قرارات البنك المركزي اليوم .. اقتصادي يكشف الأسباب والنتائج

كتب_ احمد ابراهيم:

كشف الدكتور بلال شعيب الخبير الاقتصادي، عن أهمية قرارات البنك المركز ي اليوم وقال ان تحرير سعر الصرف وفقا لبيان البنك المركزي يعني توحيد سعر الصرف.

إقرأ أيضا..عاجل .. البنك الأهلي يطرح شهادة بفائدة 30%

كما أشار إلى أن آليات الطلب والعرض في السوق هي التي ستخلق توازن بشكل مباشر.

رفع سعر الفائدة

واكد في مداخلة هاتفية لقناة “اكسترا نيوز”، أن البنك المركزي يتدخل في سعر الفائدة لغرض اقتصادي وهو سحب السيولة، حتى لا يستطيع تجار العملة من التلاعب في سعر الدولار مرة أخرى.

وأشار الخبير إلى أن التشديد النقدى مهم جدا كإجراء اقتصادي لإحداث نوع من التوازن في سعر الصرف.

واوضح الخبير الاقتصادي، أن التضخم يعد من اهم التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، وظاهرة الدولرة المرتبطة بظاهرة التضخم، حيث ان البعض يمارس ظاهرة “الدولرة” في أبشع صورها بشكل نقدي، ويتم تحويل الجنيه المصري إلى دولار، وكان البعض يحدد أسعار السلع السيارات والأغذية وتقييمها بالدولار وبيعها بالجنيه المصري، لذلك شاهدنا ارتفاع جنوني في أسعار السلع.

كما كشف الخبير الاقتصادي أن جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي وتوفر السيولة الدولارية أمكن للجراح المصري “البنك المصري” من رفع أسعار الفائدة لإحداث مزيد من التشديد النقدى وامتصاص السيولة، كما أكد أن هناك نقد متداول خارج الجهاز المصرفي يقدر بـ 1 تريليون جنيه.

كان قد قرر البنك المركزي السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق .

كما قرر البنك المركزي المصري رفع الفائدة 6 ٪ حيث قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

زر الذهاب إلى الأعلى