إسرائيل بدأت التنازلات.. وافقت على مقترح أمريكي رفضته سابقًا بشأن اتفاق الرهائن

مصادر – بيان

وافقت إسرائيل على “اقتراح تجسير” أمريكي بشأن عدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة تحتجزهم حماس، نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير لم يذكر اسمه، حسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وأضاف “سي إن إن” أن إسرائيل وافقت على الاقتراح الذي قدمه مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، كان بيرنز في الدوحة، قطر، حيث تشارك حماس وإسرائيل في محادثات من خلال الوسطاء.

 الوفود تنتظر الآن رد حماس

وفى ذات السياق أكد مصدر دبلوماسي لـ “سي إن إن” دقة المعلومات لكنه أوضح أن القضايا المعلقة لا تزال قائمة، بما في ذلك دخول المساعدات و “إعادة تمركز الجيش الإسرائيلي” في غزة.

وبعد تواصل الشبكة الإخبارية الأمريكية مع المسؤولين الإسرائيليين وحماس بشأن حالة المحادثات، أفادت أنه من غير الواضح ما هي التغييرات التي تم إجراؤها على عدد السجناء الفلسطينيين.

وطالب الاقتراح الأخير الذي قدمته حماس هذا الشهر بالإفراج عن حوالي 700 إلى 1000 سجين فلسطيني، وهو ما وصفته إسرائيل في حينه بأنها مطالب “سخيفة”.

ومن المتوقع أن يكون للاتفاق، إذا حدث، مراحل متعددة. في المرحلة الأولى، اقترحت حماس إطلاق سراح الرهائن من النساء – بما في ذلك الجنود الإسرائيليين – من كبار السن والمرضى والجرحى، يعتقد أن هذا الرقم  يفترب من 40 من أصل حوالي 100 رهينة لا تزال على قيد الحياة.

وجدير بالذكر أن مدير الموساد ديفيد بارنيا، زار  إلى جانب وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى، الدوحة مرتين هذا الأسبوع لإجراء محادثات.

طالع المزيد:

– حماس: نسعى لإنهاء عدوان الاحتلال ونكثف جهودنا لإدخال المساعدات إلى غزة

زر الذهاب إلى الأعلى