبدو أنه نقطة خلاف محتملة أخرى. ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، يعتقد مجتمع الاستخبارات الأمريكي أن بعض موظفي الأونروا متورطون في هجوم حماس في 7 أكتوبر، لكنه لم يقبل الاتهامات بأن قسما كبيرا من العاملين في وكالة الإغاثة التابعة للأونروا مرتبطون بحماس.

مزاعم اسرائيل

وسلمت إسرائيل أدلتها على تورط موظفي الأونروا في المذبحة إلى الأمم المتحدة والولايات المتحدة، إلى جانب تقديراتها بأن حوالي 10% من موظفي الوكالة كانوا مرتبطين بطريقة ما بمنظمات تابعة لحماس في القطاع.
وشددت وول ستريت جورنال على أهمية الأموال التي يتم جمعها من خلال المنظمات التي تدعي أنها جمعيات خيرية، بالنسبة لحماس: وقالت مصادر غربية إن احركة حماس تتلقى حوالي 100 مليون دولار سنويا من إيران، الراعي الرئيسي لها، إلى جانب الدخل من الأصول الاستثمارية الدولية والتبرعات العالمية.

حملات شعبية على الإنترنت

ومع ذلك، وفقا للمصادر، تمكنت العملية البرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في القطاع من استهداف وتعطيل الدخل الرئيسي لحماس البالغ 600 مليون دولار من تحصيل عائدات الضرائب في القطاع سنويا. والآن، أصبحت هذه الأموال الخيرية مصدرًا مهمًا للتمويل. وقال بريان نيلسون، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، للمنفذ الأمريكي: “إننا نشهد بالفعل حملات شعبية على الإنترنت، مرتبطة بما يسمى بالجمعيات الخيرية التي حددناها سابقًا، تلتمس الأموال تحت ستار العمل الإنساني”.

طالع المزيد:

إعلام إسرائيلي: تلقينا رسائل من الوسطاء تفيد رغبة حماس في تقدم المفاوضات

زر الذهاب إلى الأعلى