8 قرارات هامة يصدرها مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي

كتب – علي نور

عقد مجلس الوزراء المصري اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تم إصدار 8 قرارات هامة في مختلف المجالات.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يكلف فرق عمل بالنزول للأسواق والتأكد من خفض الأسعار

أهم القرارات:

مشروع قانون التصرف في أملاك الدولة:

وافق المجلس على مشروع قانون يهدف إلى تنظيم عملية التصرف في أملاك الدولة الخاصة، بما يضمن تحقيق أفضل عائد مالي للدولة، ويحافظ على حقوق جميع الأطراف المعنية.

مشروع ميناء جاف بمدينة العاشر من رمضان:

وافق المجلس على مشروع قانون لمنح التزام تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة تسليم الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة العاشر من رمضان، لشركة “ميدلوج” العالمية، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

تخصيص أراضٍ لمؤسسات عقابية:

وافق المجلس على تخصيص مساحة 15.25 فدان، من الأراضي المملوكة للدولة، لصالح وزارة التضامن الاجتماعي، لاستخدامها في إقامة مؤسستين عقابيتين تابعتين لها، إحداهما للبنين والأخرى للبنات.

تأسيس شركة لإدارة الموانئ واليخوت:

وافق المجلس على الترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك في تأسيس شركة مُساهمة باسم شركة “العلمين لإدارة الموانئ واليخوت”، يكونُ غرضها الرئيسي إقامة وتشغيل مارينا اليخوت بالساحل الشمالي.

تخصيص أراضٍ للمستثمرين:

أحيط المجلس بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على طلبات لتخصيص بعض قطع الأراضي لعدد من الشركات، بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد، بمساحات متنوعة، بعدد (62) طلبًا، وذلك في مُدن: دمياط الجديدة، وحدائق أكتوبر، والعبور الجديدة، وأسيوط الجديدة، وسوهاج الجديدة، والقاهرة الجديدة، وأكتوبر الجديدة، وبدر، والشروق، والعاشر من رمضان، وبرج العرب الجديدة، لتنفيذ أنشطة سكنية، وفندقية، وتجارية، وإدارية، واستثمارية، وطبية، وعمرانية، وترفيهية، وغزل ونسيج، وصناعات غذائية، ومحطة خدمة تموين سيارات، وملاعب، وغيرها من الأنشطة.

نقل تبعية مستشفى قفط التعليمي:

وافق المجلس على نقل تبعية مستشفى قفط التعليمي، بمحافظة قنا، إلى أمانة المراكز الطبية المُتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان.

تعديل قانون الاستثمار:

وافق المجلس على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، بإضافة مادة جديدة تسمح بإنشاء مشروعات فرعية صناعية في المناطق الحرة الخاصة الخدمية.

تخصيص أراضٍ لموانئ جافة:

وافق المجلس على تخصيص قطعة أرض مساحتها 125.2 فدان، لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، لاستخدامها في إقامة ميناء جاف تخصصي، كما تمت الموافقة على تخصيص قطعة أرض لصالح الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، لاستخدامها في إقامة ميناء طابا البري والمنفذ البحري.

زر الذهاب إلى الأعلى