طارق صلاح الدين يكتب: طوفان الأقصى إلى أين؟ (22)

بيان
تطور خطير وغير متوقع بالمرة شهدته الحرب على غزة اليوم الإثنين ٢٥ مارس ٢٠٢٤ حيث أرسلت الفصائل الفلسطينية رسالة شديدة اللهجة وتحمل الكثير من المعانى إلى إسرائيل بالدرجة الأولى ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية حيث قامت حماس بقصف مدينة أسدود على مقربة أربعين كيلومتر داخل العمق الإسرائيلى برشقة صواريخ أصاب ستة منها أهدافها وتم إعتراض صاروخين طبقا لبيان الجيش الإسرائيلى.
والرسالة تعتبر إعلانا شديد اللهجة بأن المقاومة الفلسطينية تمتلك بالإضافة إلى ورقة الأسرى عدة أوراق إضافية ميدانية أهمها الصواريخ التى لم ينجح الاجتياح البرى الإسرائيلي لقطاع غزة فى القضاء عليها بعد أكثر من ١٧١ يوما من الحرب وهو دليل قوى على فشل نتنياهو في تحقيق أهم أهدافه من الحرب على غزة وهو القضاء على حركة حماس، وها هى الحركة مازالت قادرة على تهديد العمق الإسرائيلى والوصول إلى أى مكان فيه.
ويأتى المغزى الثانى من رسالة قصف أسدود بأن سيطرة إسرائيل على قطاع غزة هشة ودعائية حيث تم إطلاق رشقة صواريخ اليوم من دير البلح وسط قطاع غزة، وهى منطقة أعلنت إسرائيل السيطرة التامة عليها وتطهيرها من مقاتلى القسام.
أما المغزى الثالث من رسالة رشقة الصواريخ فهو التأكيد على أن رفض إسرائيل لعودة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم سيقابله في نفس التوقيت رفض المقاومة الفلسطينية لعودة سكان مستوطنات غلاف غزة إلى منازلهم وهو ماينسف كل الجهود التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية لبث الاطمئنان فى نفوس مستوطنى الغلاف واقناعهم بالعودة إلى المستوطنات التى تعتبرها إسرائيل بمثابة خط الدفاع الأول عن دولة إسرائيل.
ويتبقى المغزى الأخير من رسالة اليوم الصاروخية وهو إعلام جميع الأطراف بقوة موقف حماس فى مفاوضات تبادل الأسرى المكوكية التى تتم فى الدوحة والتى حاول البعض إظهار ضعف قوة الفصائل الفلسطينية العسكرية بسبب المرونة التى ابدتها حماس فى المفاوضات.
ليست رشقة صواريخ اليوم فقط هو التحدى الذى يواجهه نتنياهو ومعه المجلس الوزارى المصغر “كابينت” الحرب وخلفهم الجيش الإسرائيلى فهناك العديد من التحديات الصعبة وأهمها ضغط جبهة الشمال حيث كثف حزب الله اللبناني من هجماته على المواقع الإسرائيلية المتاخمة لجنوب لبنان وتجاوزها إلى قصف مواقع حيوية في مزارع شبعا وصولا إلى الجولان السورى المحتل الذى تتعرض فيه المواقع العسكرية الإسرائيلية لقصف مكثف من قبل صواريخ حزب الله.

