من يفوز فى سباق الرئاسة الروسى؟.. خطة أمريكا لإفساد الانتخابات

كتب: أشرف التهامي

انطلقت أمس الجمعة 15 مارس الجارى الانتخابات الرئاسية الروسية، والتى تقام لمدة 3 أيام فى الفترة من 15 إلى 17 مارس، ومن المرجح بشدة أنها ستمنح فلاديمير بوتين ولاية جديدة من ستة أعوام، بعد نحو سنتين على إطلاقه العملية العسكرية الواسعة في أوكرانيا.
وفى الانتخابات يتم التصويت يتنافس أربعة مرشحين على المنصب الأعلى، وهم:
1- مرشح حزب الشعب الجديد فلاديسلاف دافانكوف.
2- الرئيس الحالي فلاديمير بوتين.
3- مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي (LDPR) ليونيد سلوتسكي.
4- مرشح الحزب الشيوعي للاتحاد الروسي (CPRF) نيكولاي خاريتونوف.

وأفردت وكالة “تاس TASS” الروسية تقريرا قامت فيه بتجميع معلومات حول المرشحين الرئاسيين وبرامجهم الانتخابية، وجاء التقرير كالتالي:

1- فلاديسلاف دافانكوف، نائب رئيس الدوما (حزب الشعب الجديد)

فلاديسلاف دافانكوف
فلاديسلاف دافانكوف

ولد فلاديسلاف أندرييفيتش دافانكوف في 25 فبراير 1984 في سمولينسك، روسيا. تخرج من كلية التاريخ بجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية (2006) والأكاديمية الرئاسية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة (2023)
حصل على دكتوراه في العلوم الاجتماعية (2008)، وفي عام 2020، انضم إلى حزب الشعب الجديد، الذي أسسه في نفس العام أليكسي نيتشاييف.
وهو عضو في المجلس المركزي للحزب. منذ عام 2021، أصبح عضوًا في مجلس الدوما، والنائب الأول لرئيس فصيل الشعب الجديد، ونائب رئيس مجلس النواب.
في 24 ديسمبر 2023، رشح مؤتمر الحزب دافانكوف لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024.
وفي 5 يناير 2024، سجلته لجنة الانتخابات المركزية كمرشح رئاسي.
البرنامج الانتخابي.
ويحتضن برنامج دافانكوف الانتخابي عفواً اقتصادياً كبيراً، ومراجعة سياسة الائتمان لصالح رجال الأعمال، ووقف الزيادات الضريبية. ويرى السياسي أنه من الضروري إعادة الانتخابات البلدية المباشرة، وإيجاد آلية لاستدعاء المشرعين ورؤساء البلديات والمحافظين عبر بوابة الخدمات العامة، واستبدال بعض المناصب الإدارية والإشرافية بالذكاء الاصطناعي.
وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، فإن دافانكوف يفضل سياسة “أقصى قدر من البراغماتية”، لتحقيق السلام وعقد المفاوضات مع أوكرانيا بشروط روسية. ويدعو المرشح أيضًا إلى رفع الحظر عن الشبكات الاجتماعية المحظورة، والتخلي عن “الرقابة الأيديولوجية”، وإدخال المسؤولية عن الإبلاغ عن المخالفات، وتقليل جيش العمال المهاجرين من خلال إدخال تقنيات جديدة وتطوير الروبوتات، فضلاً عن ترحيل المهاجرين غير الشرعيين، وتسهيل إعادة الروس وغيرهم من السكان الأصليين إلى وطنهم. من روسيا، الخ-

2- فلاديمير بوتين، رئيس الاتحاد الروسي (مرشح رشح نفسه)

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

ولد فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين في لينينغراد (سانت بطرسبرغ الآن) في 7 أكتوبر 1952. وفي عام 1975، تخرج بوتين من قسم القانون (فرع القانون الدولي) في جامعة ولاية لينينغراد.
في عام 1985، تخرج من معهد أندروبوف التابع للكي جي بي في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (حاليًا أكاديمية جهاز المخابرات الخارجية الروسية SVR).
الدرجة العلمية -دكتوراه. في الاقتصاد. وبعد تخرجه من الجامعة، تم تعيين بوتين في منصب في الكي جي بي في الاتحاد السوفييتي السابق.
كانت وظيفته الأولى في السكرتارية ثم في وحدة مكافحة التجسس التابعة لمكتب الكي جي بي في لينينغراد ومنطقة لينينغراد.
في عام 1985، تم تكليفه بمهمة في مكتب KGB في جمهورية ألمانيا الديمقراطية وعمل في دريسدن حتى عام 1990.
وفي الفترة 1991-1996، ترأس لجنة العلاقات الخارجية في مكتب عمدة سانت بطرسبرغ، ومنذ عام 1992 كان يعمل في نفس الوقت نائبًا. عمدة.
منذ عام 1996 عمل نائباً لرئيس المديرية الإدارية للرئيس (مديرية إدارة الأملاك (وفي الفترة 1997-1998، عمل بوتين نائباً لرئيس الإدارة الرئاسية. وفي الفترة 1998-1999، كان بوتين مديراً لجهاز الأمن الفيدرالي (FSB). .
في أغسطس 1999، أصبح رئيسًا لوزراء روسيا.
وفي ديسمبر 1999، أعلن الرئيس آنذاك بوريس يلتسين استقالته، وبذلك وضع المهام الرئاسية في يد بوتين. وفي الأعوام 2000 و2004 و2012 و2018، تم انتخاب بوتين رئيساً لروسيا، حيث فاز بأكبر الأصوات في عام 2018 (76,69%). ومن عام 2008 إلى عام 2012، كان بوتين رئيسًا للوزراء.
في 8 ديسمبر 2023، أثناء حديثه في الكرملين مع المشاركين في حفل بمناسبة يوم أبطال الوطن، أعلن فلاديمير بوتين أنه سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية لعام 2024. وأيد اجتماع للمجموعة الانتخابية في 16 ديسمبر 2023 بالإجماع ترشيحه الذاتي. في 29 يناير 2024، سجلت لجنة الانتخابات المركزية فلاديمير بوتين كمرشح رئاسي.
البرنامج الانتخابي.
ولم ينشر الرئيس الحالي برنامجًا انتخابيًا رسميًا. أوجز فلاديمير بوتين وجهة نظره بشأن تنمية البلاد على مدى السنوات الست المقبلة في خطابه أمام الجمعية الفيدرالية في 29 فبراير 2024.
وركزت معظم أحكامه على رفع مستويات معيشة السكان. وأعلن الرئيس عن خمسة مشاريع وطنية جديدة (الأسرة، والحياة الطويلة والنشطة، وشباب روسيا، والموظفين، واقتصاد البيانات)، والإصلاحات الضريبية ونظام جديد للأجور لموظفي القطاع العام، فضلا عن برنامج جديد لإعادة التوطين من المنازل المتهالكة.
تم الإعلان عن خطط لتوسيع برامج الرهن العقاري العائلي التفضيلي، ورأس مال الأمومة، لإعطاء قروض عقارية تفضيلية جديدة لسكان البلدات الصغيرة والمحاربين القدامى في العملية العسكرية الخاصة. كما أطلق بوتين برنامج “زمن الأبطال” للمشاركين في العملية الخاصة.

3- ليونيد سلوتسكي، رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي ورئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية (LDPR)

ليونيد سلوتسكي
ليونيد سلوتسكي

ولد ليونيد سلوتسكي في 4 يناير 1968 في موسكو، وهو خريج معهد موسكو للاقتصاد والإحصاء (1996). دكتوراه في الاقتصاد (2001).
لقد كان عضوًا في البرلمان منذ عام 1999. وفي 2011-2016 ترأس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة والتكامل الأوراسي والعلاقات مع المواطنين.
وفي عام 2016، أصبح رئيسًا للجنة الدوما للشؤون الدولية. منذ مايو 2022، أصبح زعيمًا للحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي (LDPR)، ويرأس فصيل الدوما.
وتولى قيادة الحزب بعد وفاة زعيمه الأول فلاديمير جيرينوفسكي. في 19 ديسمبر 2023، تم ترشيحه كمرشح رئاسي في مؤتمر الحزب الديمقراطي الليبرالي.
في 5 يناير 2024، سجلت لجنة الانتخابات المركزية ليونيد سلوتسكي كمرشح للانتخابات الرئاسية.
البرنامج الانتخابي.
كجزء من برنامجه الانتخابي، يقترح سلوتسكي إنهاء العملية العسكرية الخاصة من خلال تنظيم هجوم واسع النطاق من قبل الجيش الروسي، وكذلك مصادرة ممتلكات الروس المنقولين لصالح الدولة. وفي حالة انتخابه، يخطط زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي لمراجعة النظام الضريبي بحيث يتدفق المزيد من الأموال من أعلى إلى أسفل إلى المناطق الأصغر، لإدخال مقياس ضريبي تصاعدي، وإعفاء المواطنين الذين يكسبون أقل من 30 ألف روبل (327 دولارًا) شهريًا من الضرائب. تشمل البنود الأخرى في برنامجه تهيئة الظروف لتطوير العلوم، ودعم الشركات الصغيرة، وتشجيع الإسكان المنخفض الارتفاع، وسداد ديون الدولة على الودائع السوفيتية، والتحكم في أسعار المواد الغذائية، وما إلى ذلك.

