رسالة “الصحة السعودية” تثير الجدل: تخويف أم توعية؟

كتب.. علب حسن

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع رسالة نصية من وزارة الصحة السعودية، تضمنت عبارة “تم قيد مخالفة” في مطلعها، ما أثار مخاوف البعض من مضمونها.

اقرأ أيضاً.. السعودية تسجل أكبر فائض تاريخي في هذا القطاع

استراتيجية “الإعلان بالتخويف”:

علق خبير التسويق الدكتور عبيد العبدلي على الرسالة، موضحًا أنها تعتمد على استراتيجية “الإعلان بالتخويف” لجذب انتباه الجمهور والتأكيد على خطورة عدم اتباع التعليمات.

محتوى الرسالة:

نشر الناشط منصور بن سعد محتوى الرسالة التي أوضحت “تجاوز السعرات الحرارية التي يجب تناولها وفقًا لاحتياجك خلال اليوم”. ودعت الرسالة إلى معرفة تفاصيل المخالفة من خلال حاسبة السعرات الحرارية.

تعريف السعرة الحرارية:

عرفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية السعرة الحرارية بأنها وحدة قياس كمية الطاقة في الطعام، التي تُمكّن الجسم من الحركة والقيام بالأنشطة اليومية.

متوسط السعرات الحرارية:

أوضحت الهيئة أن هناك متوسطًا للسعرات الحرارية التي يجب تناولها خلال اليوم، يعتمد على العمر، والوزن، والجنس، والطول، ومتوسط النشاط البدني.

احتياجات مختلفة:

أشارت الهيئة إلى أن احتياجات كل شخص من السعرات الحرارية تختلف، حيث تحتاج المرأة البالغة إلى 2000 سعرة حرارية في المتوسط يومياً، بينما يحتاج الرجل إلى 2500 سعرة حرارية.

الهدف من الرسالة:

تُشير هذه الرسالة إلى حرص وزارة الصحة السعودية على توعية المواطنين بأهمية اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي، وذلك للحفاظ على صحتهم ومنع الإصابة بالأمراض المزمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى