بايدن في مأزق مع وصول محادثات الهدنة في غزة إلى طريق مسدود 

كتب: أشرف التهامي

حماس تلتزم الصمت بشأن وضع الأسرى ومطالبها؛ ويتحول التركيز إلى واشنطن، حيث تنتقد إسرائيل ويلقي اللوم على حماس، وتسعى واشنطن بشكل عاجل إلى التوصل إلى اتفاق قبل شهر رمضان لتجنب التصعيد؛ ويأمل غانتس في مفاجأة إيجابية من بايدن في رحلة إلى واشنطن.

ماذا يجري بشأن المحادثات؟

على الرغم من تقييمات المسؤولين الإسرائيليين بأن زعيم حماس يحيى السنوار يهدف إلى إخراج مفاوضات الأسرى عن مسارها لتكثيف التوترات الإقليمية في شهر رمضان، إلا أنهم يتمسكون باحتمال حدوث تغيير في موقف حركة حماس من خلال ضغوط أمريكية كبيرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحياء المحادثات.
وتتوقع تل أبيب أن تحث الولايات المتحدة الوسطاء الآخرين، مصر وقطر، على تبني نهج أكثر حزما واستخدام إجراءات صارمة ضد حماس.

ما المتوقع؟

وتشمل التوقعات مطالبة قطر بتحذير قادة حماس في الدوحة من الطرد المحتمل ما لم يكشفوا عن معلومات مهمة، مثل عدد الأسرى الأحياء وتفاصيل مطالبهم بتبادل الأسرى. ومن أساليب الضغط المحتملة الأخرى تجميد الحسابات المصرفية.
وقد صرحت إسرائيل بشكل لا لبس فيه أنه في حالة عدم التوصل إلى اتفاق، فإن الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته العسكرية بكامل قوته، بما في ذلك خلال شهر رمضان. وقد يشمل ذلك عمليات برية في رفح ومخيمات اللاجئين في وسط غزة، حيث تتمركز القوات الرئيسية لحماس.
ويرى الخبراء الاسرائيليون أنه على الرغم من أن القيادة السياسية الاسرائيلية لم تتخذ بعد قرارًا نهائيًا بالمضي قدمًا في مثل هذه الإجراءات، إلا أن الاحتمال قيد النظر بجدية، كما تشير التصريحات الصريحة لأعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس.” مع بدء شهر رمضان في 10 مارس من هذا العام، هناك شعور بالإلحاح في الجدول الزمني.
كما إن الولايات المتحدة، التي تشعر بقلق عميق إزاء تصاعد الصراع خلال الفترة التي أصبحت متوترة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، حريصة على التوصل إلى حل سريع.

بايدن في مأزق

وفي ضوء هذه التطورات، ذكرت صحيفة التلغراف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن “ينفد صبره بشكل متزايد” تجاه الوضع، وسط الضغوط السياسية التي يواجهها بسبب دعمه الثابت لموقف إسرائيل حتى الآن.
ووفقا للتقرير، خلال نهاية الأسبوع الماضي، توجه إلى فريق التفاوض الخاص به وأمرهم “بالتوصل إلى اتفاق”، مما يسلط الضوء على الحاجة الملحة بسبب اقتراب شهر رمضان.
ماذا جرى في اليوم الأول للمباحثات؟
في غضون ذلك، ذكرت شبكة العربي الجديد القطرية أن اليوم الأول من المباحثات بين مصر وقطر وحركة حماس في القاهرة قد انتهى. وخلال هذه المحادثات، استمعت الدول إلى رد حماس الكامل على الاقتراح الذي تم طرحه في قمة باريس الثانية.
وزعمت مصادر مطلعة على التفاصيل أن “قرار إسرائيل بعدم إرسال وفد إلى المحادثات لم يؤثر على المناقشات”.
حيث أكدت مصر وقطر للولايات المتحدة أنه يمكن التوصل إلى اتفاق إذا تم ممارسة الضغط على الجانب الإسرائيلي.

رؤية مصر

تعتبر مصر مطالب حماس بعودة سكان غزة إلى الشمال، وإدخال المساعدات، والوقف الكامل لإطلاق النار، معقولة. وترى مصر وقطر أن هذه الظروف مناسبة للتوصل إلى اتفاق من خلال الضغط على الأطراف المعنية.
في المقابل، اتهمت واشنطن حماس يوم السبت بتأخير الاتفاق، قائلة إن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع كان يمكن أن يبدأ بالفعل لولا عرقلته.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو؛ بايدن مع الوزير بيني غانتس

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو؛ بايدن مع الوزير بيني غانتس