4- نيكولاي خاريتونوف، رئيس لجنة مجلس الدوما لتنمية الشرق الأقصى والقطب الشمالي (CPRF)

نيكولاي خاريتونوف
نيكولاي خاريتونوف

ولد نيكولاي ميخائيلوفيتش خاريتونوف في 30 أكتوبر 1948 في مستوطنة ريزينو بمنطقة نوفوسيبيرسك. تخرج من معهد نوفوسيبيرسك الزراعي (1972) وأكاديمية الاقتصاد الوطني التابعة لحكومة الاتحاد الروسي (1995).
مرشح للعلوم الاقتصادية (1999). كان عضوًا في الحزب الزراعي الروسي (1993-2007)، حيث كان نائبًا لرئيسه. عضو في حزب CPRF) منذ عام 2008)، عضو هيئة رئاسة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الثوري.
عضو في البرلمان منذ عام 1993. منذ عام 2003 كان عضوا في فصيل الحزب الشيوعي الثوري. في 14 مارس 2004، تنافس على منصب الرئاسة عن حزب الحزب الشيوعي، وحصل على المركز الثاني بنسبة 13.69% من الأصوات. في 2011-2021، ترأس خاريتونوف لجنة مجلس الدوما للسياسات الإقليمية، ومنذ عام 2021 يرأس لجنة تنمية الشرق الأقصى والقطب الشمالي.
في 23 ديسمبر 2023، رشح مؤتمر الحزب الشيوعي الروسي نيكولاي خاريتونوف لخوض الانتخابات الرئاسية الروسية.
وفي 9 يناير 2024، تم تسجيله من قبل لجنة الانتخابات المركزية كمرشح.
البرنامج الانتخابي.
تركز حملته الانتخابية على إلغاء إصلاح نظام التقاعد وخفض سن التقاعد، بالإضافة إلى إلغاء نظام بولونيا في التعليم. ويقترح مرشح الحزب الشيوعي إعادة القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد والبنوك الأساسية إلى ملكية الدولة، وحظر خصخصة المؤسسات الحكومية والبلدية، وتأميم الأصول الأجنبية. ويخطط خاريتونوف لإصدار قانون بشأن استدعاء المحافظين والنواب على جميع المستويات في حالة تقاعسهم عن العمل، بالإضافة إلى فرض ضريبة تصاعدية على الدخل الشخصي وإعفاء المواطنين ذوي الدخل المنخفض من دفعها.

