عاطف عبد الغنى يكتب: حكاية “يوم الاثنين المجنون” (1)

بيان

يطن في رأسي منذ مدة حكاية دول “النمور الآسيوية”، ولما كنا في شهر الحكايات، تحاصرنا الدراما من كل جانب، والواقعي منها أصعب وأكثر فجاجة من دراما الخيال المؤلفة، قلت لماذا لا نستعيد حكاية دول “النمور الآسيوية” لعلنا نجد فيها العظة والعبرة أكثر من كثير من الدراما الرديئة التي باتت تقتحمنا ليل نهار.

ومن منا لم يسمع من قبل بمصطلح “النمور الآسيوية” الذي أطلق على 4 دول تقع في جنوب شرق آسيا، وهي دول: تايلاند وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وهونغ كونغ.

.. ومن منا لم يسمع عن تجربة هذه الدول في النمو الاقتصادي الهائل الذي حققته خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضي؟، ذلك قبل أن يضرب اقتصاديات هذه الدول الانهيار المفاجئ، بين عشية وضحاها، والذي بدأ يوم الاثنين من الأسبوع الرابع لشهر أكتوبر عام 1997.. وهذا اليوم الفارق في تاريخ هذه الدول عُرف فيما بعد باسم “يوم الاثنين المجنون”، وبدأت الأزمة العاصفة تضرب تايلاند، قبل أن تكر باقي “النمور” الأربعة، واحدة تلو الأخرى، ويضيف إليها البعض دول أخرى، في شرق آسيا، لكن تبقى الدول المشار إليها آنفًا، المثال البارز على تجربة اقتصادية مهمة أثارت الدهشة في وقت من الأوقات، ونالت إعجاب العالم، وخاصة الدول النامية والفقيرة، حيث استطاعت دول “النمور” خلال مدة زمنية لا تتجاوز 30 عامًا أن تحقق نموًا اقتصاديًا هائلاً وتطورًا نال استحسان ومديح حكومات الدول، والمؤسسات، وشعوب العالم، وخبراء الاقتصاد خاصة هؤلاء الذين ينتمون إلى مؤسسات العولمة مثل البنك وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية.

وبالأرقام: خلال الفترة من عام 1965 إلى 1980، استطاعت كوريا الجنوبية أن تحقق متوسط معدل نمو سنوي بلغ حوالي 9.6%. وخلال الفترة من 1980 إلى 1990، بلغ هذا المعدل 9.4%. ومن 1990 إلى 1995، بلغ 7.2%.

أما سنغافورة، فبلغت هذه المعدلات خلال الفترات نفسها على التوالي: 10.1%، 6.4%، 8.7%. فيما حققت هونغ كونغ معدلات 8.6%، 6.9%، 5.6%.

وكانت هذه المعدلات للنمو الاقتصادي هي الأعلى على مستوى العالم في هذا الوقت، وتزيد عن ضعف معدلات النمو الاقتصادي في الدول النامية، وأكثر من ثلاثة أضعاف النمو في الدول المتقدمة.

ومع هذا الانتعاش الاقتصادي، زادت في دول النمور معدلات دخل الأفراد، وتحسنت معيشتهم، وارتفعت معدلات الادخار والاستثمار، وزاد الناتج المحلي الإجمالي، وصب هذا بدوره في حجم الإنجازات التي حققتها تلك الدول، قبل أن تضربها صاعقة “الاثنين المجنون” انطلاقًا من تايلاند.

وتؤكد ورقة بحثية وضعها د. جاسم المناعي، أحد خبراء صندوق النقد العربي، أن سببًا أساسيًا من أزمة هذه الدول كان ارتباط عملتها بالدولار.. وعوامل أخرى بالطبع.

وللحديث بقية.

اقرأ للكاتب:

عاطف عبد الغنى يكتب: ثقافة «الكمبوند»

– عاطف عبد الغنى يكتب: نظام الغذاء العالمي الجديد

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.