وفي الوقت نفسه، يؤدي انهيار المحادثات إلى تعقيد استراتيجية الدومينو التي تنتهجها الولايات المتحدة. وضغطت الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق قبل شهر رمضان، على أمل أن يسهل ذلك جهود المبعوث الخاص للبيت الأبيض عاموس هوشستين لدفع الاتفاق بين إسرائيل ولبنان.
ووصل هوشستاين إلى إسرائيل مساء الأحد ومن المقرر أن يلتقي الاثنين برئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومدير الموساد ديفيد بارنيا، قبل أن يتوجه مباشرة إلى لبنان.
ويمضي هوشستاين قدماً لتعزيز هذا الترتيب حتى بدون التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، وهي مهمة أكثر صعوبة بكثير في غياب وقف إطلاق النار، حيث سيرفض حزب الله وقف إطلاق النار.
خطر نشوب حرب شاملة يتزايد
ومن جانبها، ستوضح إسرائيل لهوشستين أن نافذة الحل الدبلوماسي تضيق، كما حذرت سابقاً، وأن خطر نشوب حرب شاملة يتزايد.
وبدون صفقة الأسرى، فإن الجهود الأمريكية لتعزيز التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية ومناقشة مستقبل غزة – مع السلطة الفلسطينية التي تم إصلاحها ورؤية حل الدولتين – سوف تصبح أكثر تعقيدا.
وسط هذا الوضع المتوتر، وصل عضو مجلس الوزراء الحربي بيني غانتس إلى واشنطن، ومن المقرر أن يعقد سلسلة من الاجتماعات يوم الاثنين مع نائبة الرئيس كامالا هاريس، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومستشار الرئيس بايدن بريت ماكغورك. وفي دائرة غانتس، لا يزال هناك أمل في أن يوجه الرئيس بايدن دعوة إلى البيت الأبيض، في مفاجأة سارة.

ماهي المفاجأة السارة لجانتس في واشنطن؟

ويعتبر الأمريكيون غانتس بديلاً سياسياً لنتنياهو، ويعتبرونه شريكاً في تعزيز رؤيتهم لشرق أوسط متغير. وتشمل هذه الرؤية قيام إسرائيل بإبرام اتفاقيات تطبيع مع عدة دول واتخاذ خطوات نحو حل الصراع الفلسطيني لأول مرة منذ سنوات.
ومن جانبه، يعتزم غانتس استغلال زيارته للترويج لسياسات مجلس الوزراء الحربي ومبادراته الاستراتيجية.
الحكومة الأمريكية التي اجتمع بها بيني غانتس يوم الأحد ليست هي نفسها التي كانت عليها بعد هجوم 7 أكتوبر. ومع استمرار الحرب، استمر عدد القتلى في غزة في الارتفاع، وتأخرت المناقشات حول “اليوم التالي” والقرار، مما أدى إلى انتقادات أمريكية حادة متزايدة لإسرائيل.
وقد أدلى الرئيس بايدن بالفعل بتصريحات واضحة ضد الحكومة الاسرائيلية، حيث ذكر المتطرفين “مثل بن جفير” الذين يقودون نتنياهو.

نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس

من جانبها، وجهت نائبة الرئيس كامالا هاريس، انتقادات شديدة لإسرائيل يوم الأحد، قائلة: “ما نراه كل يوم في غزة مدمر”، مؤكدا أن “عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين الأبرياء قتلوا”.
وأضافت أن “الناس في غزة يتضورون جوعا. والظروف غير إنسانية وإنسانيتنا المشتركة تجبرنا على التحرك”، مضيفة أنه “يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تفعل المزيد لزيادة تدفق المساعدات بشكل كبير. لا أعذار”.
وقالت أيضًا إنه يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار في غزة لمدة ستة أسابيع على الأقل من شأنه أن يضمن إطلاق سراح الأسرى الذين اسرتهم حماس مع السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى داخل غزة.
وقالت هاريس: “تدعي حماس أنها تريد وقف إطلاق النار. حسنًا، هناك صفقة مطروحة على الطاولة. وكما قلنا، تحتاج حماس إلى الموافقة على تلك الصفقة”. ”
وأردفت قائلة “دعونا نتوصل إلى وقف لإطلاق النار. دعونا نجمع الأسرى مع عائلاتهم. ودعونا نقدم الإغاثة الفورية لشعب غزة.”

هاريس تكذب بشأن مجزرة الطحين

وتحدثت هاريس أيضا عن التدافع الذي حدث بين سكان غزة اليائسين يوم الخميس عندما اجتاحوا شاحنات المساعدات. وتقول إسرائيل إن معظم القتلى الذين يزيد عددهم عن 100 قتلوا نتيجة للسحق البشري، بينما يقول الفلسطينيون إنهم ماتوا بنيران الجيش الإسرائيلي.
وقالت إن “الأشخاص الذين يطلبون المساعدة في غزة قوبلوا بإطلاق النار والفوضى”.

طالع المزيد:

ترامب: بايدن أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا

زر الذهاب إلى الأعلى