السعودية تُرحب بالأزواج المثليين في بطولة التنس وتُثير جدلاً

كتب.. علي كريم

أكدت مارينا ستورتي، الرئيسة التنفيذية لشركة “فينشرز دبليو تي إيه” التابعة لاتحاد لاعبات التنس المحترفات، أن السعودية ستسمح للأزواج المثليين بمشاركة الغرف خلال استضافة المملكة للبطولة الختامية لموسم السيدات في الرياض نهاية هذا العام.

اقرأ أيضا.. السعودية.. فيديو فتاة مع 3 شباب في سيارة يثير تفاعلا والداخلية تعلق

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان الاتحاد، الخميس الماضي، عن اختيار الرياض لاستضافة نهائيات مواسم السيدات على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما يعكس التأثير المتزايد للمملكة على لعبة التنس.

ورغم ترحيب البعض بهذا القرار، أثار مخاوف البعض الآخر، خاصة مع وجود قوانين في البلاد تُجرم المثلية الجنسية.

وأكدت أريج مطبقاني، رئيسة الاتحاد السعودي للتنس وأول رئيسة منتخبة لاتحاد رياضي سعودي، أن “الجميع سيحظى بترحيب حار”.

لكن أسطورتي التنس، كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا، عبرتا في مقال رأي بصحيفة “واشنطن بوست” في يناير الماضي عن معارضتهما لمنح الرياض “بطولة جوهرة التاج” لاتحاد لاعبات التنس المحترفات، ووصفتا الخطوة بأنها “تراجع كبير”.

وأوضحت ستورتي أن “الاتحاد أجرى مناقشات مع إيفرت ونافراتيلوفا، ويحترم أساطير اللعبة، واستمع إلى مخاوفهم، وشارك كل شيء مع اللاعبين، وقرأ الرسائل التي أرسلوها، لكن كان عليه اتخاذ القرار الصحيح للاعبين والجماهير واللعبة”.

وتُنفق السعودية أموالاً ضخمة خلال السنوات القليلة الماضية في ألعاب رياضية مختلفة، مثل كرة القدم وفورمولا 1 والغولف، بينما يتهمها منتقدون باستخدام صندوق الاستثمارات العامة “لغسل” سجلها في مجال حقوق الإنسان.

وتنفي السعودية الاتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، وتقول إنها تحمي أمنها القومي من خلال قوانينها.

زر الذهاب إلى الأعلى