السلطات الهندية تداهم شبكة ترسل مواطنين للقتال من أجل روسيا

أشرف التهامي

قالت السلطات الهندية إنها اعتقلت أعضاء في شبكة “تهريب” ترسل مواطنين هنديين للقتال في صفوف الجيش الروسي في أوكرانيا بعد مداهمة عدد من وكالات السفر.
وقتل مواطنان هنديان على الأقل كانا يقاتلان كجنود في القوات المسلحة الروسية في الحرب، وقال العديد من المجندين لوكالة “فرانس برس” إنهما تم إرسالهما إلى الخطوط الأمامية بذرائع كاذبة.

ماذا جرى؟

أجرى محققون من مكتب التحقيقات المركزي الهندي (CBI) مداهمات عبر 13 موقعًا أول الخميس الماضى واعتقلوا “بعض المشتبه بهم” لاستجوابهم، وفقًا لبيان رسمى صدر في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين.
وجاء فى البيان: “كان هؤلاء المتجرون يعملون كشبكة منظمة وكانوا يستدرجون المواطنين الهنود من خلال قنوات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب… وكذلك من خلال اتصالاتهم المحلية و وكلاء الوظائف ذات الأجور المرتفعة في روسيا”.
وتابعت: “تم تدريب المواطنين الهنود الذين تم الاتجار بهم على أدوار قتالية وتم نشرهم في القواعد الأمامية في منطقة الحرب الروسية الأوكرانية ضد رغبتهم”.
وقال البنك المركزي الهندي إنه سجل “نحو 35 حالة” لإرسال هنود إلى روسيا، لكنه أضاف أنه يعمل على تحديد المزيد من الضحايا المحتملين.
وقالت وزارة الخارجية الهندية – في وقت سابق – إنها تعمل على تأمين إطلاق سراح نحو 20 مواطنا هنديا “عالقون” في الجيش الروسي.

وظائف فى الجيش الروسى

وقام مكتب التحقيقات المركزي بتسمية أربعة من المشتبه بهم في الشبكة، بما في ذلك وكيل التوظيف في دبي فيصل خان، الذي أعلن عن وظائف في الجيش الروسي على قناته على وسائل التواصل الاجتماعي Baba Vlogs.

وقال خان لوكالة فرانس برس الشهر الماضي إنه ساعد في تسهيل سفر 16 مواطنا هنديا إلى روسيا أواخر العام الماضي للقيام بما قال إنها أدوار داعمة في الجيش.
وقال إنه “تفاجأ” عندما تم توزيع الأسلحة على المجندين، و”قرر وقف عملية التجنيد”.
وكشف العديد من المجندين الهنود لوكالة فرانس برس في فبراير الماضي، أنه تم إغراءهم بالانضمام بوعود برواتب عالية وجوازات سفر روسية قبل إرسالهم إلى الخطوط الأمامية.

وقال الجنود الذين تحدثوا مع وكالة فرانس برس إنهم حصلوا على وعود بأدوار غير قتالية لكنهم تدربوا على استخدام بنادق كلاشينكوف الهجومية وأسلحة أخرى قبل إرسالهم إلى أوكرانيا.

والهند حليف قديم لروسيا وقد تجنبت الإدانة الصريحة لغزو موسكو واسع النطاق لأوكرانيا.

طالع المزيد:

تقرير عبرى يكشف تفاصيل مثيرة عن أمن إسرائيل السيبراني وتهديدات إيران وروسيا

زر الذهاب إلى الأعلى