واكتشف خزب الله مؤخرا وجود ثغرات استخباراتية في صفوفه فنشر وحدات من جنوده فى الضاحية الجنوبية لبيروت طلبت من الجميع إبراز هوياتهم الشخصية بحثا عن عملاء لإسرائيل مكنوها من ضرب عدة أهداف حيوية في العمق اللبنانى أبرزها مكتب حماس فى الضاحية الجنوبية والذى نتج عنه إغتيال صالح العرورى أحد أبرز قادة حماس الميدانيين.
صواريخ حزب الله تحاصر أيضا مستوطنات الشمال وتمنع قرابة المائة ألف مستوطن إسرائيلي من العودة إليها والذين يشترطون بدورهم إبعاد حزب الله إلى شمال الليطانى.
وهناك تحدى لايقل خطورة عن التحديات السابقة وهو الحوثيين الذين نجحوا تماما فى إفراغ ميناء إيلات من حركته التجارية لأول مرة منذ حرب السويس ١٩٥٦ وهو مايعكس ضغوط ضخمة جدا على الاقتصاد الإسرائيلى ويكشف بوضوح عن فشل الولايات المتحدة الأمريكية فى كبح جماح الحوثى وضمان تدفق الملاحة إلى إسرائيل.
ولم يقتصر الأمر على ذلك بل يقوم الحوثيون بقصف متقطع بالمسيرات والصواريخ لميناء إيلات، وانضمت ميليشيات الحشد الشعبي العراقى إلى الحوثيون فى هذا القصف.
وفى الداخل الإسرائيلى يواجه نتنياهو ضغوط لاتقل عن الضغوط السابقة حيث انفجرت قنبلة تجنيد اليهود المتدينين الذين هدد حاخامهم الأكبر بالهجرة إلى أوروبا وترك إسرائيل وتبلغ نسبتهم ١٥% من سكان إسرائيل فى حالة موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلى على تجنيد الحيرديم.
ويستند الحيرديم إلى حقهم في عدم الخدمة العسكرية فى جيش الدفاع الإسرائيلي والذى أقره بن جوريون رئيس الوزراء الإسرائيلى عام ١٩٤٨ بالإضافة إلى أن الجيش الإسرائيلي يعتمد على الاختلاط بين الرجال والنساء وهو مايرفض الحيرديم المشاركة فيه.
حاول نتنياهو رفع سن تجنيد الحيرديم إلى ٣٥ سنة وذلك للخروج من المأزق وهو مارفضه جانتس بشدة وواجه الحاخام بعدم وجود معاشات في أوروبا للحيرديم وهو ماتقدمه لهم إسرائيل ووصل الأمر بجانتس إلى التهديد بترك مجلس الحرب.
ولاتنتهى سلسلة التحديات التي تواجه نتنياهو فقد بثت قناة الجزيرة فيديو لاستهداف مسيرة إسرائيلية لأربعة شباب فى خان يونس يسيرون دون أسلحة ولايبدو عليهم القتال على الإطلاق فقامت المسيرة بنسفهم وظهر شاب آخر استهدفته المسيرة فى قدمه وعندما حاول الزحف قامت المسيرة بنسفه تماما.
وآثار الفيديو موجات استهجان وغضبة دفعت جيش الدفاع الإسرائيلي إلى الإعلان عن قيامه بالتحقيق في ملابسات هذا الفيديو مع الإعلان عن عسكرية المنطقة التى تم فيها تصوير الفيديو.
ولاتقتصر التحديات على إسرائيل بل تمتد إلى الولايات المتحدة الأمريكية التى حاولت تمرير مشروع قرار فى مجلس الأمن بوقف محدود لإطلاق النار فى غزة مقابل وصف حماس بالإرهاب فى هجمات السابع من أكتوبر وإطلاق العنان لإسرائيل للقضاء على حماس، واشتمل النص بوضوح على وقف شامل لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلى من قطاع غزة وهو ما اجهضته روسيا باستخدام الفيتو على مشروع القرار وانضمت الصين إلى روسيا في رفض القرار.
وهو فشل أمريكى يضاف إلى سلسلة الفشل في تمثيلية إسقاط المساعدات الجوية على شمال قطاع غزة وإنشاء رصيف بحرى لإيصال المساعدات دون الضغط على إسرائيل لفتح المعابر البرية وتوصيل المساعدات.
واكتمل الفشل الأمريكى بالجولة السادسة لانتونى بلينكن وزير الخارجية للشرق الأوسط دون تحقيق أدنى إنجاز على أى مستوى وتبدت الدهشة من توجه بلينكن في أولى محطات زيارته إلى المملكة العربية السعودية التى لاتمتلك أية أوراق فى حرب غزة وفسر بعض المحللين ذلك بمحاولة بلينكن إقناع السعودية بالسير فى مسار التطبيع مع إسرائيل فى حالة نجاح مفاوضات الدوحة لتبادل الأسرى وفرض هدنة لمدة ستة أسابيع.
ولازلت أرى أنه من السابق لأوانه التفاؤل بشأن الوصول إلى إتفاق لفرض هدنة فى غزة وبدء تبادل للأسرى.
التطور الأخير هو موافقة مجلس الأمن اليوم الإثنين ٢٥ مارس ٢٠٢٤ على مشروع قرار لوقف إطلاق النار فى غزة وهو مشروع تقدمت به الدول الأعضاء المؤقتة في مجلس الأمن واضطرت الولايات المتحدة الأمريكية تحت الضغط العالمى إلى عدم رفض القرار والاكتفاء بالامتناع عن التصويت.
السؤال الأهم الآن هو هل تلتزم إسرائيل بهذا القرار أم يضاف إلى سلسلة القرارات التى لم تلتزم بها إسرائيل منذ عام ١٩٤٧ وحتى اليوم؟
هذا ما ستجيبه عنه الأيام القادمة.

طالع المزيد:

طارق صلاح الدين يكتب: طوفان الأقصى إلى أين؟ (21)

طارق صلاح الدين يكتب: طوفان الأقصى إلى أين؟ (20)

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.