الولايات المتحدة الأمريكية والانتخابات الروسية

كشفت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن واشنطن أعدت حزمة من المعلومات المضللة لنشرها عشية وأثناء الانتخابات الرئاسية الروسية، في محاولة للتأثير على سير الانتخابات.
وقالت: “أعدت الولايات المتحدة الكثير من المعلومات المضللة المختلفة لنشرها عشية وأثناء الانتخابات. ومن وجهة نظر محتواها السياسي والمعلومات المزيفة حول المرشحين والأحزاب السياسية والشخصيات فإنهم عملوا كثيرا من أجل تخويف الناس حرفيا”.
وأشارت إلى أن واشنطن تستخدم القراصنة الإلكترونيين للتأثير على سير التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية.
وفي وقت سابق أعلن سفير المهام الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية غينادي أسكالدوفيتش أن التصويت الإلكتروني في الانتخابات الرئاسية الروسية ليس متاحا من الخارج بسبب تهديدات الأمن السيبراني.
خمسة أمور تجب معرفتها عن الانتخابات الرئاسية الروسية.
فيما يأتي خمسة معلومات عن الانتخابات المقررة بين 15 مارس و17 منه:
1- غياب المعارضة.
جمع بوريس ناديجين ويكاترينا دونتسوفا تواقيع عشرات الآلاف من الروس لخوض الانتخابات، وكانا الوحيدين بين المرشحين المحتملين، اللذين أبديا علنا معارضتهما للحرب في أوكرانيا. إلا أنه لم تتم المصادقة على ترشحهما، ولن يتمكنا من خوض السباق الرئاسي.
ويرى المعارضون للكرملين أن المرشحين الثلاثة الذين يخوضون الانتخابات الرئاسية ضد الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين هم واجهة لإعطاء الانتخابات بعدا تعدديا، في حين أن المعارضة الفعلية تم قمعها بشكل حاد.
كما يعتبر المراقبون المستقلون أن في حوزة السلطات ما يكفي من الوسائل لإدارة نتائج الانتخابات، مثل التزوير أو التلاعب بصناديق الاقتراع، ودفع الملايين من العاملين في مؤسسات الدولة للتصويت دعما للواقع القائم.
يبقى السؤال عما إذا كانت ستتخلل عملية الاقتراع تحركات احتجاجية دعت إليها المعارضة، خصوصا أرملة المعارض أليكسي نافالني، الذي شارك الآلاف في مراسم تشييعه الشهر الماضي. وطلبت يوليا نافالنايا من مناصري نافالني التجمع عند مراكز الاقتراع الساعة التاسعة صباح اليوم الأخير من الانتخابات (الأحد)، والاحتجاج من خلال الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشحين غير بوتين، أو وضع أوراق لاغية في الصناديق، أو كتابة “نافالني” عليها.
2-وعود بوتين.
على الرغم من أن نتيجة الانتخابات بحكم المحسومة، سخر الكرملين حملة كبيرة لتعزيز الشرعية المحلية والدولية لبوتين، ويجد الرئيس الروسي البالغ 71 عاما نفسه في وضع ملائم حاليا، إذ تحقق قواته تقدما ميدانيا في أوكرانيا في ظل عراقيل تواجه الدعم العسكري الغربي، واقتصاد بلاده حافظ على استقراره، بالرغم من العقوبات الغربية.
وظهر بوتين بشكل متكرر عبر الإعلام في الآونة الأخيرة، إذ التقى طلابا وزار مصانع، وحتى جلس في قمرة القيادة خلال طلعة جوية لقاذفة نووية استراتيجية، إلا أنه لم يبدل من تقليد عدم المشاركة في أي مناظرة تلفزيونية، وفي خطابه السنوي الشهر الماضي الذي رسم برنامجا حكوميا حتى 2030، قدم بوتين سلسلة وعود بشأن الميزانية، وتخصيص مليارات من الروبلات لتحديث المدارس والبنى التحتية، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، وتعزيز التكنولوجيا.
3-مخاوف اقتصادية
مع أن أداء الاقتصاد يبقى أفضل من المتوقع في ظل العقوبات الغربية، لا يخفي كثيرون في روسيا قلقهم من ارتفاع الأسعار، خصوصا المواد الغذائية، وعدم الاستقرار العام الناتج عن الحرب في أوكرانيا، وفقدت القوى العاملة في روسيا مئات الآلاف من أفرادها منذ بدء الحرب، إما بسبب مقتلهم في الميدان، أو بسبب الهجرة إلى الخارج هربا من النزاع أو تفاديا للاستدعاء إلى الجيش، وشددت السلطات في الأشهر الماضية قمعها لتحركات احتجاجية تقوم بها زوجات المجندين في الجيش، يطلبن فيها السماح لهم بالعودة من جبهات القتال.
4-دعوات للتصويت
انتشرت في مختلف أنحاء روسيا لوحات إعلانية ضخمة تحض الروس على التصويت، وحملت اللوحات شعار V الذي استخدمته القوات الروسية في أوكرانيا، وكتب فيها “نحن أقوى معا. لننتخب من أجل روسيا!
وستنظم السلطات كذلك نشاطات لتحفيز الروس على الإدلاء بأصواتهم في بلاد تشهد نسبة كبيرة من عدم المبالاة السياسية، خصوصا في أوساط الشباب، وحذر بوتين في ديسمبر من “التدخل الأجنبي” في الاقتراع، وتعهد برد حازم على ذلك. واستدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة الأمريكية لين ترايسي الأسبوع الماضي، للتنديد بـ”محاولات تدخل” من منظمات غير حكومية أمريكية في الشؤون الداخلية لموسكو قبل أيام من الانتخابات.
5-التصويت في المناطق المحتلة
ستشمل الانتخابات أربع مناطق في أوكرانيا أعلنت روسيا ضمها عام 2022، على الرغم من أنها لا تسيطر عليها عسكريا بشكل كامل، وقالت كييف إن سكان هذه المناطق يتعرضون لتهديدات من أجل دفعهم إلى الإدلاء بأصواتهم، وهو ما تنفيه موسكو، وأتيح الاقتراع المبكر للجنود الروس المنتشرين في أوكرانيا.

طالع المزيد:

بوتين يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بروسيا

زر الذهاب إلى الأعلى