هل يخاطر الغرب بحرب نووية ضد روسيا؟.. بوتين: “الأسلحة موجودة من أجل استخدامها”

 كتب: أشرف التهامي

أول من أمس الأربعاء حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من أن بلاده مستعدة لحرب نووية، وقال إنه سيعتبر إرسال الولايات المتحدة قوات إلى أوكرانيا بمثابة تصعيد كبير للحرب.
وقال بوتين لوسائل الإعلام الرسمية لتلفزيون روسيا-1 ووكالة الإعلام الروسية بعد سؤاله عن حرب نووية محتملة: “من وجهة نظر عسكرية فنية، نحن بالطبع مستعدون”.
وقال الرئيس الروسي إنه يعلم أن الولايات المتحدة تدرك أن موسكو ستعتبر نشر قوات في أوكرانيا أو على الأراضي الروسية بمثابة تدخل في الحرب. كما حث على “ضبط النفس الاستراتيجي”.
وقال بوتين أيضًا إن روسيا قد تجري تجارب نووية، وحذر الولايات المتحدة من تصعيد الحرب في أوكرانيا
وتأتي هذه التعليقات بعد أن أعلن البنتاغون يوم الثلاثاء أنه سيرسل ما يقرب من 300 مليون دولار من الأسلحة إلى أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب فى وقت سابق من أن بلاده مستعدة من الناحية الفنية لحرب نووية، مضيفا في تصريحاته أنه لم يكن “متسرعا” في استخدام الأسلحة النووية ولا يعتقد أن استخدامها في أوكرانيا ضروري.وأضاف: “لذلك لا أعتقد أن كل شيء هنا يتجه نحو [المواجهة النووية]، لكننا مستعدون لذلك”.

هل يخاطر الغرب بحرب نووية؟

وحذر بوتين عدة مرات منذ غزو روسيا لأوكرانيا قبل أكثر من عامين من أن الغرب يخاطر بحرب نووية إذا أرسل قوات للقتال في أوكرانيا.وأوضح بوتين يوم الأربعاء أن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية تم تحديده في العقيدة النووية للكرملين.
وقال بوتين: “الأسلحة موجودة من أجل استخدامها”. “لدينا مبادئنا الخاصة.”كما قال في المقابلة يوم الأربعاء إنه إذا أجرت الولايات المتحدة تجارب نووية، فإن روسيا قد تجري تجارب أيضا.وأضاف: “ليس من الضروري… مازلنا بحاجة إلى التفكير في الأمر، لكنني لا أستبعد أن نتمكن من فعل الشيء نفسه”.
وقال الرئيس الروسي إن روسيا لم تواجه قط ضرورة استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا منذ بدء الحرب.كما قال “لماذا نحتاج لاستخدام أسلحة الدمار الشامل؟ لم تكن هناك مثل هذه الحاجة على الإطلاق.”

بوتين اقترح وأمريكا رفضت!

وفي الأشهر الأخيرة، اقترح بوتين وقف إطلاق النار في أوكرانيا لإيقاف الحرب، لكن الولايات المتحدة رفضت ذلك بعد اتصالات بين وسطاء.وأكد الرئيس الروسي مجددا الأربعاء أن روسيا مستعدة للدخول في محادثات جادة بشأن أوكرانيا.وأضاف أن “روسيا مستعدة للمفاوضات بشأن أوكرانيا، لكن يجب أن تستند إلى الواقع”.
لقد وعد القادة الغربيون بهزيمة روسيا في حربها في أوكرانيا، لكن القوات الروسية لا تزال تسيطر على ما يقرب من خمس الأراضي الأوكرانية.
هذا وتعد روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم، وتسيطران معًا على أكثر من 90% من الأسلحة النووية في العالم.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى