وزير التموين يثبت سعر رغيف الخبز المدعم للمواطنين

كتب – علي يوسف

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهًا وزاريًا رقم 11 لسنة 2024 بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم للمخابز البلدية التموينية في القطاعين العام والخاص، مع استمرار صرف الرغيف للمواطن بسعر 5 قروش على بطاقات التموين.

اقرأ أيضا.. التموين: رغيف الخبز المدعم بسعر 5 قروش.. الدولة تتحمل فارق تكلفة السولار

تأتي التوجيهات الجديدة في ضوء قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم 282 لسنة 2024، والذي حدد أسعار المواد البترولية، بما في ذلك السولار، الذي يُستخدم في تصنيع وإنتاج الخبز في المخابز البلدية.

حدد قرار وزير التموين تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي “ماو الطري” (العادي) بإجمالي 20.89 قرش، وصافي تكلفة 15.48 قرش، بينما يظل سعر بيعه للمواطن 5 قروش فقط.

وبالنسبة لرغيف الخبز “ماو الملدن أو المحمص” (البلدي المحمص) فتبلغ إجمالي تكلفة تصنيعه 23.03 قرش، وصافي تكلفة 17.62 قرش، ويستمر بيعه للمواطن بسعر 5 قرش أيضًا.

أما رغيف الخبز “المجر” (الشامي) فتبلغ إجمالي تكلفة تصنيعه 20.28 قرش، وصافي تكلفة 14.83 قرش، ويستمر بيعه للمواطن بسعر 5 قرش أيضًا.

تتضمن إجمالي تكلفة تصنيع رغيف الخبز ما يسدده المواطن (5 قروش) وقيمة تأمينات عمال المخابز.

كما تنص التوجيهات الوزارية على أن تسدد الهيئة العامة للسلع التموينية صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية التي تعمل بوقود السولار، وذلك وفقًا لما ورد في المادة الأولى من التوجيه الوزاري، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات خبز على النظام بموجب البطاقات التموينية الذكية من خلال ماكينات الصرف بكل مخبز.

كان وزير التموين قد أكد عقب قرار تحريك أسعار البنزين والسولار في 17 مارس الجاري، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية ستتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية التي تعمل بوقود السولار أو الغاز.

وأشار إلى أن المواطن يحصل على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، وأن الدولة ستستمر في تحمل فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

زر الذهاب إلى الأعلى