ترامب يطلب من نتنياهو إنهاء الأمر في غزة ويحرضه على اجتياح رفح

كتب: أشرف التهامي

في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، قال دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق إن الرئيس الحالى جو بايدن “تخلى عن إسرائيل” مضيفا أن إسرائيل لم تكن لتتعرض للهجوم في ظل رئاسته؛ ويدعو إسرائيل إلى الاهتمام بحماس “بسرعة” و”العودة إلى عالم السلام”
قال – أيضا – ترامب في مقابلته مع “فوكس نيوز” أمس الأحد إن إسرائيل بحاجة إلى “الانتهاء من الأمر” في غزة. كما زعم ترامب في المقابلة أن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن “تخلى عن إسرائيل”.

رسالة ترامب لنتنياهو

وأضاف أنه يريد أن ينقل رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مفادها: “عليك الانتهاء من الأمر والقيام بذلك بسرعة والعودة إلى عالم السلام”. وأضاف ترامب: “نحن بحاجة إلى السلام في العالم. لقد كنا قريبين من ذلك. لقد أبرمنا اتفاقيات إبراهام، أراهن أنني كنت سأضع إيران في اتفاقيات إبراهام”.
وانتقد ترامب، الذي سخر من نتنياهو وإسرائيل في مناسبات مختلفة طوال الحرب في غزة، بايدن وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بسبب الانتقادات اللاذعة التي وجهوها إلى نتنياهو في الأسابيع الأخيرة بعد أن دعا شومر إلى إجراء انتخابات في إسرائيل في خطاب غير عادي.
وقال ترامب: “فجأة تخلى بايدن عن إسرائيل”. “لقد قال للتو بشكل أساسي أن بيبي نتنياهو يجب أن يتمشى”. وقال ترامب إن شومر “ربما نسي أن إسرائيل خسرت الكثير من الناس في السابع من أكتوبر أيضا. على الناس أن يتذكروا ذلك. إنه لا ينسى ذلك، إنه ينظر إلى أين يمكنني الحصول على المزيد من الأصوات. إنه يرى الفلسطينيين ويرى الفلسطينيين”. “لقد صدم عندما رأى ذلك، وفجأة تخلى عن إسرائيل. لا أعرف كيف تبقى إسرائيل مع هؤلاء الناس”.

بايدن ونتنياهو وترامب
بايدن ونتنياهو وترامب

الديمقراطيون سيئون للغاية بالنسبة لإسرائيل

ووفقا له، لا ينبغي للولايات المتحدة أن تخبر حليفتها بكيفية إدارة حكومتها. وقال “ليس هناك شك في ذلك”. “الديمقراطيون سيئون للغاية بالنسبة لإسرائيل، وإسرائيل متمسكة بهم. إسرائيل موالية. و بايدن سيء للغاية بالنسبة لإسرائيل. ما كان ينبغي مهاجمتهم أبدًا. لو كان بايدن جيدًا مع إسرائيل، لما تم التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني أبدًا”. ولم تكن إسرائيل لتتعرض للهجوم أبدا”.
كما كرر تأكيده على أن إسرائيل لم تكن لتتعرض للهجوم لو كان رئيسا، لأنه في ظل إدارته كانت إيران “مفلسة ولم تكن لتعطي المال لحزب الله”.
وفي المقابلات التي أجراها مع وسائل الإعلام الأمريكية يوم الأحد، تناول نتنياهو تصريحات شومر التي دعت إلى إجراء انتخابات في إسرائيل بعد الحرب. وأضاف: “هذا ليس شيئًا سيتم فرضه علينا”. وأضاف:
“اعتباراتي الشخصية ليست من أجل بقائي بل من أجل بقاء الدولة اليهودية”. وأضاف: “لا أعرف لماذا أدلى السيناتور شومر بهذه التصريحات”.
خلال المقابلة، عُرض على نتنياهو مقطع ادعى فيه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي يترشح أيضًا للانتخابات المقبلة في نوفمبر، أن بايدن يريد رؤية الإطاحة بنتنياهو. وقال نتنياهو: “آمل ألا أضطر إلى المغادرة”، كما أشاد بترامب لدعمه لإسرائيل خلال فترة ولايته.

اضغط عليهم

وأضاف بعد كلمات ترامب: “الشيء الوحيد الذي يدفع حماس إلى إطلاق سراح الأسرى هو الضغط العسكري المستمر. وفي الوقت نفسه [كذا]، يجب أن يكون هناك ضغط من قطر التي تتمتع بنفوذ هائل على حماس، ويجب الضغط عليها من أجل ذلك”. اضغط عليهم. لا تزال هناك أربع كتائب لحماس في رفح”.
عندما يقول لنا الناس: لا تذهبوا إلى رفح، فإن هذا يشبه أن نقول للحلفاء: لا تقتربوا من برلين”. وقال: إذا تركنا ربع كتائب حماس الإرهابية في مكانها، فسوف يكررون مجزرة 7 أكتوبر مرارا وتكرارا.

طالع المزيد:

دعوة من ترامب بإقالة بايدن وطرده من البيت الأبيض .. ماذا يحدث في أمريكا

زر الذهاب إلى الأعلى